تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

3- How to Organize an Elective Abroad


3- How to Organize an Elective Abroad

المصدر : مشاركة من منتديات الدراسة في الخارج.
تنسيق HTML : رندة مسرابي

كيف تنظم ستاجاً في الخارج.
من المعروف أن العشرات من طلاب الطب البشري يسافرون سنوياً إلى أمريكا وأوروبا لأداء أحد ستاجاتهم ، إلا أن القليل منهم يعود بالفائدة المرجوة ، والسبب واضحٌ وهو نقص الإعداد و التخطيط.سنحاول من خلال الملاحظات و الإيضاحات التالية المساعدة في تكوين فكرة موضوعية عن الستاجات في الخارج ، مما سيساعد الطلاب إن شاء الله على تلافي أخطاء من سبقهم و العودة بالنتيجة المرجوة.

  1. فكرة عمل ستاج في الخارج ماالهدف منها؟
    • أداء الستاج في الخارج يجب أن يكون ضمن خطة متكاملة ومنهجٍ مدروس للتخصص خارج القطر وليس لمجرد السفر وأداء الستاج ، لذلك من أهم الأهداف هو التعرف على النظام الطبي ونظام التخصص في البلد المعني وإقامة علاقات مع الأطباء والمشرفين مما سيكون له أثرٌ هام في قرارك اختيار بلد التخصص وفي مساعدتك على الحصول على ذلك التخصص.
    • تحسين اللغة الإنكليزية .
    • تجاوز ما يسمى بالـ (Cultural Shock) ، وستدرك أهمية ذلك عندما تقابل الأطباء المتخرجين الذين سافروا للتخصص من دون هذه الخطوة.
    • تحسين المهارات السريرية والعملية بالدرجة الأولى وتطبيق المعلومات الطبية التي يزخر بها دماغ كل طالب طب في كليتنا.
    • إعطاء صورة مشرقة قدر الإمــكان عن بلدك وهذا يجب أن يكون من قائمة أولوياتك.
  2. ما هو الوقت المتاح لي فيه السفر لأداء الستاج؟
  3. هناك مرحلتان بإمكانك أن تسافر فيهما لأداء الستاج :المرحلة الأولى: العطلة الصيفية التي تلي السنة الرابعة.المرحلة الثانيـة: الممتدة من بداية الصيف التالي للسنة الخامسة وحتى منتصف السنة السادسة تقريباً.في الحالة الأولى لن تحسب لك فترة التدريب التي اتبعتها في الخارج عوضاً عن ستاجات الكلية في السنتين الرابعة والخامسة بينما تحتسب في الحالة الثانية كتعويض عن الستاج الموافق للستاج الذي قمت به في السنة السادسة.وهنا ينصح من يريد أن يسافر مرة واحدة أن يؤجلها إلى ما بعد السنة الخامسة ( الخيار الثاني) لأن معلوماته وممارسته ستكون أفضل بشكلٍ واضح ، أما من عنده القدرة والرغبة على السفر لأكثر من مرة فمن المفيد أن يذهب أيضاً في صيف السنة الرابعة.

  4. ما هي البلاد المتاح أداء الستاج فيها؟
  5. معظم دول العالم تقبل طلاب الطب الأجانب لأداء فترة من التدريب في مشافيها ، ولكن الشروط تختلف من بلدٍ لآخر. على أية حال معظم المعلومات المتوفرة عند طلاب كليتنا بناءً على خبرة من سبق هي عن أمريكا وبريطانيا ولكن هذا لا يعني عدم إمكانية إجراء الستاج في دولٍ أخرى ، ويجب التذكير هنا بأنه من المفضل اختيار البلد الذي تخطط للتخصص فيه.

  6. كيف تتم المراسلة للحصول على الستاج ؟
  7. مع اتساع استعمال الانترنت أصبح من السهل جداً الوصول إلى مواقع الجامعات ومعرفة الشروط والأنظمة الخاصة بكلٍ منها، ولتسهيل الحصول على تلك المعلومات سندرج وصلتين لموقعين مختلفين الأول فيه عناوين جميع الجامعات ومدارس الطب في بريطانيا والثاني وهو الأكثر تخصصاً فيه عناوين الجامعات ومدارس الطب في أمريكا لكن مع معلومات مفصلة عن الستاجات لطلاب الطب الأجانب وخيارات بحث متقدمة: الجامعات البريطانية:

    www.nhscareers.nhs.uk/careers/doctors/schools.html

    الجامعات الأمريكية:

    www.services.aamc.org/eec/student.cfm

    إذا واجهت صعوبات بالوصول إلى الوصلة خاصة بالنسبة للجامعات الأمريكية فقم بفتح الصفحة الرئيسية للموقع www.aams.org ثم قم بالبحث من خلال خيار البحث ، أو قم باستخدام محرك البحث Google واطلب منه البحث عن aams + elective فسيعطيك صفحة فيها خيار Extramural Elective Compendium ، اضغط عليها وستصل للوصلة المطلوبة.

    إذا كنت تجد صعوبة في ذلك فبإمكانك زيارتة How to Find an American University و تنزيل الملف الرفق لشرح أكثر تفصيلاً و وضوحاً مرفقاً بالصور.

    بالنسبة لموقع الجامعات الأمريكية فستجد عليه مباشرةً وصلاتٍ للصفحات المتعلقة بالستاجات للطلاب الأجانب ضمن موقع كل جامعة ، بينما بالنسبة لموقع الجامعات البريطانية فستجد وصلة لموقع الجامعة ومن ثم عليك أن تجد الصفحة التي تتعلق بالموضوع وذلك من خلال البحث داخل الموقع والكلمات الأشيع المستخدمة للدلالة على الستاجات للطلاب الأجانب هي:Visiting elective student – visiting clerkship student – overseas student –international student

    بعد الوصول للصفحة التي تتحدث عن هذا الموضوع ، ستجد خيارين أمامك : فإما أن تجد الـ Application جاهزة على الموقع و بإمكانك تنزيلها وطباعتها، أو ستجد عنوان البريد الإلكتروني للشخص المعني بتنسيق تلك الستاجات وعندها سترسل له E-mail لتطلب منه إرسال الـApplication لك ، وبالتالي سيقومون بإرسالها إليك إما كملف إلكتروني أو كرسالة بريدية لعنوانك البريدي .
    بإمكانك الإطلاع على نموذجٍ من تلك الرسالة بالإطلاع على
    الملف المرفق مع هذه التعليمات.

  8. متى أبدأ المراسلة ؟
  9. على الرغم من أن لكل جامعةٍ مواعيد خاصةٌ بها ، إلا أنه وبشكل عام تعتبر مدة 12 شهر قبل الفترة التي ترغب فيها بأداء الستاج فترةً مثالية لمعظم الجامعات في بريطانيا. والأمر مختلفٌ كثيراً في أمريكا لكن على أية حال عليك البدء بمراسلة الجامعات الأمريكية على الأقل قبل 6 أشهر.

  10. هل تطلب الجامعة رسوماً لقاء الستاج؟
  11. معظم الجامعات لا تطلب رسوماً على الستاج ، لكن معظمها أيضاً يطلب ما يسمى برسم التسجيل أو رسم الاستمارة (Application fees – Registration fees) ، وهذا يتراوح بين 40- 275 جنيه استرليني بالنسبة لبريطانيا و مابين 50 – 500 دولار بالنسبة لأمريكا . أو أكثر في بعض الأحيان.وهنا يجب الانتباه إلى أن بعض تلك الرسوم تطلبُ بشكلٍ غير مرتجع ( Non- refundable) بينما بعضها يطلب بشكل مرتجع ( Refundable) تعيده إليك الجامعة بعد الانتهاء من الستاج.

  12. كيف أستطيع أن أملأ الاستمارة أو الـ Application؟
  13. غالباً تكون التعليمات المرفقة واضحة وسهلة، إلا أنه وبشكل عام تتألف الـApplication عادةً من ثلاثة أقسام:

    • قسمٌ يملؤه الطالب وفيه معلوماتٌ عن بطاقته الشخصية و الستاجات التي يرغب في أدائها ومعلومات أخرى متنوعة.
    • قسمٌ يطلبُ تعبئتهُ من قبل عمادة الكلية ، بعد انتهائك من تعبئة القسم الأول ـ أرفقه بالقسم الثاني الذي يتطلب تعبئته وختمه من الكلية إضافة إلى ورقةٍ عليها الحياة الجامعية للطالب يتم الحصول عليها مباشرة بطلبٍ إلى شؤون الطلاب في الطابق الأرضي ، احمل هذه الأوراق الثلاثة إلى مكتب عميد الكلية في الطابق الرابع ، حث تقوم سكرتيرة العميد بتعبئته وختمه لك خلال يومٍ أو يومين على الأكثر.
    • قسمٌ ثالث يتعلق باللقاحات والسجل الطبي للطالب ، وعادةً يطلب تعبئته وختمه من قبل طبيب الأسرة ، ومن الممكن الحصول على تواريخ اللقاحات من السجل الطبي للطالب أو من كتاب الأطفال أو بالاستعانة بالملف المرفق هنا والذي يبين تواريخ اللقاحات لطالب من مواليد / / 1981 بإمكانك تغيير التواريخ بما يتناسب مع تاريخ ميلادك.

    ملاحظة هامة عن تعبئة الـApplication : لا تكن شديد التردد والحيرة في تعبئة الإستمارة فالأمر بسيطٌ جداً وإذا صادفك أي التباسٍ ما عليك إلا أن تبعث برسالة إلكترونية E-mail إلى المسؤول عن الستاجات في الجامعة المعنية تطلب فيه الإجابة على التساؤلات التي تواحهها ، وستجد أن هذه الطريقة أكثر جدوى وأقل هدراً للوقت من سؤال الطلاب الذين سبقوك في تلك الخطوة . المهم أنه ليست مشكلةً أو عيباً أن تسأل حتى أصدقائك لكن فكر قليلاً قبل أن تسأل عن كل شيْ ولا تكن كثير الحيرة والتردد.

  14. ما هي الستاجات المتاحة التي يمكنني عملها في الخارج ؟
  15. إذا كنت مسافراً في صيف السنة الرابعة فبإمكانك اختيار أي ستاج ، أما في السنة السادسة فيجب أن تكون متأكداً من موافقة القسم على تعويض ستاجك هنا واحتساب ستاجك في الخارج . غالباً ما يقبل أقسام الباطنة والجراحة وبدرجة أقل الأطفال والتوليد تعويض الستاج في الخارج لكن إذا أردت أداء واحدٍ من هذين الستاجين الأخيرين أو أياً من الستاجات الأخرى ( عينية – أذنية ... ) فيجب التأكد من موافقة رئيس القسم. على أية حال وحسب تجارب الشباب الذين خاضوا التجربة من قبل فإن ستاج الباطنة هو الستاج الأكثر فائدةً لأنه بإمكانك حتى خلال ستاج الباطنة التعرف على بقية الإختصاصات ( مثلاً حضور مختلف العمليات، المداومة في الإسعاف ، زيارة العيادات الخارجية للأقسام المختلفة بعد أخذ موافقة المشرف عليها ... )

  16. ما هي مدة الستاج ؟
  17. معظم الجامعات في بريطانيا وأمريكا تحدد مدة الستاج بشهرين على الأكثر ، على أية حال إذا كنت راغباً بفترةٍ أطول من ذلك فما عليك إلا أن تراسل أكثر من جامعة.

  18. ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها للاستعداد للستاج ؟
  19. من المهم الإدراك أن الإستعداد للستاج هامٌ بقدر أهمية الستاج نفسه .......

    الإستعداد علمياً:

    قبل الستاج :

    • ليكون ستاجك ناجحاً يجب أن تكون ملماً تماماً بطريقة أخذ القصة المرضية الكاملة والفحص السريري الكامل ، ويمكنك الإستفادة في ذلك من أي كتاب فحص سريري ( مثلا ًيمكنك الإستفادة من كتاب Physical Examination ) وإذا لم تستطع أن تطبق ما تقرأه في المشفى فما عليك إلا أن تتعاون مع زملائك للتدرب على ذلك سويةً وقد جربت هذه الطريقة بنجاح حيث تتم دراسة الجزء النظري من الفحص السريري وأخذ القصة المرضية ثم يقوم أحد الطلاب بتمثيل حالةٍ مرضيةٍ معينة بينما يقوم الباقي باستجوابه وفحصه فحصاً كاملاً و باللغة الإنكليزية طبعاً.
    • يجب أن تكون ملماً إلى حدٍ ما ببعض مهارات التواصل مع المرضى باللغة الإنكليزية خاصة طرح الأسئلة والتعليمات للمريض وهنا يمكن الإستفادة من الأسئلة الموجودة في الــــPhysical Examination ، كما يمكن الإستفادة من كتاب آخر اسمه ( English In Medicine) وهو متوفر في مكتبة المركز الثقافي البريطاني ( British Council.)
    • يجب أن يكون عندك تصور محدد ويفضل مكتوب لما تريد أن تتعلمه في الستاج ، لأنه وبالرغم من وجود برنامج محدد للستاج إلا أنه بإمكانك تعلم مختلف المهارات التي تشعر أنك بحاجة إليها ، مثلاً :
      لديك نقطة ضعف في فحص المريض العصبي وفي الإصغائيات في القلبية .... إلخ ، دون كل ذلك لأنك ستجد العديد من الفرص كي تتعلم ما ينقصك.كما أنه بتحديدك ما تريد تتجنب كثيراً من هدر الوقت حيث أنه ستضيف جدولك الخاص إلى برنامج الستاج لتجد نفسك مشغولاً تماماً ولتحقق أقصى فائدة ممكنة من الستاج.
    • المداومة في قسم الإسعاف لعدة أيام قبل الستاج ستساعدك كثيراً حيث أنها تعطيك الفرصة لتطبيق ما تعلمته من فحص سريري وأخذ القصة المرضية ، كما تمكنك من التدرب على بعض المهارات اليدوية التي يجب أن تكون ملماً بها تماماً ليتسنى لك تطبيقها هناك مثل سحب الدم وخياطة الجروح أحياناً،
      عدا عن ذلك هذا يجعلك في تماس مباشر مع المرضى مما يعطيك ثقة بنفسك لا يستهان بها.
    • اللغة: من المهم جداً أخذ عامل اللغة بالاعتبار، وخلال الستاج ستجد أنه من أكثر العوامل المسببة للعوائق التي تواجهها ، ومن المهم أن يكون الطالب متبعاً لدورةٍ أو دورتين على الأقل في اللغة الإنكليزية قبل السفر. على أية حال من المهم أيضاً تطوير مهارتي الإصغاء( ( Listening والتكلم
      ( Speaking ) وبشكلٍ خاص قبل فترة الستاج مباشرةً، ولتطوير المهارة الأولى ينصح بتكثيف الاستماع لمصادر مختلفة مثل الـ BBC- CNN، الأفلام الأجنبية غير المترجمة ... إلخ، كما ينصح لتطوير المهارة الثانية الإتـفاق مع زميل لك أو أكثر على التحدث باللغة الإنكليزية لفترة من الوقت.

    خلال الستاج :

    • حاول قدر الإمكان الإلتزام بالجدول المحدد لك (Time Table)، وسنورد مثالاً على اسبوع نموذجي من أسابيع ستاج الباطنة بشكلٍ عام . قد تجد ذلك صعباً خاصة إذا كنت ممن لم يتعود على الإلتزام بدوامٍ طويل ، لكن الحصول على الفائدة المرجوة يتطلب الإلتزام بالبرنامج ، ولا تشعر بالصدمة إذا لم تجد أحداً يبحث عنك ويتابع التزامك بالدوام لأنه غالباً مايكون الوضع هكذا ، بل عليك أن تكون مدفوعاً بمبادرتك الذاتية و إلا فلن تتمكن من تحقيق الفائدة المرجوة.
    • استفد من الإمكانيات المتاحة في الجامعة ( إنترنت – كومبيوتر – مكتبة – خدمات إدارية ... )
    • يجب أن تكون دوماً متحمساً وتبحث عن الفرص المختلفة المتوافرة في المشفى الذي تتدرب فيه ، وستجد أن كثيراً من هذه الفرص متاحة وما عليك إلا أن تكون واعياً ومهتماً وإسأل باستمرار الطلاب والمشرفين عن مثل تلك الفرص التي قد تكون:
      دورة إسعافات أولية(first Aid – Life support (Courses - دورات في أساسيات الـ IT في مكتبات الجامعة ،تقديم حالات سريرية من قبل الطلاب/ طلاب الدراسات العليا، لقاءات بين أطباء الأقسام المختلفة، أبحاثٌ تجرى في القسم الذي تتدرب فيه .... إلخ.
    • من المفيد بل من الضروري أن تحمل معك خلال الستاج كتاب Hand Book وستجد أنه من المفيد الرجوع إليه في كل حالةٍ تراها، ولن تشعر بأي خجلٍ في ذلك لأن كل الطلاب يقومون بذلك وهنا يمكنك الإستعانة بعدة كتب أهمها وأشهرها (Oxford Hand Book – Washinton Manual)
      ويمكنك أيضاً حمل كتاب آخر مفيد وهو كتاب ( Differential Diagnosis ) تعود إليه خاصةً في قسم الإسعاف خلال المناوبات حيث تشاهد كثيراً من الحالات ويطلب منك وضع تشخيصٍ تفريقي وهنا تبدأ المشكلة التي تعودنا عليها حيث يفكر الطالب في عشرات التشاخيص النادرة وينسى الأساسيات ، هذا الكتاب يساعد كثيراً في حل المشكلة والتفكير بطريقةٍ منطقيةٍ بسيطة للوصول للتشخيص.
      وتذكر دوماً ألا ترهق نفسك بتعقيدات كل حالةٍ تمر معك فالمهم من الستاج أن تكتسب طريقة التفكير والبسيط للوصول إلى التشخيص بالإضافة لحفظ بعض المعلومات الأساسية فقط.
    • حاول أن تشارك في أي حوارٍ دائرٍ حولك في المشفى وفي السكن وغيرهما لتحسين لغتك الإنكليزية،
      خاصةً التحدث مع المرضى لأن ذلك سيعطيك خبرةً كبيرة وسيحسن لغتك بشكلٍ ملحوظ ، والبعض كان يقصد الحدائق في عطلة نهاية الأسبوع للتحدث مع المسنين.

    الإستعداد إدارياً:

    • إجراءات الحصول على الفيزا:
    • بالنسبة للسفارة البريطانية فغالباً ما تكون إجراءات الحصول على الفيزا سهلة ولا تتطلب فترة انتظارٍ طويلة بعد تقديم طلب الفيزا ، بينما الأمر أكثر صعوبةً بالنسبة للسفارة الأمريكية وعادةً يتطلب مدةً لا بأس بها من الزمن قد تتراوح من 1-2 شهر.على أية حال لا يتطلب تقديم الطلب للسفارة البريطانية موعداً مسبقاً فقط جهز أوراقك كاملةً واحملها معك إلى السفارة في اليوم الذي تريد( من الإثنين للخميس )، بينما تتطلب الفيزا الأمريكية موعداً مسبقاً لإجراء مقابلة.يمكنك زيارة موقع السفارة الأمريكية من خلال الوصلة التالية:www.damascus.usembassy.gov حيث بإمكانك الإطلاع على تعليمات التقدم لفيزا ( B1/B2 Nonimmigrant Visa )ملاحظة هامة:لا ينصح بتمديد الفيزا من داخل البلد الذي سافرت إليه إلا إذا كانت الأسباب التي تدعو لذلك قويةً جداً لأن ذلك سيحسب عليك وسيكون عاملاً مؤثراً في أية طلبات مستقبلية للحصول على الفيزا.

    • أمور إدارية أخرى يجب الاهتمام بها :
      1. بطاقة الطالب الدولية(International Student Card): تحصل من خلالها على حسومات بشكل رئيسي للتنقلات بالإضافة لحسومات أخرى كالمتاحف والمناطق الأثرية وغيرها ، ويمكن إصدارها من مركز خاص قرب مركز تعليم اللغات في الجامعة لقاء 200 ليرة سورية ولا يلزمها إلا صورة شخصية وأي شيء يثبت أنك طالب.
      2. يجب أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية لك ( Curriculum vitae) ، وأخذها معك لأنك غالباً ستحتاجها عندما تطلب من المشرف عليك إعطائك توصية أو تقريراً بأدائك خلال الستاج ، على أية حال يجب تحضيرها لأنها ستلزم في كل مرحلة قادمة ، وسيتم إن شاء الله في المستقبل القريب على هذا الموقع عرض ملف تفصيلي لطريقة كتابة السيرة الذاتية والأمور المتعلقة بذلك.
      3. يجب أن يكون عندك نسخة واحدة على الأقل (صورة) عن كل الأوراق التي استخدمت في المراسلة ( الاستمارة التي أرسلتها للجامعة – أوراق القبول – أوراق السكن ...) ، لأنك ستحتاج لاستخدامها وستجد أنها ذات أهمية قصوى إذا فُقدت إحدى أوراقك من قبل الطرف الآخر ( الجامعة أو السكن.)
    • أمور مادية يجب الاهتمام بها:
    • بالنسبة لتكاليف المعيشة( living expenses ) وتكاليف الستاج بشكل عام : التكلفة متنوعةٌ جداً حسب ( البلد – المدينة : هل المشفى في العاصمة أم في مدينة صغيرة ؟ - هل السكن مجانيٌ أم مدفوع ؟ وإذا لم يكن مجانياً فهل هو شقة مشتركة أم سكنٌ جامعي ؟ - بعد السكن عن المشفى ومدى حاجتك لاستعمال المواصلات ؟ )ولكن وبعد سؤال نسبةٍ كبيرة من الشباب الذين سافروا لأمريكا وبريطانيا كانت التكلفة كالتالي:
      تقسم تكاليف الستاج إلى أربعة أشياء رئيسية: تذكرة الطائرة – السكن – الطعام – التنقلات.بالنسبة لأمريكا:

      1. تذكرة الطائرة ( Flight Ticket ):
      2. حسب الموسم ولكنها تتراوح بين 1000 – 1500 $ تقريباً.

      3. السكن (AccommodationSmiling
      4. السكن الجامعي مرتفع التكاليف في أمريكا حيث تتراوح تكاليف الغرفة في السكن الطلابي( Dorms ) بين 450 – 600 $ شهرياً ( وكما هو معروف فالسكن الطلابي غالباً يتألف من غرفةٍ مستقلة مع مرافق مشتركة مع باقي طلاب الطابق أو الشقة ) ، ولكن عندك خيارٌ آخر ولكن شروطه أصعب حيث يمكنك البحث عن شقة مستقلة قريبة من الجامعة (خاصةً إذا كان هناك أكثر من طالب) بنفس التكلفة ولكن مع مواصفاتٍ أعلى بكثير ، ولكن هناك مشكلتان هنا الأولى هو أن الشقق غالباً ما تُؤجرُ لمدة ثلاثة أشهر الأمر الذي قد لا يتوافق مع مدة الستاج والثانية أنك تحتاج لشخصٍ يحمل الجنسية الأمريكية أو الإقامة الدائمة ( Green Card ) لتستطيع استئجار الشقة حيث يطلب منك ما يسمى (Social Security Number # ) الذي يتوفر عند حامل الجنسية أو الإقامة.على أي حال حتى لو كان سكن الطلاب متدني المواصفات قليلاً لكن فترة الإقامة القصيرة وطول فترة الدوام في المشفى ستعينك على تجاوز ذلك بسهولة إن شاء الله.

      5. التنقلات (Transportation):
      6. التكلفة هنا تعتمد بشكل كبير على نمط السكن الذي تقيم فيه وهنا يمكن الحديث عن ثلاثة أنماط :

        • في الحالة الأولى إذا كنت تسكن في السكن الجامعي ضمن الجامعة ( Inside The Campus ) فليس هناك مشكلة حيث ستقتصر مصايف التنقلات على التنقلات خارج المشفى والتي هي شخصيةٌ بالدرجة الأولى.
        • <في الحالة الأولى إذا كنت تسكن في السكن الجامعي ضمن الجامعة ( Inside The Campus ) فليس هناك مشكلة حيث ستقتصر مصايف التنقلات على التنقلات خارج المشفى والتي هي شخصيةٌ بالدرجة الأولى.

        • في الحالة الثانية إذا كنت تسكن بسكن طلاب ولكن خارج الجامعة ( Outside The Campus ) فهذا يعتمد على الجامعة إذا كانت كبيرةً ومعروفة فستزودك ببطاقة خاصة تتيح لك استعمال الباصات للتنقل مجاناً وإلا فعليك تحمل المصاريف التي تقدر بـ 60- 75 $ شهرياً.
        • في الحالة الثالثة وهي حالة نادرة إذا كان الستاج في مشفىً في محيط المدينة أو في الريف فيجب عندها التفكير جدياً استئجار سيارة وهو أمرً مكلفٌ لمن لا يملك الجنسية ( وسطياً 500 $ شهرياً + 300 $ تأمين) ، وهنا يلزمك رخصة قيادةٍ للسيارة ، ويمكنك الحصول على هذه رخصة قيادة دولية للسيارة من مكتب نادي سوريا الدولي لسيارات قرب ساحة المحافظة لقاء 500 ل.س ، كما أنك تستطيع التقدم للحصول على رخصة قيادة أمريكية ( يلزمها فحص نظري وعملي وحوالي 100 $ ) في ولايات محددة لا تطلب منك Social Security Number مثل: Texas – New Mexico ، وهذا قد يفيدك مستقبلاً إذا كنت تريد الإختصاص في أمريكا حيث ستكون معك تلك الشهادة على الأقل لمدة عامين أو أكثر قبل أن تبدأ الإختصاص من دون أن تسجل عليك مخالفات مما يخفض بشكلٍ ملحوظ قيمة التأمين على السيارة التي قد تقتنيها في المستقبل خلال فترة اختصاصك.

        ولكن معظم الحالات هي من النمط الأول والثاني ، أي التي لا يلزمك فيها استئجار سيارة.أما بالنسبة للتنقلات بين المدن فهي متفاوتة بشكلٍ كبير ولكن يمكنك السفر بالطائرة غالباً بأسعارٍ رخيصة ( Cheap Flight) إذا كنت مخططاً لرحلتك مسبقا خاصةً إذا كانت المدينة بعيدة ً وهناك مواقع محلية كثيرة على الانترنت تعطيك التفاصيل ، كما يمكنك استعمال الحافلات
        (Greyhound) أو القطار ( Amtrack ) والأسعار متباينةً كثيراً حسب بعد المدينة التي تود السفر إليها، ويمكنك الحصول على تفاصيلٍ أدق عن التكاليف والمواعيد من خلال الموقعين التاليين:www.amtrack.com www.greyhound.com

      7. الطعام ( Food ):
      8. قدرت التكلفة وسطياً في الشهر بــ 300 – 500 $.

      وباختصار فإن ستاج لمدة شهرين في أمريكا يكلف تقريباً 3000 $.

      بالنسبة لبريطانيا:

      1. تذكرة الطائرة ( Flight Ticket ):
      2. تقريباً ثابتة (على الخطوط السورية) حوالي 23000 ليرة سورية.

      3. السكن ( AccommodationSmiling
      4. السكن في بريطانيا متباين كثيراً ولكنه بشكل عام مرتفع التكاليف
        خاصة في المدن الرئيسية مثل لندن ، القليل جداً من الجامعات توفر للطالب سكناً مجانياً ولكن الشائع أن تقوم الجامعة بتأمين سكن للطالب إما في السكن الجامعي ( وهذا أقل تكلفةً ) أو في غرفةٍ مع عائلةٍ ( Host Family وهو شائع خاصةً في لندن.)وفي كلتا الحالتين تتراوح التكلفة ما بين 250- 350 جنيه استرليني في الشهر.

      5. التنقلات (Transportation ):
      6. التنقلات في بريطانيا بشكل عام مرتفعة التكاليف، وتعتمد التكاليف طبعاً على بعد وقرب السكن عن الجامعة ولكن بشكلٍ عام هناك وسيلتا تنقل رئيسيتين ضمن المدينة وهما إما الـمترو ( UnderGround) والباصات في لندن وإما الباصات والدراجات الهوائية في المدن الأخرى !! إذا كنت في لندن فستستعمل المترو بشكل رئيسي وهذا يكلف وسطياً 40 – 50 جنيه شهرياً أما إذا كنت في مدنٍ أخرى فإما أن تستعمل الدراجة الهوائية كوسيلةٍ رئيسية للتنقل ( يمكنك شراء دراجة مستعملة بحالة جيدة بحوالي 40 جنيهاً، ويمكنك بيعها ثانية عند انتهاء ستاجك ) أو أن تشتري تذكرة أسبوعية أو شهريةً للباص وهذا يكلف حوالي 30 جنيهاً شهرياً.بالنسبة للتنقل بين المدن فهناك وسيلتا تنقل : القطار وهو مرتفع التكلفة ولكن يمكنك أن تخفض هذه التكلفة بشكلٍ كبير من خلال شراء البطاقة مسبقاً (In Advance ) وهذا يتطلب منك تخطيط رحلتك باكراً ويمكنك الحصول على تفاصيل الرحلات بالقطار من خلال الموقع التالي : www.nationalrail.co.uk كما يمكنك التنقل بين المدن بالباص ( Coach) وهذا أقل تكلفةً لكن قد يتطلب وقتاً أطول ، وكما في حالة القطار يمكنك الإستفادة من الحجز المبكر كما يمكنك الإستفادة من بعض العروض التي يعلن عنها بين الفينة والأخرى، و الموقع التالي يعطيك كافة التفاصيل المتعلقة بالرحلات والعروض الخاصة:www.gobycoach.com

      7. الطعام ( Food ):
      8. تتفاوت التكلفة كثيراً فيما إذا كنت من رواد المطاعم أو أنك تقوم بتهيئة طعامك بنفسك ففي الحالة الأولى تحتاج من 200- 250 جنيه شهرياً بينما قد تكفيك 100-150 جنيه في الحالة الثانية خاصة إذا كنت في مدنٍ غير العاصمة لندن ( في هذه الحالة يمكنك الإستفادة من التخفيضات على الأطعمة في السوبرماركات الكبيرة كل يوم في نهاية الدوام مساءً أو على الأطعمة التي قاربت فترة صلاحيتها على الإنتهاء !! )
        p.one

        وباختصار فإن ستاج لمدة شهرين في بريطانيا يكلف تقريباً 2000 $

        هذه التكاليف لاتتضمن تكاليف السياحة والمصاريف غير المنظورة ، ولكن بإمكان الطالب أن يحسب تكلفة سفره بدقة بعد حصوله على القول وتكاليف السكن والتفاصيل المختلفة الأخرى.

      بالنسبة للتكلفة بإمكان الطالب أن يضع أمواله في حساب خاص في البنك( Account) ثم يقوم البنك بإصدار بطاقة خاصة له يتم من خلالها صرف النقود من خلال أجهزة الصرف الآلي المنتشرة في كل مكان أو في أي محلٍ أو سوبرماركت أو مطعم .... إلخ تدعى هذه البطاقة Debit Card ( وهي شيْء مختلفٌ عن الـ Credit Card وهذا يجب الانتباه له عند فتح الحساب ) حيث أن الأولى تسمح لك بسحب المبلغ الذي تريد من حسابك الشخصي في البنك ( على قدر المبلغ الذي تضعه في البنك ) ولا يتقاضى البنك عمولات على عمليات السحب التي تتم من خلال هذه البطاقة ، بينما الثانية بطاقة إئتمان تخولك سحب مبلغٍ معين كل يوم حتى لو تجاوز ذلك مقدار حسابك في البنك ( أي أنها تسمح لك بالإستدانة من البنك ) لكن البنك هنا يتقاضى عمولة مختلفةً من بنكٍ لآخر على عمليات السحب التي تتم من خلال البطاقة، وفتح حسابٍ في البنك يجنب مخاطر الحمل المستمر لمبلغٍ كبير من المال.

      بالنسبة لأمريكا كان فتح حسابٍ في البنك ميسراً لكل الشباب الذين تم سؤالهم والبنوك المحلية في أمريكا الأوسع انتشاراً هي ( ( America one- Bank one ، أما بالنسبة لبريطانيا كان الأمر أكثر صعوبةً ولكن الشباب الذين توجهوا لبنوك محليةٍ أو متوسطة مثل بنوك Nat Wes t- barclays) ) استطاعوا فتح حساباتٍ هناك بسهولة.

    • أشياءٌ صغيرة لكنها مهمة :
      1. من الأشياء الهامة تحيد أوقات الصلاة واتجاه القبلة، لذلك يُنصح باصطحاب بوصلة معك ، كما أنه يمكنك الحصول على اتجاه القبلة وأوقات الصلاة في أي مكانٍ كنت من خلال موقع www.islamicfinder.org

      وذلك بوضع رمز المنطقة التي ستقيم فيها، كما أن هذا الموقع يعطيك عناوين المراكز الإسلامية القريبة.

    • من الأشياء الهامة أيضاً أن تحمل معك ما يلي : صور شخصية – وصلة كهرباء (- (Switcher
      حقيبة – مظلة – مريول أبيض ( بعض المشافي تطلب أن يكون قصيراً: في أمريكا غالبية المشافي تطلب أن يكون كذلك ) – سماعات طبية – كتاب Hand Book طبي ( Oxford) مثلاً أو غيره – ساعة منبه – الأدوية الأساسية.
    • بالنسبة للاتصالات ( Communications ) فهناك نوعان:الاتصالات ضمن الدولة التي سافرت إليها ( غالباً ما تستعمل الهاتف المحمول ):إما أن تشتري خط محمول ( Contract ) وهو أقل تكلفةً لكن يتطلب أن كون عندك إقامة
      ( بإستطاعتك أن تستعيره من أحد معارفك ثم تدفع له التكلفة ) ، أو أن تشتري بطاقة مؤقتة للمحمول
      ( Pay as you go ).
      في الحالة الثانية تكلف البطاقة 20- 25 جنيه استرليني في بريطانيا ( تشحن البطاقة ببطاقات شحن تباع في كل المحلات تقريباً بقيمٍ متنوعة 10- 20 جنيه ...إلخ ) ، ومن المهم أن يكون الخط الذي تنتقيه من نفس الشركة التي اشترى منها الأشخاص الذين ستتصل بهم دورياً لأن الاتصالات رخيصة من خلال نفس الشبكة لكنها مرتفعة التكاليف من شركة لأخرى ، من أفضل الشركات في بريطانيا وأشيعها
      ( Vodafone – O2 – T-Mobile ) ، طبعاً لا تنسى أن تأخذ جهازك المحمول معك.أما بالنسبة لأمريكا فمن الصعب الحصول على النمط الثاني من البطاقات Pay as you go ، كما أن الحصول على الخط الدائم يتطلب مرةً أخرى الـ Social Security Number ، وإذا استطعت استعمال ذلك الرقم من خلال أحد معارفك أو أقاربك هناك فالشركات التي تقدم خدمات محمول جيدة هي ( Virison – Sprint) الاتصالات الدولية : الطريقة المتبعة في الإتصالات الدولية والاتصال بسورية هي غالباً عن طريق البطاقات مسبقة الدفع ،
      هذه البطاقات وسطياً تكلف 10 $ في أمريكا ( 40 دقيقة اتصال لسورية ) ، و تكلف 4 جنيه استرليني
      ( 16 دقيقة اتصال لسورية.)

مع كل الشكر لـ : صافح كل الناس ولكن حذار أن تفقد بصمات يديك

ابق على تواصل مع حكيم!
Google+