تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مقابلة مع الزملاء بلال فروانة، هالة زيادة، وغيث موسى باشا


مقابلة مع الزملاء بلال فروانة، هالة زيادة، وغيث موسى باشا

إعداد: ماريا دياب، لبنى خرسة، أنس سعسع، نور عمران

برعاية من الهيئة الإدارية قام كل من الطالبين بلال فروانة وهالة زيادة بإلقاء محاضرة حول استخدام البرنامج الإحصائي SPSS أمام طلاب الطب من مختلف السنوات وذلك في المدرج الثاني يوم  الاثنين 12تشرين الثاني 2007.

نبدأ بمقابلة الزميل بلال فروانة طالب الطب من السنة الرابعة.

ماهو السبب الذي دفعك لإجراء هذه المحاضرات؟

إن الطالب دوماً يتمنى أن يجد شخصاً ما أكبر منه ليقوم بمساعدته وتقديم النصائح له في أي مجال, فنحن مثلاً والحمد لله نعرف طلاباً من السنوات الأعلى لكن ربما غيرنا لا..!!

وهنا جاء السبب الذي دفعني للقيام بذلك, وخاصة أن طلاب السنة الثالثة هم بحاجة ماسة لتعلم هذه البرامج, ونحن في السنة الماضية مررنا بنفس المرحلة وتمنينا أن يأتي شخص ما ويقوم بشيء مماثل، وبصراحة كان لوالدي دور كبير في توجيهي للقيام بمثل هذه الأمور.

ما هي ردة فعل الطلاب من حولك؟

الحمد لله مازال بعضهم يشكرني إلى الآن, مع أن المحاضرة كانت بسيطة..!!

فأنا مثلاً لست على علم بكل شيء في برنامج الـ SPSS لكن مع ذلك طالما أخذ هذا الطالب المفتاح فبإمكانه هو أن يكمل تعليمه ويكتشف أشياء جديدة, فكثير منهم يأتون إليّ بأفكار واقتراحات وأسئلة جديدة فنفيدهم ونستفيد منهم.

ما هو موقف الهيئة الإدارية عندما عرضت الفكرة عليهم؟

بصراحة بداية كنت متخوفاً من عدم موافقتها, لكنني حزمت أمري وتوجهت إليهم, والحمد لله جزاهم الله خيراً لاقوني بالترحيب وقمت بالإجراءات المطلوبة وأخذت الموافقة في اليوم التالي وقمت بالتجهيز لها.

هل تتوقع قيام مثل هذه المحاضرات في السنوات القادمة؟ بمعنى آخر هل لعملك أثر بتشجيع بقية الطلاب؟

بالتأكيد إن شاء الله. نحن كمجتمع في الكلية نجد أن كل طالب لديه شيء ما يتميز به (منا من هو مميز بالانترنت أو بالفوتوشوب أو حتى باللغة) فأنا مثلاً أجد نفسي في برامج الإحصاء كالـ SPSS وحلقات البحث العلمي وغيرها, وأنا أحب أن أفيد غيري بها.. فلو كل شخص منا حاول أن يفيد غيره بالشيء الذي يتميز هو به فسنكوّن مجتمعاً مثالياً ولن نكون في هذه الحالة بحاجة لأن نطلب المساعدة من أي شخص من الخارج .إ

إن محاضرة الـ SPSS كانت معدّة لطلاب السنة الثالثة, ومحاضرة الـ PubMed التي كنت قد قدمتها معدة أيضاً بشكل أساسي لطلاب الثالثة ولغيرهم, لكن ما لحظناه أنه في كلا المحاضرتين كان الحاضرين هم طلاب من مختلف السنوات, فهل هذا مثلاً دليل على انخفاض مستوى ثقافة طلابنا باستخدام مثل هذه البرامج؟ ومن المسئول في هذه لحاله؟

لا يمكننا أن نقول إن عدم الإلمام بهكذا أمور هو شيء سلبي, لكن القيام بالشيء المعاكس (وهو تعلم هذه الأمور) هو الشيء الإيجابي.

لكن أنت كطبيب بحاجة لتعلم هذه البرامج؟

طبعاً, لكن التوجيه مطلوب أيضاً, فأنا لو لم يخبرني أحد أن هناك موقع اسمه PubMed فمن أين لي بمعرفته؟ ثم إن معظم طلاب كليتنا لا يتقنون استخدام الانترنت أو حتى الكمبيوتر, فهم ربما لم يحتاجوا له, لكن بالمقابل هل يجدون التوجيه من أحد؟ هل هناك لجان طلابية تقوم بنشر الوعي والثقافة حول هذه الأمور؟

وهنا أكرر أن من لديه فكرة أو دراية بشيء ما فلا يبخل به على غيره من الطلاب, بالعكس ليحاول إفادتهم وإلقاء الضوء على أمور ربما لن يجدها الطلاب بين صفحات كتبهم مهما قاموا بتقليبها...!!!

ماذا تتوقع من الهيئة الإدارية في المستقبل؟

أتوقع المزيد من المحاضرات والأمسيات وغير ذلك من الأشياء المفيدة.

فعلاً كانت الهيئة متعاونة جداً معي وقدمت كل التسهيلات المطلوبة ولم تبخل علي بأي شيء وقدمت لغيري كثيراً من الموافقات أيضاً.

ننتقل الآن إلى الحديث مع الزميلة هالة زيادة

لماذا وافقت على إعطاء المحاضرة؟

في الحقيقة، في بداية الأمر، عندما طلب مني إلقاء المحاضرة، رفضت ذلك ظناً مني أنني لن أكون كفءاً للمسؤولية، لكنني -بعد إعادة النظر- وافقت، فنحن بشكل علم ميالون إلى السلبية، وقد أحببت أن أشارك في هكذا نشاط إيجابي.

برأيك، ما هي الأمور التي كان بإمكانكم القيام بها لإثراء المحاضرة؟ هل كان هناك أمر قد تساعدكم به الكلية؟

أظن أنني لو تدربت على إلقاء المحاضرة أمام مجموعة من الطلاب قبل إلقائها في اليوم المحدد لكان الإلقاء أكثر سلاسة، لكنني لا أظن أن الكلية كان بإمكانها المساعدة.

كيف تعرفت على برنامج SPSS؟

الصراحة أنني لم أسمع عن البرنامج إلا بفضل جهود بعض طلاب سنتنا جزاهم الله خيراً.

هل تظنين أننا كطلاب طب مطلوب منا إجادة العمل على SPSS؟

طبعاً فهذا البرنامج وجهنا لأمور كنا قد غفلنا عنها في حلقة البحث، حيث أن هناك نقاط كنا قد درسناها دون معرفة ماهيتها، ومن خلال SPSS استطعنا معرفة تطبيقاتها العملية. كما أنني أعتقد أننا لم نكن لنحصل على علامتنا لولا SPSS.

ما هو رأيك بحلقة البحث بشكل عام؟

بإيجاز: أجمل ذكرى لي عن السنة الثالثة هي حلقة البحث. صحيح أننا في البداية تذمرنا، لكن سرعان ما غيرنا رأينا.
أنا أحبذ القيام بحلقات البحث، وهو أمر يجب على طلاب الطب عدم الاستهتار به.

رأيك، هل تعتقدين أن تعليم الطالب لأخيه الطالب أفضل من تعليم الدكتور للطالب؟

أظن أن مشكلتنا هي أننا نفتقد للتواصل بين الدكتور والطالب، ففي كثير من الأحيان يلقي الدكتور على الطالب معلومات قد لا يكون الطالب بحاجتها، لكن عندما يلقي الطالب على الطالب فإنه يكون على دراية بحاجات الطالب وكيفية إعطائه المعلومة، كما أن قيام الطلاب بمحاضرات يشجع الآخرين على القيام بنشاطات إيجابية.

هل لديك أي مقترحات لتسهيل إجراء حلقات البحث على طلاب الطب؟

أظن أنه من الضروري أن يكون هناك مرجع (دكتوراً) باستطاعتنا الرجوع إليه كلما احتجنا.

إذا طلب منك -في الأيام والينوات القادمة- أن تلقي محاضرة شبيهة، فهل ستوافقين؟

هذا يعتمد على آراء من حضر المحاضرة الماضية، فإن علمت أنني استطعت أن أفيد الطلاب، فإنني سأوافق.

وفيما يلي مقابلة مع الزميل غيث موسى باشا

ما تعليقك على النشاط الطلابي الذي يقوم به زملاؤك؟

بداية أريد أن أوضح بعض المفاهيم والمصطلحات: الهيئة الإدارية مكونة من ستة أشخاص, يرأسون كل السنوات . أما نحن فنعتبر لجنة إدارية, حيث أنه لكل سنة يوجد لجنة إدارية. واللجنة الإدارية وليدة سنتها فهي تختلف من سنة لأخرى, ولا داعي لأن نكوّن في أذهاننا فكرة مسبقة عنها, بل نجرب ..!! والهيئة الإدارية هذه السنة متفهمة جداً ومتعاونة وهذا ما لمسناه من خلال المساعدات التي قدمتها لنا في الدوري, وفي المحاضرات العلمية وغيرها.

عندما دخلنا في اللجنة الإدارية كان هناك مجموعة أمور قد خططنا للقيام بها, لكن بنفس الوقت نحن غير قادرين على القيام بكل شيء. ونحن نطلب من الطلاب أن يقدموا لنا اقتراحاتهم وطلباتهم لندرسها ونحاول تطبيق ما نستطيع منها.

ما هي نشاطاتكم وخططكم المستقبلية؟

نشاطاتنا ستتوزع بعدة نواحي:  علمية، أدبية، ورياضية.

وحالياً نقوم بتنظيم دوري في مجال الرياضة, والمسؤول عن اللجنة الإدارية في السنة الثالثة هو الذي يقوم بتنظيمه لكل السنوات.

كيف قمتم بالتنسيق مع الزميل بلال من أجل المحاضرتين اللتين ألقاهما؟

عرض علينا بلال الفكرة, ورحبنا بها جداً. فهذا طالب يريد أن يعطي من وقته وجهده ليفيد الآخرين فأقل ما يمكن أن نقدمه له هو أخذ الموافقات ونشر الإعلانات والتشجيع على ذلك.

هل هناك أي شيء تريد التحدث عنه؟

نعم هناك أمران: إننا نرحب بأي نشاط يقوم به الطلاب, فنحن دخلنا إلى اللجنة الإدارية من أجل ذلك, ويمكنني أن أعدكم أن أي طالب لديه فكرة مفيدة يمكننا أن نتناقش بها, ولو وجدنا فيها الإفادة فسنساعده بالتأكيد في تنفيذها, لكن أكرر أن صلاحياتنا محدودة, رغم ذلك لا ييئس أحدكم فبالنهاية هو لن يخسر شيئاً لو عرض الفكرة علينا.

ونحن كلجنة إدارية حتى لو قلنا هذا الكلام فإن موقفنا ضعيف نوعاً ما, لأننا لن نكون قادرين على أن نعزز هذه النشاطات, وهنا أنا ألقي اللوم على حكيم, وذلك لأن حكيم هو المؤسسة الوحيدة القادرة على القيام بذلك.

أتمنى أن يقوم حكيم بتغطية بعض النشاطات, وأن يقدم أيضاً بعض الدعم والتشجيع فهو حالياً أكبر مؤسسة وأكبر مجتمع لطلاب الطب كونه نشأ وترعرع بأيديهم وهو الأقدر على تفهمهم وحل مشاكلهم.

فنحن مثلاً عملنا كثيراً من أجل محاضرة الـ SPSS ونشرنا الإعلانات في كل مكان, وكنت أتمنى أن يظهر الإعلان على الصفحة الرئيسية في حكيم بصورة أكبر...!!

نحن قمنا بنشر الإعلان في حكيم!

أعرف ذلك, لكن حتى بعد المحاضرة عاتبني الكثير لأنني لم أخبرهم بها..!!! فأتمنى أن يحتل التشجيع والإعلان في حكيم دوراً أكبر في ذلك.

 

 



الله يعطيكم العافية جميعا يا شباب

سواء اللي عملوا المحاضرة أو اللي عملوا المقابلة

Dr.mTm's picture
Dr.mTm
بعد التخرج


جميل....

Dr_Hero's picture
Dr_Hero
طبيب مقيم


الله يعطيكم العافية ...

وان شاالله يكون أول الغيث ......Eye-wink

Dr.Ghazal's picture
Dr.Ghazal
السنة السادسة


يا اخي والله زبطت معك يا ابو اكرم

Alloush's picture
Alloush
السنة السادسة


Very Happy انتم السابقون و نحن اللاحقون ان شاء الله

mb2
السنة السادسة

mb2 wrote:
Very Happy انتم السابقون و نحن اللاحقون ان شاء الله

confused confused confused

oubai's picture
oubai
بعد التخرج


ان شاء الله منتابع على خطى بلال وهالة وغيث....

klarias's picture
klarias


أنا بس حابب أكد على حكي صديقي غيث,نحن لجنة مو هيئة,و شغلتنا نوصل طلباتكم للهيئة,يمكن الشغلة الوحيدة يللي طلع بإيدنا أنو ننظمها متل ما بدنا هي دوري كرة القدم(طبعا بحاجة لوقت و تنظيم أكتر من أي شي تاني بس ما حدا بقدر)
المهم أنو الهيئة فعلا متفهمة كتير(عالأقل الفصل الماضي)
بالمناسبة رئيس الهيئة السابق صار بالمكتب الإداري و هادا الشي فعلا بيساعدنا كتير لأنو الزلمة ما في منو و ما قصر معنا أبدا بأي شي طلبناه.
أكيد بتمنى حكيم يساعدنا بتنظيم نشاطات الطلاب,و أي حدا-سنة تالتة- عندو شي فكرة حلوة يعرضها بهالموضوع و إنشاء الله منقدر نساعدو و منستفيد منها كلنا

byakugan13
السنة الخامسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+