تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

التهاب الأسناخ التحسسي الخارجي External Allergic Alveolitis


التهاب الأسناخ التحسسي الخارجي External Allergic Alveolitis

التهاب الأسناخ التحسسي الخارجي External Allergic Alveolitis

1. أكثر المتلازمات السريرية شيوعاً :

إن التهاب الأسناخ التحسسي الخارجي (EAA)، أو ذات الرئة بفرط الحساسية Hypersensitivity Pneomonitis، يسببها تحسس يتبعه تعرض لاستنشاق مستضدات. تهاجر المستضدات المسببة سويةً مع ذرات الغبار إلى داخل الأسناخ، المكان الذي تستثير فيه الجواب المناعي المحلي. العوامل المحسسة Allergens قد تنشأ من جراثيم، فطور، كيماويات، منتجات حيوانية أو نباتية. فرط الحساسية الناتج يرتكس بصورة سريرية متناسقة، بغض النظر عن نوع المستضد المسبب لها. عندما يكون المسبب جرثوم أو فطر، فإنها لا تقوم بالغزو والاجتياح، بل فقط كمستضدات. وصف أكثر من 50 نوع بيئي ومهني، وأكثر أسمائها تعكس طريقة التعرض. رئة المزارع Farmer's Lung على سبيل المثال تسببها الجراثيم الشعيّة المحبة الحرارة (Thermophilic Actinomycetes) الموجودة في القش القديم. رئة السماد Compost Lung تسببها الفطور (كالرشاشيات Aspergillus) الذي ينمو في السماد. أجهزة التكييف، مرطِّبَات الغرف، المسابح ذات الدوامات والساونا هي الأماكن ذات الشروط المثالية لنمو كل من الشعيات المحبة للحرارة، الكليبسيللا، المتحولات، المبيضات، والـAureobasidium. رئة مربي الطيور bird-breeder's lung تشاهد في الأشخاص المعرضين لبراز الحمام والطيور الأخرى. الأيزوسيانيدات والأنهيدريدات هي أكثر المواد الكيميائية التي تدخل في تطور رئة عامل الكيماويات chemical worker's lung. هذه الكيماويات تستخدم في صناعة البلاستيك والدهانات ورغوة البولي يوريثان polyurethane foam. على الرغم من اختلاف المسببات، إلا أن الآلية الإمراضية لها موحدة ومتشابهة.

2. الإمراضيات المناعية :

تستطيع الجسيمات المستنشقة أن تحدث تشكل أضداد IgG التي تقوم بتنشيط معقد المتممة المناعي بسرعة. تنشيط المتممة قد يحدث حتى في غياب الأضداد لأن الجسيمات المستنشقة تستطيع تفعيل المتممة مباشرة بالطريق البديل. المتممة المفعلة لها تأثير جذب كيميائي على الخلايا المحببة العدلات، التي تعمل في الأسناخ. البالعات الكبيرة (الماكروفاج) المفعلة تقوم أيضا بتحرير مونوكينات monokines (سيتوكينات الخلايا الوحيدة والماكروفاج). على سبيل المثال، الانترلوكين8 (IL-8) تقوم بتضخيم الجذب الكيميائي للمحببات. والنتيجة، التهاب أسناخ شامل بالمحببات يحدث خلال 4-12 ساعة من التعرض للمستضد. هناك مونوكينات أخرى توظف الخلايا T في الحاجز السنخي والأنسجة الخلالية، أو تحفز تحرير عوامل الإفراز الذاتي. بعد 48-72 ساعة، تهاجر المزيد من خلايا T إلى الأسناخ ويمكن أن تُكتَشف من قبل غسالة القصيبات. على العس من الساركوئيد الذي يسببالتهاب أسناخ بالخلايا CD4، هذه الخلايا هي CD8+ بشكل أساسي. هذه الخلايا تظهر تأثيرات كابتة ومثبطة ويمكن أن تقتل الأهداف الحساسة للخلايا القاتلة الطبيعية NK. هذه الخلايا تعبر عن CD56 و CD57. قد تتواجد خلايا الماكروفاج أيضا في غسالة القصبات والأسناخ. تظر الدراسة النسيجية ارتشاح الخلايا وحيدة النوى في الأنسجة الخلالية والتطور الباكر للمحببات الصغيرة. إن نمط التهاب الأسناخ الموجود في سوائل غسالة القصبات والأسناخ يمكن أن يساعد في التفريق بين أمراض الرئة الخلالية والمسببات الأخرى، أما سيطرة الخلايا T CD4+ في سائل غسالة القصبات والأسناخ هو نموذجي للساركوئيد والسل والتسمم بالبيريليوم berylliosis. أما التهاب الأسناخ بالخلايا T CD8+ فيوجد في ذات الرئة بفرط الحساسية، و سُحارٌ سيليسيّ silicosis، والفطار البرعمي blastomycosis، وأمراض الرئة الخلالية المترافقة مع الإيدز وآفات الكولاجين الوعائية وأمراض الطعم-المضيف.

3. السير السريري :

الأشكال الحادة والمزمنة للمرض مميزة. الشكل الحاد لالتهاب الأسناخ التحسسي الخارجي يتجلى بعد التعرض للمستضد بقليل. تتطور أعراض من حمى، قشعريرة، سعال، عسرة تنفس، وألم عضلي بعد حولي 4-8 ساعات. تبقى الأعراض بشكل عام لـ 18-24 ساعة. ثم تزول تدريجيا إذا لم يكن هناك اتصال مع المستضد. تحدث الأعراض ثانية مع كل اتصال جديد مع المستضد. قد يظهر التصوير الشعاعي ارتشاح عقيدات خلالي في الساحة التنفسية السفلية. في أغلب الأحيان، لا حاجة لمعالجة خاصة. في الحالات الشديدة، يمكن أن تعطى الستيروئيدات للتخفيف من الأعراض. التعرض المزمن للمحسسات (كالتعرض بفواصل زمنية قصيرة) تنتج أعراض أكثر شدة. قد تظهر أعراض من ضعف، فقد شهية، ونقص وزن أولا في غياب الحمى. قد يتطور اعتلال محدد للتنفس مع عسر التنفس أثناء الراحة. إذا كان هناك ضرر مزمن ولفترة طويلة على الأنسجة الرئوية قد يتطور المرض لتليف رئوي الذي يحدث تغيرات تليفية خلالية على الصورة الشعاعية.

billooo's picture
by
السنة السادسة


عمل مميز ..........Razz

qusei


شكرا يعطيك العافية

إلي ذكريات حلوة مع تشخيصة هالمرضEye-wink Eye-wink

moonberg's picture
moonberg
بعد التخرج


شكراً....شغل حلو كتير...

Fouad's picture
Fouad
بعد التخرج


روعة Idea

الله يعطيك العافية حكيم،

بانتظار المزيد Surprised

Captain87
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+