تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

ما هو التصلب اللويحي Multiple sclerosis (MS)


ما هو التصلب اللويحي Multiple sclerosis (MS)

المعلومة

ما هو التصلب اللويحي Multiple sclerosis (MS) ؟

المرجع

محاضرات الاستاذ الدكتور زياد البيطار

by


Multiple sclerosis (MS) is an autoimmune inflammatory demyelinating disease of the central nervous system (CNS) that is a leading cause of disability in young adults.
آفة التهابية ، مناعية ذاتية ، حيث تتشكل أضداد تهاجم النخاعين بشكل أساسي في الـ CNS (الجملة العصبية المركزية)، وسبب إطلاق هذه الآلية المناعية غير معروف بالضبط إلا أن النتيجة هي إزالة (نزع) النخاعين.

qusei


من صفات المرض :
1 ـ هو آفة مكتسبة مجهولة السبب (هناك عدد قليل من الحالات العائلية التي فيها استعداد وراثي).
2 ـ تصنّف ضمن آفات المناعية الذاتية AID عادة.
3 ـ تصيب البالغ الشباب بشكل خاص بين20 -40 سنة .
4 ـ تتميز بأذيات التهابية مزيلة للنخاعين في المادة البيضاء للدماغ والمخيخ والنخاع الشوكي.
5 ـ التوزع المنتشر للأذيات في الزمان والمكان: Dissemination of lesions in time & spaceهو السمة الواسمة

qusei


شكرا دكتور قصي....

Vince Carter


شكرا
قريت بال essential أنو أطباء العصبية يواجهون شباب عندن بعض الأعراض العينية مثلا مع بعض المعرفة الطبية يراجعون طبيب العصبية لخوفهم من التصلب اللويحي.
قام تذكرت حالي أول ما قريت عن التصلب اللويحي بالفيزيولوجيا وقتها هيك صار معي صرت خاف من هالمرض وكل ما يصير معي شي دغري يجي ببالي أنو يمكن هاد تصلب لويحي بس ما راجعت طبيب وبعدين قريت هالملاحظة.

SINA's picture
SINA
طالب دراسات عليا


سريرياً للمرض (الشكل الهاجع الناكس) ، فهو يتوزع في:
أ ـ أزمنة مختلفة (هجمات): يأتي المرض بشكل هجمات مبعثرة في الزمان (بأزمنة مختلفة) وهذا هو الشكل التقليدي،
لكن هناك بعض الحالات التي تأتي بشكل مترقي ببطء ، وهنا نلاحظ أن المريض يحدد في الهجمات بداية ظهــــــــــور
الأعراض بدقة أما في الشكل المترقي فلا يستطيع تحديد ذلك.

ب ـ أمكنة مختلفة:
• يمكن للأذيات أن تحدث في أي توضع للنخاعين المركزي (ضمن CNS) (دماغ ـ جذع دماغ ـ نخاع ـ مخيخ ، حس، أعصاب قحفية ....) مما يعطي أعراضاً متنوعة، وهذه الملاحظة هامة لتفسير بعض الحالات الكاذبة التي تحدث فيها إصابة محيطية. فمثلاً قد تحدث لقوة محيطية مما يدفعنا للقول أن هذه ليست MS لأنه في الـ MS (حسب التعريف) يفترض حدوث لقوة مركزية. لكن لا بد من القول هنا أنه يمكن في بعض الحالات الخاصة مشاهدة إصابات ذات مظهر محيطي على أرضيةإصابة بالنخاعين المركزي ضمن المحور العصبي المركزي، فمثلاً منطقة خروج العصب الوجهي من النويات في جذع الدماغ محاطة بنخاعين مركزي وإصابة هذا النخاعين في سياق الـ MS تسبب لقوة محيطية ، ونفس الكلام بالنسبة للعصب مثلث التوائم وبعض جذور النخاع.
• الأعراض المتنوعة جداً تعكس تنوع صفات الأذيات المزيلة للنخاعين (موقعها ـ عددها ـ شدتها...)، فاللويحات تختلف بالحجم من هجمة إلى أخرى ومن مكان لآخر.
الأذية الرئيسية هي زوال (نزع) النخاعين Demyelination ولكن لا بد من التأكيد على وجود أذيات محورية مرافقة Axonal Damage وهي التي غالباً ما تكون مسؤولةً عن الإعاقة والعقابيل

qusei


qusei
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+