تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

اعتلالات المفاصل الفقرية: التهاب الفقار المقسط Ankylosing Spondylosis


اعتلالات المفاصل الفقرية: التهاب الفقار المقسط Ankylosing Spondylosis

إعداد : فؤاد الشققي.
آخر تحديث: الأربعاء 31/10/2007
--------------------------------------------------------------

مقدمة Introduction :

يدعى أيضاً التهاب الفقار اللاصق . وهو التهاب مفاصل مزمن يميل عادة لإصابة المفصلين الحرقفيين العجزيين Sacroiliac والعمود الفقري. يتظاهر بشكل يبوسة Stiffness و اندماج Fusion مترقٍ في الهيكل المحوري.

الوبائيات Epidemiology :

الانتشار Prevalence : تتراوح نسبة انتشار التهاب الفقار اللاصق بين 0.5-1 % من مجموع السكان, المرض أكثر انتشاراً بين القوقازيين وأقل حدوثاُ عند الأفارقة والآسيويين, ويعود ذلك لتفاوت انتشار المستضد HLA-B27 بين تلك المجموعات.
الجنس Sex : إن نسبة المرض بين الرجال والنساء هي 1:4 , عادة ما يكون المرض أكثر اعتدالاً عند النساء بينما يكون أشد عند الرجال.
العمر Age : يحدث المرض عادة في العقدين الثاني والثالث وله ذروة في العمر 15-30 سنة, مع وجود شكل شبابي له.
الخطورة العائلية Familial Risk : إن عائلات المصابين بالتهاب الفقار اللاصق إيجابيي المستضد HLA-B27 لديهم نسبة خطورة إصابة عالية بالمرض تصل لـ 20% مقارنة بسلبيي المستضد نفسه والذين يكون خطر الإصابة لديهم 1-2%. كما أن الأقارب من الدرجة الأولى تزداد لديهم خطورة الإصابة بكل من التهاب المفاصل الصدفي Psoriatic Arthritis, أمراض الأمعاء الالتهابية Inflammatory Bowel Diseases, ومتلازمة رايتر Reiter’s Syndrome.

السببيات Etiology :

يلاحظ مستضد المعقد النسيجي (MHC) HLA-B27 في نحو 90-95% من المرضى البيض, لكنه يكون أقل توافقاً عند المرضى غير البيض حيث تكون نسبة تواجده عند الأفارقة و الآسيويين نحو 50%.
وإن وجود المورثة المعبرة عن هذا المستضد على الصبغي 6, فمن الممكن أن يحدث انتقال لهذه المورثة. لذلك فإن أطفال المصاب متغاير الزيجوت Heterozygous بالنسبة للمورثة لديهم احتمال 50% بظهور المستضد على سطح خلاياهم.
يعتقد أن ظهور المستضد HLA-B27 على سطح الخلايا له دور كبير في حدوث التهاب الفقار اللاصق. يحدث ويستمر المرض – بطريقة ما – نتيجة وجود سلسلة حموض أمينية قصيرة متوضعة ضمن الفجوة الرابطة للبروتين Peptide-binding Cleft ضمن جزيئة الـ HLA-B27 تسمح بارتباط عامل نوعي مسبب لالتهاب المفاصل.
توجد ثلاث نظريات للعامل:
1.نظرية المستقبل Receptor Theory : تفترض هذه النظرية وجود مستقبل لعامل بيئي يرتبط معه مؤدياً لحدوث المرض. ويترافق ذلك مع تزايد الاستجابة المناعية بعد التحريض والذي يكون مسؤولاً عنها وجود المستضد HLA-B27.
2.نظرية التقليد الجزيئي Molecular Mimicry Theory : إن وجود مستضد بيئي أو جرثومي متوضع على سطح خلية ذات مستضد معقد نسيجي مخالف للـ HLA-B27, من الممكن أن يتشارك مع الـ HLA-B27 في سلسلة متماثلة. فإذا تم تمييز هذه المعقد من قبل الخلايا التائية السامة CD8 T cells على أنها HLA-B27, فإن ذلك سيؤدي لحدوث استجابة مناعية مضادة للـ HLA-B27, أو مثبطة للعوامل المسببة للمرض.
3.نظرية الانتخاب التيموسي Thymic Selection Theory : تفترض هذه النظرية أن المستضد HLA-B27 يعمل على مستوى التيموس مؤدياً لليماح بانتخاب خلايا تائية مسببة للالتهاب المفصلي.

الفيزيولوجية المرضية Pathophysiology :

إن الحدثية المرضية الأولى لالتهاب الفقار اللاصق هو الالتهاب المتوضع في مكان ارتكاز الأوتار والأربطة على العظم. ويؤدي ذلك إلى حدوث التكون العظمي الارتكاسي بشكل تراكمي مع كل هجمة للمرض. مؤدية في النهاية إلى تشكل الجسور العظمية وحدوث الاندماج (القسط) Fusion بين السطوح العظمية.
يصيب هذا الالتهاب العمود الفقري بشكل رئيسي, لكنه يشمل كلاً من المفاصل الحرقفية العجزية Sacroiliac , الورك, والركبة . يمكن أن يصيب أحياناً المفاصل الصغيرة أو أن يؤدي إلى التهاب اللفافة الأخمصية Plantar Fasciitis.

المظاهر السريرية Clinical Features:

عادة ما يبدأ المرض فجأة على شكل هجمات من آلام ويبوسة Stiffness تصيب أسفل الظهر ويمكن أن تنتشر
للردفين والفخذين. عادة ما تسوء الأعراض في الصباح وبعد الراحة بينما تتحسن بالحركة. ينمكن أن يحدث المرض في بعض الحالات بشكل حاد مشابه لانفتاق النواة اللبية Disk Protrusion. يمكن أن تحدث الإصابة المفصلية المحيطية عند 10% من المصابين.

يتطور الألم الصدري أثناء التنفس نتيجة لإصابة المفاصل الضلعية الفقرية Costovertebral .كما يمكن أن يحدث التهاب اللفافة الأخمصية Plantar fasciitis, التهاب وتر أشيل Achilles Tendonitis,والمضض فوق البروزات Prominences العظمية مثل العرف الحرقفي Iliac Crest, الحديبة الإسكية Ischial Tuberosity, والمدور الكبير Greater Trochanter.

تتضمن العلامات الباكرة للمرض زوال القعس القطني Lumbar Lordosis عند الانعطاف نحو الأمام, الألم عند الضغط على المنطقة الحرقفية العجزية Sacroiliac, وتحدد الحركة في العمود القطني في جميع الاتجاهات. مع تقدم الإصابة تمتد اليبوسة لتشمل كافة العمود الفقري, ويصبح الاتساع Expansion الصدري متحدداً أثناء التنفس. يحدث القسط الفقري Spinal Fusion عند الأقلية ومعظم المرضى لا تحدث لديهم تشوهات شديدة. يمكن لبعض المرضى أن يحدث لديهم حدب Kyphosis في العمود الرقبي والظهري, والذي يمكن أن يؤدي إلى العجز Incapacitating, خاصة إذا ترافق مع إصابة الورك.

حوالي 25% من المرضى يصابون بهجمة حادة من التهاب العنبة الأمامية Anterior Uveitis ومن الممكن أن يكون هذا الالتهاب أول مظاهر المرض. يحدث التهاب جذع الأبهر Aortic root inflammation خاصة عند ذوي المرض المزمن, وقد يؤدي ذلك إلى خلل في الصمام الأبهري Aortic valve وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى اضطرابات النقل القلبي. من المرافقات الأقل شيوعاً التليف الرئوي القمي Apical Pulmonary Fibrosis والتهاب البروستات المزمن Chronic Prostatitis.

التشخيص Diagnosis :

القصة History:
يشك بوجود التهاب الفقار اللاصق عندما يأتي المريض بقصة ألم ظهري يزداد تدريجياً مستمر لمدة ثلاثة أشهر مترافق مع يبوسة صباحية طويلة تتحسن بالحركة وتسوء بالراحة. عادة ما توجد قصة عائلية لإصابة بالتهاب الفقار اللاصق. بالإضافة إلى أن المظاهر خارج المفصلية كالإصابات العينية, والتهابات الأوتار Tendonitis من الممكن أن تدعم تشخيص المرض.
الفحص السريري Physical Examination:
يجب دائماً فحص المفاصل الحرقفية العجزية من حيث الألم و مجال الحركة. كما يجب أن يتم فحص مدى حركة العمود الفقري في جميع الاتجاهات. ويعد فحص الاتساع الصدري أثناء التنفس ضرورياً لتحري إصابة المفاصل الفقرية الضلعية. يجب تحري أعضاء الجيم بحثاً عن المرافقات المحيطية كالاحمرار العيني Ocular Erythema, نفخات Murmurs الإصابات الأبهرية, والتهابات المفاصل المحيطية Peripheral Arthritis.
المخبر Labs :
إن الشذوذ الوحيد في القيم المخبرية هو إيجابية المستضد HLA-B27 والذي يكون إيجابياً في 90-95% من المرضى. على الرغم من ذلك فهو غير ضروري لتشخيص المرض. يمكن أن يحدث فقر دم ناجم عن المرض المزمن. أما باقي الاختبارات فهي في حدودها الطبيعية. يمكن أن يظهر السائل المفصلي زيادة في العدلات Neutrophilic Leukocytosis.
الأشعة Imaging Studies:
تظهر الصورة الشعاعية البسيطة X-Ray للمفصلين الحرقفيين العجزيين وجود تغيرات وصفية لالتهاب المفصل العجزي الحرقفي Sacroiliitis . تتضمن هذه الموجودات , الحدود المفصلية غير الواضحة, تصلب ما حول المفصل Periarticular Sclerosis, التآكلات Erosions, واتساع المسافة المفصلية. ويصبح المفصل غير واضح تماماً في المراحل المتقدمة للمرض.

في الإصابة الشديدة للمرض, تمتد الإصابة لتشمل كافة العمود الفقري, ويؤدي النمو العظمي الجديد New Ossification التالي للإلتهاب إلى تشكل جسور بين الفقرات, مؤدية إلى قسط Fusion في المسافات بين الفقرات وتشكل ما يسمى بعمود الخيزران Bamboo Spine.

يفيد التصوير الطبقي المحوري CT في تقييم إصابات الفقرات والقناة الفقري.
يستخدم المرنان MRI في بعض اختلاطات المرض الناجمة عن الرضوض والكسور مثل تحت الخلع الفهقي المحوري Atlantoaxial Subluxation ومتلازمة ذيل الفرس Cauda Equina Syndrome.

التدبير Management:

يتضمن التدبير كلاً مما يلي :
1.تثقيف المريض Education : يتضمن تثقيف المريض الابتعاد عن التدخين خاصة في حال كان المرض مترافقاً مع تحدد في حركة الصدر وتليف رئوي Pulmonary Fibrosis. كما ينصح المريض بالقيام باستشارة وراثية من أجل كشف التأهب للمرض عند الأطفال والكشف الباكر عنه. كذلك ينصح المريض بالابتعاد عن الإصابات والحركات الخطية التي قد تؤذي عمده الفقري الهش.
2.التدريبات Exercises : تتضمن التدريبات التي ينصح بها المريض تدريبات الانبساط للعمود الفقري وتمرينات الوضعية. كما ينصح المريض بالاستلقاء على فراش قاسٍ ووسادة صغيرة للتخفيف من حدوث التحدب Kyphosis في العمود الرقبي.
3.المعالجة الدوائية Drugs : تعد مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAIDs الخط الأول في تسكن الأم وتخفيف الأعراض في التهاب الفقار اللاصق. لكن ليس لها أي دور في التأثير بسير المرض. وإن إضافة السلفاسالازين Sulfasalazine إلى NSAIDs يمكن أن يفيد في حالات الإصابات المفصلية المحيطية المستمرة كما أن له تأثيرات جانبية داعمة لإصابات العمود الفقري.
يفيد الحقن الموضعي للستيروئيدات Local Corticosteroids Injection في حالات التهاب اللفافة الأخمصية Plantar Fasciitis و إصابات باقي الأوتار. أما الستيروئيدات الجهازية Systemic corticosteroids فتستطب في بعض حالات التهاب القزحية الحادة Acute Iritis.

الاختلاطات Manifestations:

- تحت الخلع الفهقي المحوري Atlantoaxial Subluxation.
- الكسور الفقرية الرقبية Cervical Spinal Fractures وتشاهد في الحالات المتقدمة من المرض.
- متلازمة ذيل الفرس Cauda Equina Syndrome.

الإنذار Prognosis:

حوالي 75% من المرضى قادرون على الحركة والقيام بوظائفهم بشكل طبيعي دون وجود إضاعة ملحوظة للوقت أثناء العمل. ولا يؤدي تحدد حركة الصدر إلى تأهب للإنتان الرئوي. لكن الاختلاطات الشديدة وخاصة الإصابة في الورك قد تحمل إنذاراً سيئاً للمريض.
-----------------------------------------------------------------------------------------
المراجع:
NMS MEdicine
Davidson's principles and practice in Medicine
www.e-medicine.com
Cicel
Kumar & Clark Clinical Medicine



كالعادة صفحة متميزة

qusei


THANX ...
Eye-wink

SAMO's picture
SAMO
السنة الخامسة


كمان فظيع..........Eye-wink Eye-wink

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


ما في بالتشخيص اسمو اختبار شوبر؟

جيانا's picture
جيانا
السنة السادسة

جيانا wrote:
ما في بالتشخيص اسمو اختبار شوبر؟

try this link:
https://hakeem-sy.com/main/node/14992

Fouad's picture
Fouad
بعد التخرج


اقتباس :
يستخدم في تقييم اعتلالات المفاصل الفقرية
خاصة التهاب الفقار اللاصق.

التهاب الفقار اللاصق نفسه التهاب الفقار المقسط؟

جيانا's picture
جيانا
السنة السادسة


التهاب الفقار اللاصق نفسه التهاب الفقار المقسط؟
نعم...اهم شي تحفظي:
Ankylosing spondylitis

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


مممممم شكرا ..

جيانا's picture
جيانا
السنة السادسة


up

Green Wave's picture
Green Wave
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+