تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

هرمون صناعي يعزز قدرة الرضاعة لدى الأمهات


هرمون صناعي يعزز قدرة الرضاعة لدى الأمهات

المعلومة

يقول الباحثون في جامعة هارفارد في دراسة رائدة لهم أن بالإمكان الاستفادة من نسخة مصنعة من هرمون الحليب المعروف بهرمون برولاكتينprolactin ، في زيادة إدرار الحليب من أثداء الأمهات اللاتي يشكون من قلة القدرة لديهن على إرضاع أطفالهن. والمعلوم أن هرمون برولاكتين هو المعني بتحفيز إنتاج ثدي المرأة للحليب أثناء الحمل وما بعد الولادة. وبالرغم من التحفظ الذي أبدته الدكتورة غابريلا بيج ويلسن، الباحثة الرئيسة في الدراسة من كلية الطب بجامعة هارفارد، وذلك بقولها إن المزيد من البحث لا يزال من الواجب إجراؤه، للتأكد من الفائدة، إلا أنها صرحت بأن النتائج الأولية مشجعة في احتمالات تطبيق هذه الوسيلة العلاجية المحتملة.
وكانت "المجلة الدولية لرضاعة الثدي" قد نشرت في نسختها الإلكترونية لشهر اغسطس الماضي أن الباحثين من جامعة هارفارد في بوسطن قالوا بأن الاستخدام الحالي للمواد الكيميائية المحفزة لزيادة إنتاج و إفراز هرمون برولاكتين، في سبيل تنشيط الثدي على تكوين الحليب، قد أدت إلى ظهور آثار جانبية على النساء المستخدمات لها، مثل الشعور بالدوخة والاكتئاب. وهو ما يفرض على حد قولهم التفكير في وسائل بديلة لتحقيق ذلك. ولإجراء تقييم لوسيلة هرمونية مباشرة وبديله لتلك المواد، قاد الباحثون باختبار تأثيرات تناول نوعية مصنعة من هرمون برولاكتين من قبل 21 امرأة سليمة من أي أمراض، ولا يشكون من أي اضطرابات في انتظام الدورة الشهرية أو غيرها من الاضطرابات الهرمونية، وممن أيضاً لم ينجبن مؤخراً، أي نساء لا يوجد لديهن أي مؤشرات على اضطرابات طبيعية أو مرضية في الهرمونات الأنثوية ولا في هرمون الحليب.
وتم تقسيمهن عشوائياً ليتلقى نصفهن حقناً يومية من هرمون برولاكتين الصناعي، ونصفهن الآخر تلقى حقناً تحتوي على عقار وهمي وذلك لمدة سبعة أيام.
وتبين بالنتيجة أن حوالي 55% ممن أخذن ذلك الهرمون، قد بدأ لديهن إدرار الحليب من الثدي، دونما ظهور أي اضطرابات في الدورة الشهرية لديهن ودون ظهور أي آثار جانبية عليهن خاصة في العظم والكالسيوم بالجسم. وعلقت الدكتورة بيج ويلسن بأن تدني إدرار الحليب مشكلة حقيقية واسعة لدى النساء الوالدات حديثاً، وأبدت أملها في أن تكون النتائج بداية في فتح طريق لوسيلة جديدة باستخدام الهرمون المصنع فيما يمكنه بأمان أن يوفر حلاً لهذه المشكلة الشائعة. وهو ما يؤمن للأمهات تحقيق توفير كميات الحليب التي تتطلبها الرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة.-------

المرجع

مجلة بلسم الطبية

Dr.dima's picture
by
السنة الرابعة


شكرا....

qusei


العفو....

Dr.dima's picture
Dr.dima
السنة الرابعة

Quote:
شكرا....
Vince Carter
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+