تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

ابتكار طريقة لكشف مرض التصلب العصبي المتعدد من خلال فحص العين


ابتكار طريقة لكشف مرض التصلب العصبي المتعدد من خلال فحص العين

نجح مختصون في المركز الطبي التابع لجامعة "جون هوبكنز" الأمريكية في إيجاد طريقة جديدة تساعد على تشخيص حالات الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد في مراحل مبكرة، ما قد يسهم في التخفيف من معاناة هؤلاء المرضى، والبدء بعلاجهم قبل تطور الإصابة لديهم.

وتتمثل الطريقة الجديدة في فحص العصب البصري عند المريض بواسطة جهاز خاص يعرف باسم "optical coherence tomography" أو OCT، حيث يعمل على فحص طبقات الألياف العصبية في الشبكية التي تقع في مؤخرة العين بأسلوب بسيط ودون تعريض المريض لإجراءات مؤلمة

وأجرى فريق ضم باحثين من مركز "جون هوبكنز" الطبي في ولاية ميريلاند الأمريكية، وبمعاونة خبراء من عدد من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، دراسة شملت أربعين من مرضى التصلب العصبي المتعدد، الذي ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا العصبية في الجسم، وذلك بهدف تقييم فعالية استخدام فحص OCT، في الكشف عن الإصابات المحتملة التي تعاني من مرض التصلب العصبي المتعدد.

كما ضمت عينة الدراسة خمسة عشر شخصاً ممن لم يسبق لهم الإصابة بهذا المرض، ليشكلوا بذلك مجموعة المقارنة.

وطبقاً لنتائج الدراسة التي نشرتها دورية "علم الأعصاب" في العدد الصادر لشهر تشرين أول (أكتوبر) 2007، فقد تبين وجود ارتباط بين نتائج الفحوص الشعاعية باستخدام جهاز المرنان (الذي يستخدم عادة لتشخيص تلك الحالات) ونتائج فحص OCT بشكل واضح، ما يشير إلى إمكانية التنبؤ بوقوع الإصابة من خلال فحص "العين" عند المريض.

وبحسب ما أوضح القائمون على الدراسة فقد نجح فحص العين OCT في الكشف عن التلف الحاصل في الحبال العصبية للعصب البصري، والذي يفتقر إلى وجود مادة النخاعيين التي تغلف أعصاب الدماغ والحبل الشوكي.

ومن وجهة نظرهم، فعلى الرغم من أن نتائج الفحص قد لا تشير بالضرورة إلى إصابة مؤكدة فيما يختص بمعاناة الفرد من مرض التصلب العصبي المتعدد، حيث يحتمل أن يقدم نتائج مشابهة بالنسبة لأمراض أخرى، إلا أنه يلمح إلى احتمالية إصابة الفرد بهذا المرض، الأمر الذي يمكن التحقق منه من خلال إخضاع المريض لفحوص أخرى متخصصة.

وينوه الباحثون بأهمية هذا الفحص، والذي يستغرق إجرائه خمس دقائق تقريباً، فهو يوفر وسيلة للتشخيص المبكر تصل تكلفتها المادية إلى عُشر ما يكلفه إجراء فحص الرنين المغناطيسي، وخلال وقت قصير جداً مقارنة مع ما يستغرقه فحص الرنين الاعتيادي.

AttachmentSize
2_b.jpg35.03 KB
Dr.Hiba's picture
by
طالب دراسات عليا


شكرا.....

Quote:
حيث يعمل على فحص طبقات الألياف العصبية في الشبكية التي تقع في مؤخرة العين بأسلوب بسيط ودون تعريض المريض لإجراءات مؤلمة

انشاء الله يساعد لانه MS من الامراض الصعبة

qusei
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+