تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مريء باريت والكارسينوما الغدية Barrett's Esophagus & Adenocarcinoma


مريء باريت والكارسينوما الغدية Barrett's Esophagus & Adenocarcinoma

مريء باريت والكارسينوما الغدية Barrett's Esophagus & Adenocarcinoma

إن مري باريت هو أحد اختلاطات complications القلس المعدي المريئي على المدى الطويل حيث أنه يحدث عند 10% من المرضى المصابين بداء قلس عرضي وأيضا عند بعض المرضى اللاعرضيين يعرف مري باريت بأنه استبدال المخاطية المسطحة المطبقة الطبيعية في الجزء البعيد من المري بظهارة حؤولية metaplastic اسطوانية columnar تحتوي على خلايا كأسية goblet. يعتقد أن القلس المعدي المريئي المديد والمتكرر يسبب التهاباً وفي النهاية تقرحاً في الظهارة المسطحة المبطنة للمريء. الالتئام healing يحدث بنشوب ingrowth خلايا جذعية stem cells وإعادة تشكيل الظهارة. في البيئة الدقيقة التي يكون فيها الـpH بشكل شاذ منخفضاً في القسم السفلي من المري بسبب قلس الحمض فإن الخلايا تتمايز differentiate إلى ظهارة أسطوانية. يعتقد أن هذه الظهارة الاسطوانية الحؤولية أكثر مقاومة للأذية الحادثة بسبب قلس محتويات المعدة. إن مري باريت يصيب الذكور أكثر من الإناث (بنسبة 4:1) وهو أكثر شيوعا عند البيض whites منه عند العروق الأخرى. يعتقد أن هناك دور للعوامل الوراثية بناء على تكتله clustering عند العائلات.

قد يتطور عند المصابين بمري باريت تقرح ulcer وتضيق stricture كاختلاطات. ولكن أكثر الأمور السريرية أهمية هو العلاقة بين مري باريت وتطور الكارسينوما الغدية Adenocarcinoma. فالمرضى المصابون بمري باريت لديهم خطورة بأن يتطور لديهم كارسينوما غدية أكثر بـ 30 إلى 40 مرة من الأشخاص الأسوياء Normal. ولهذا يوصى بالقيام بفحص دوري بأخذ خزعة مريئية esophageal biopsy لهؤلاء المرضى.

تعتبر الظهارة الحؤولية الأسطوانية المشاهدة في مري باريت إصابة محتملة الخباثة premalignant وقد تتطور إلى كارسينوما غدية. إن الكارسينوما الغدية لا تتطور فجأة، فالكارسينوما الغدية في مري باريت تتطور ضمن تسلسل من التغيرات تبدأ بالظهارة الأسطوانية الحؤولية ومن ثم خلل تنسج منخفض الدرجة low-grade dysplasia ويليه خلل تنسج عالي الدرجة high-grade dysplasia (تغير محتمل التسرطن precancerous يرى على المجهر) وفي النهاية السرطان الغازي. ويكثر شيوعها عند الذكور males البيض whites.

نترككم مع بعض الصور المجهرية..

تذكر الفيزيولوجيا المرضية لداء القلس المعدي المريئي..

SAMO's picture
by
السنة الخامسة


الله يعطيك العافية...

Quote:
بسبب قلس الحمض

ممكن ايضا يصير قلس لمحتويات العفج الى الري (قلس صفراوي....)

qusei


Good job SAMO
thanx broEye-wink

TechnoMan's picture
TechnoMan
طالب دراسات عليا


مريض عنده قصة GERD طويلة و الآن عنده عسرة بلع ميكانيكية
دون نقص وزن أو نقص شهية ...ما التشخيص ؟
هل يدخل مري باريت في التشخيص ؟

Al Durra's picture
Al Durra
بعد التخرج


تضيق مري نتيجة تليف القسم السفلي

وبتوقع أنو التليف هو نتيجة الالتهابات المتكررة للمري بالحمض

moonberg's picture
moonberg
بعد التخرج


شكراً جزيلاً

Dr.TH's picture
Dr.TH


UP
و شكراً مرة تانية Eye-wink

Dr.TH's picture
Dr.TH
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+