تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

الرتوج المريئية Esophageal Diverticula


الرتوج المريئية Esophageal Diverticula

الرتج Diverticulum هو كيس أو جيب ينشأ من عضو أنبوبي (كالمريء).

إضافة إلى موقعها التشريحي هناك عدة طرق أخرى لتصنيف الرتوج المريئية والبلعومية السفلية Hypopharynx. الرتوج الخلقية congenital هي رتوج تكون متواجدة عند الولادة بينما الرتوج المكتسبة acquired تتطور لاحقاً في الحياة. الرتوج في جسم المريء يصعب تصنيفها أحيانا إلى خلقية أو مكتسبة.

يمكن تصنيف الرتوج أيضاً بناء على النسج المرضية histopathology. الرتوج الحقيقية True تتضمن جميع طبقات جدار السبيل المعوي. الرتوج الكاذبة False (وتسمى أيضاً بـ Pseudodiverticula) تظهر عندما تنفتق المخاطية mucosa وتحت المخاطية submucosa عبر عيب في الجدار العضلي (مثل: رتج زنكر Zenker Diverticulum). هناك نوع خاص من الرتوج الكاذبة يعتقد أنها تمثل قنوات إفرازية للغدد المريئية تحت المخاطية متوسعة dilated وتسمى بــالرتوج المريئية الكاذبة داخل الجدارية Intramural.

وأخيراً يمكن تصنيف الرتوج المريئية والبلعومية السفلية المكتسبة بناء على إمراضيتها pathogenesis إلى رتوج اندفاع Pulsion ورتوج سحب (أو جذب) Traction. رتوج الإندفاع تتشكل نتيجة لضغط داخل لمعي intraluminal مرتفع ويقابله ضعف weakness في جدار السبيل المعدي المعوي. مثلاً رتج زنكر Zenker diverticulum يحدث نتيجة لارتفاع الضغط في البلعوم الفموي أثناء البلع ويقابله معصرة مريئية علوية مغلقة، والرتج فوق الحجابي Epiphrenic diverticulum يحدث نتيجة لارتفاع الضغط أثناء التقلصات المريئية الدافعة ويقابله معصرة مريئية سفلية مغلقة. وعلى العكس فإن رتوج السحب Traction تحدث نتيجة لقوى سحب pulling forces من خارج المريء تمارسها عملية التهابية مجاورة وما يليها من تليف (مثل: تورط عقد لمفاوية منصفية mediastinal في تدرن tuberculosis أو داء النوسجات histoplasmosis).

رتوج زنكر تتشكل نتيجة لانفتاق المخاطية عبر منطقة ضعيفة في الجدار الخلفي للبلعوم السفلي (مثلث كيلِّيان Killian triangle). هي رتوج مكتسبة من النمط الاندفاعي وعلى الأرجح تتطور نتيجة لعملية التقدم في السن. وهي تتشكل في الجدار الخلفي للبلعوم السفلي في نقطة عادة يتواجد فيها عيب في الجدار العضلي (بين المعصرة البلعومية السفلية والمعصرة الحلقية البلعومية cricopharyngeal)، حيث أن هناك نقص في انفتاح المعصرة المريئية العلوية نتيجة لاستبدال النسيج العضلي للعضلة الحلقية البلعومية بنسيج شحمي ليفي ما يسبب نقصاً في مطاوعة المعصرة المريئية العلوية.

رتوج جسم المري نادرة نسبياً وتظهر بشكل رئيسي في المريء المتوسط والسفلي. تسمى الرتوج التي تظهر في الـ6-10 سنتيمترات الأخير من المريء بــالرتوج فوق الحجابية epiphrenic. لهذا الصنف من الرتوج أسباب متنوعة. على سبيل المثال بعض رتوج المريء المتوسط هي رتوج خلقية، والبعض الآخر هي رتوج سحب. إن رتوج السحب هذه تتطور نتيجة لجذب من قبل التهاب منصفي معدٍ وتضخم عقد لمفاوية (مثلاً: تدرن أو داء نوسجات).

الرتوج الكاذبة داخل الجدارية هي حالة نادرة جداً وتتشكل نتيجة لتوسع الغدد المريئية تحت المخاطية المتصلة مع اللمعة. يعتقد بأنها رتوج مكتسبة وعلى الرغم من أن الآلية المحددة لحدوثها لم تعرف بعد إلا أن الالتهاب والركودة stasis هي من العوامل المساعدة. إحدى الفرضيات تقول بأن انسداد القنوات داخل الجدارية بحطام debris الالتهاب يؤدي إلى توسع الغدد تحت المخاطية.

المرجع: 
SAMO's picture
by
السنة الخامسة


GREAT

qusei

Quote:
GREAT
Dr.TH's picture
Dr.TH
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+