تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

المافيا


المافيا

منذ الصغر ونحن نسمع عن تنظيمات إجرامية معقدة تدعى في بعض الأحيان بـ "بالجريمة المنظمة" أو تطلق عليها في بعض الأحيان بالمافيا.وقد قرأنا مرات ومرات. وسمعنا أحداث وأحداث.عن تلك المنظمات المحظورة, ولكننا بمقابل ذلك نجهل الكثير مع قراءتنا الكثيرة. لا لشيء إلا لأننا لم نعش في خضم تلك المجتمعات - وخير لنا ذاك -, ولكن المرء يتلقفه الفضول لمعرفة المزيد عن العالم الخارجي. وخصوصا هذا العالم الغامض.كيف لمجرمين قتلة مستبدين لا وازع أخلاقي ولا ديني لهم أن يبقوا في تنظيم عجيب لفترات طويلة. وتبقى لسنين عديدة. فمنها ما هو قائم منذ العشرينات من القرن الماضي. ومنها قبل ذلك أو بعده. هل هناك وسيلة للغوص بواقعية أكثر فيها والمعرفة بأساليبهم وقوانينهم؟!

الحقيقية أني قرأت عدداً من الكتب التي تحدثت عن المافيا . ولكن لم احصل منها على التي حصلت عليها من ثلاثة أفلام سينمائية . أحببت أن أطلق عليها ثلاثية المافيا . لأنها جمعت أوجه الثالوث التنظيمي في المافيا.

ما هي تلك الأفلام؟
الأفلام تلك هي:
1) The GodFather (الأب الروحي) من إخراج: فرانسيس فورد كاوبولا. وبطولة: مارلون براندو. آل باتشينو.
2) Goodfellas (أصدقاء طيبون)من إخراج: مارتين سكورسي.وبطولة: روبيرتو دينيرو, راي ليوتا, جو بيتشي.
3) Gotti (جوتي) من إخراج: روبرت هارمن. وبطولة: ارماند اسينت, وليام فريسايث, انتوني كوين.

لنعرف كثيرا عن المافيا وتنظيمها. يجب علينا أن ندرسها من ثلاثة أوجه:
1) التنظيم الداخلي لعائلة المافيا الواحدة.
2) علاقة عائلات المافيا مع بعضها البعض.
3) المافيا.
وقد نضيف إلى ذلك عنصرا رابعا:
4) علاقة المافيا مع النظام الأمني.ولكن لعدم ثباتية هذا العنصر في الأفلام فجميع أفلام الإجرام تطرقت إليه كجزء من العمل كله. وإن كان فلم Donni Brasco لآل باتشينو وجوني ديب. قد أعطى هذا الجانب شيئا كبيرا. ولكن في رأيي انه لم يكن موفقا كفاية لإيصال تلك العلاقة بقدر استطاعته بإدارة الفلم دراميا.

إذا نرجع ونقول أن الثلاثة عناصر الأولى التي ذكرناها هي لب المافيا وهي الأوجه التي يجب أن نعرفها.

العنصر الأول قد تطرق إليه بشكل جميل ورائع جدا فلم "جوتي",فقد تطرق إلى تنظيم عائلة المافيا الواحدة ابتداء من زعيمها

(the boss) وحتى جنودها (Soldier) وكيفية الارتقاء من رتبه إلى رتبة. وكيف يتم توزيع المهام فيما بينها. وإنشاء فرق اصغر واصغر فيها يتزعم كل منها رقيب يكون فيها حلقة الوصل بين الزعيم والجنود. ثم تطرق إلى اعتزال العمل وكيف يتم ذلك.,وتحدث عن النظام والقوانين الصارمة التي تحكم المافيا بشكل مفصل.والى كيفية انتقال الزعامة من رجل إلى رجل كنصر أساسي في الفلم.

العنصر الثاني وعلاقة العائلة الواحدة مع العائلات الأخرى قد تحدث عنها الفلم العظيم. أفضل أفلام المافيا التي أنتجت على الإطلاق. ألا وهو "الأب الروحي" الذي مزج بشكل مذهل ورائع بين الدراما و الحقائق. وساق الحقيقة بأسلوب درامي قل نظيرة. تطرق الفلم لما يحدث بين عوائل المافيا. وكيفية التنافس فيما بينها على الاستيلاء بقدر المستطاع على دعم مرافق الدولة الأمنية من شرطة أو قضاء أو المباحث الفيدرالية. وماهية الحروب التي تقوم بين عائلات المافيا بعضها البعض.

ولتكتمل لك الصورة بشكل كبير عن المافيا يجب أن تلقي النظر على عنصر أخير يكمل لك الصورة.ألا وهو كيف ينظم المجرم إلى المافيا.وما هي شروط ذلك,وهل يتم ذلك"دغري" أو لا؟. هذا ما تحدث عنه فلم"أصدقاء طيبون". الذي تحدث بشكل رائع عن المتعاونين مع المافيا. والذين يطمحون إلى الانضمام إليها. ولكن ذلك لا يتم بسهولة أطلاقاً. ولذلك فالبعض يبقى ابد الدهر يتعاون مع هذا وذاك ويقوم بعمليات فردية شخصية لكسب عيشه. لا شك أن هؤلاء لا يوجد لهم نظام صارم ينظمهم كما في المافيا. والمافيا أيضاً لا تلزمهم بتلك القوانين الصارمة لأنهم ليسوا رسميا تبعا لهم ولا ينظمون إلى حمايتهم العامة.

هذه هي ثلاثية المافيا, التي أحببت أن ألقى الضوء عليها لأنها في الحقيقة هي العرض الحقيقي والواقعي للعالم الجريمة المنظمة"المافيا"

Truth in medicine is an unattainable goal, and the art as described in books is far beneath the knowledge of an experienced and thoughtful physician.

Al-Razi (865 - 928)

[=blue][b]مثل روسي :الشغل مو ضبع و عال

sopy's picture
by
طالب دراسات عليا


قد أنصحك بمشاهدة Casino و أعتقد أن المخرج مارتن سكورسيزي أيضاً , ربما Miller's Crossing لل coen brothers , و اذا كنت مهتما بأفلام الجريمة المنظمة , Boondock Saints لا بأس به أيضا ...

تحياتي

adagio's picture
adagio


interesting

DAM's picture
DAM


هناك لعبة mafia وهي رائعة جداً فكرتها مشابهة لفلم العراب (الأب الروحي) وهي من أضخم الألعاب التي شاهدتها , تعلمك بالفعل كيف تتصرف كعضو في المافيا , وكيف تتعرض في النهاية للخيانة وتقتل , (3 سيديات)

Annooss's picture
Annooss
طالب دراسات عليا


i have this game it is really nice
i have finished it from a long time
it is also difficult
to finish

HAWK's picture
HAWK
طبيب مقيم


play godfather the game 1 dvd

Dr_Ayyad
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+