تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

طريقة جس الطحال....How th palpate the Spleen


طريقة جس الطحال....How th palpate the Spleen

طريقة جس الطحال....How th palpate the Spleen

ضع يدك اليسرى فوق القسم السفلي الخلفي للقفص الصدري وادفع قليلاً للأمام.

ضع يدك اليمنى تحت الحافة الضلعية اليسرى بمسافة كافية (في الـDavidson ذُكر بأنه يجب أن تبدأ من الحفرة الحرقفية اليمنى)، لأنه إن لم تكن المسافة كافية فقد لا تستطيع جس الطحال المتضخم، بالإضافة إلى أنك لن تستطيع تحريك يدك بحرية لتدخل تحت القفص الصدري.

اضغط للداخل باتجاه الطحال واطلب من المريض أخذ نفس عميق، حاول أن تشعر بطرف أو حافة الطحال وهي تهبط إن لامست أطراف أصابعك. لاحظ أي مضض، حاول تحديد محيط الطحال، وقس المسافة بين أخفض نقطة وصل إليها الطحال وبين الحافة الضلعية اليسرى.

مرة أخرى قم بذات العملية بعد أن يستلقي المريض على جانبه الأيمن ويثني رجليه قليلاً في مستوى مفصلي الورك والركبة. في هذه الوضعية قد تقوم الجاذبية بجعل الطحال يتحرك إلى اليمين والأمام بحيث يصبح جسه أسهل.

هناك نسبة قليلة من البالغين يمكن جس رأس الطحال لديهم دون أن يكون الطحال متضخماً؛ تتضمن الأسباب كون الحجاب الحاجز منخفض المستوى ومسطحاً ( كما يحصل في الداء الرئوي المزمن الساد COPD)، وهبوط الحجاب الحاجز عند أخذ شهيق عميق.

With your left hand press forward the lower left rib cage and adjacent soft tissue. With your right hand below the left costal margin, press in toward the spleen. Begin palpation low enough so that you are below a possibly enlarged spleen. (If your hand is close to the costal margin, moreover, it is not sufficiently mobile to reach up under the rib cage.) Ask the patient to take a deep breath. Try to feel the tip or edge of the spleen as it comes down to meet your finger tips. Note any tenderness, assess the splenic contour, and measure the distance between the spleen’s lowest point and the left costal margin.

Repeat with the patient lying on the right side with legs somewhat flexed at hips and knees. In this position, gravity may bring the spleen forward and to the right into a palpable location.

In a small percentage of normal adults, the tip of the spleen is palpable. Causes include a low, flat diaphragm, as in COPD, and a deep inspiratory descent of the diaphragm.

by
بعد التخرج


ألف شكر...

qusei


بما انك جبتي سيرة الطحال فعندي سؤال اذا في مجال Embarrased
مبارح وانا عم اقرأ بسنل مر معي بالملاحظات السريرية
الأطحلة الاضافية:
قد توجد أطحلة اضافيه في منطقة سرة الطحال أو في الأربطة الطحالية كما قد توجد أحيانا في مسراق الكولون المستعرض أو مساريقا الأمعاء الدقيقة وهي توجد عند حوالي 10%من الاشخاص واذا لم يتم استئصالها في سياق استئصال الطحال لمعالجة اليرقان لا صفراوي البيلة مثلا فقد تتضخم وتؤدي إلى عودة حدوث الأعراض
مافهمت شو يعني (اليرقان لا صفراوي البيلة) Embarrased
اذا في مجال شرح مفصل على هالفقرة حاكم لساتني سنه تانية ومابفهم شي Sad
وشكرا...

أسيرة الحزن's picture
أسيرة الحزن


تكرمي sweety أنتي و أسيرة الحزن Eye-wink
بهاليومين إن شاء بحطللكم الجواب
سلام

Captain87
بعد التخرج


والله ياsweety مانك قليلة بس لعيون كابتنMad حسابك بالجامعةEvil
مع انو كان شرحك كافي ووافي بس رح نعذبكEye-wink

أسيرة الحزن's picture
أسيرة الحزن
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+