مذكرات الطلاب في ستاجاتهم

خبرة اكتسبها بعض من أنجز ستاجاً في الخارج

مقابلة مع د.علا جراد

لا شيء يداني أن يهبك المرء من أيامه خلاصةً سائغةً تسكبها فوق آلاف الأميال ...

لتجد أن المسافة الشاسعة قد آلت بضعة أمتار تفصلك عن شاشة تعرض على مرآك ما أنت مقبل عليه...

فإذا بك تستبدل ضياعك استدلالاً....

وحيرتك يقيناً لا لبس فيه..

هذا ما قدمته لنا الزميلة(علا جراد) عندما سردت لنا تجربتها مع مشافي (أمريكا) وأرجائها الواسعة،فلننصت بأعيننا لما جادت به علينا..

ماذا كان هدفك من الستاج ؟

أنا أخطط للاختصاص في أميركا إن شاء الله , فسألت بعض الزملاء الذين قاموا بستاجات في الجامعة الأمريكية ببيروت عن هذه التجربة كونها أسهل بالنسبة لي من أمريكا ثم سألت عن فائدة الستاج في أمريكا تحديدا وراسلت طبيبا أعرفه هناك وسألته عن أهمية القيام بستاج هناك قبل الاختصاص , فأخبرني أنه قبل قبولك للاختصاص في أمريكا يطلبون من الطالب ما يسمى U.S experience أي أن يكون للطالب تجربة احتكاك مع المشافي كطالب قبل التخرج وهذه الستاجات تعطي للطالب ( good position ) أي تضعه في موضع جيد عند تقدمه للاختصاص .

والستاجات التي يقوم بها الطالب في بريطانيا لا تحتسب له كما تحتسب الستاجات التي قام بها في أمريكا عند تقدمه للاختصاص في أمريكا .

ما أهمية هذا الستاج بالنسبة إليك لتطورك الأكاديمي كمعلومات وكمهنة مستقبلية ؟

كانت مهمة للمستقبل أكثر.

أما التطور الأكاديمي فكانت أهمية الستاج أن أقارن بين وصفية الاختصاص هنا ووصفية الاختصاص في أمريكا قبل أن أقرر الاختصاص في أمريكا .

أما أن أقرر وأنا هنا في سورية أنني أريد الاختصاص في أمريكا فهذا صعب قليلا .

ما رأيك بفكرة الستاج في الخارج ؟ لو عاد بك الزمن هل تقومين بها مرة ثانية ؟

بالطبع نعم أشجع عليها , فكما قلت لك إن أكثر ما استفدته من الستاج هو أنني تعرفت على ما ينتظرني عند سفري للاختصاص في أميركا , فتعرفت على الجو هناك وعلى ما يتطلبه الاختصاص هناك وتعرفت على مدى قوة لغتي الانكليزية أيضا .

ما هي الجامعة أو المشفى التي قمت بأداء الستاج فيها ؟

Mount Sinai School of Medicine of New York University

كيف تعرفت على الجامعات ؟

كنت أعرف طبيبا يختص هناك في شيكاغو فهو من رشح لي 6 جامعات تقبل طلاب أجانب ( foreign student ) ثم قمت بمراسلة هذه الجامعات .

كيف كانت تحضيراتك لهذا الستاج ؟ وكونك فتاة كيف سافرت لوحدك ألم تواجهي صعوبات بالنسبة لهذه النقطة ؟

بالتأكيد هناك صعوبات , ولكن كان لدي دوما هذا الطموح وكنت دائما أتحدث عن طموحي أمام أهلي . وقد اخترت نيويورك ستي تحديدا لأن لدي أقارب في نيو جرسي وخالي يحضر للسفر لنيويورك في نفس فترة ستاجي وهذا ما ساعدني في البداية , فلم أسافر لوحدي لأول مرة ولكني بقيت هناك وحدي في سكن الجامعة .

كيف قمت بمراسلة الجامعات ؟

عندما رشح لي الطبيب الذي أعرفه الجامعات الستة , زرت مواقعها على الانترنت وعلمت ما هي الشروط التي تطلبها كل جامعة وقمت بتحميل ال Applications منها , فبعض الجامعات تطلب كشف بعلامات الطالب وبعضها الآخر يطلب اجتياز الطالب step 1 .

هل راسلت الجامعات الستة أم جامعة واحدة ؟

راسلت جامعة واحدة فقط .

هل تأخر القبول ؟

كل جامعة تحدد للطلاب الفترة التي يجب أن يتم فيها إرسال الطلبات , وأنا تأخرت عن إرسال الطلب 5 أشهر تقريبا , فعندما وصلت أوراقي للجامعة , راسلتني المسؤولة عن ستاجات الطلاب الأجانب هناك وأخبرتني بأن أوراقي قد وصلت لهم وسيتم العمل عليها , وطلبت منها أن يكون ستاجي في الشهر الثامن آب , ولم أتلقى الرد إلا في شهر أيار ( وكنت قد أرسلت أوراقي في شهر شباط ) وخلال هذه الفترة كنت دوما أراسل المسؤولة وتجيبني بأن العمل لازال يتم على أوراقي .

ما هي الأوراق التي كانت مطلوبة غير ال Application ؟

ApplicationsCVDean's Letter – علاماتي بالجامعة – ورقة ما قمت به من لقاحات طبية – التهاب الكبد B ولم يطلبوا أي صور شخصية.

أما الفيزا : تلقيت رسالة من الجامعة Acceptance letter في شهر أيار , وبعدها الفيزا مسؤولية الجامعة .لأن الجامعة تقدم J1 visa وهي للتبادل الطلابي .

وهنا الجامعة ترسل للطالب ورقة DS 2019 وهنا تتقدمين بطلب فيزا للسفارة , والفيزا من نوع J1 وهي تنص أن الطالب مكفول من قبل الجامعة وفترة دخوله للولايات المتحدة الأمريكية غير محددة ( على عكس المسافرين العاديين الذين يحوزون الفيزا لفترة محددة )

أما فيزا J1 فتستمر مدتها طالما يستمر الطالب بالدراسة هناك في تلك الجامعة ...

أنتِ فتاة محجبة وسورية .... ألم تجدي صعوبة بموضوع الفيزا ؟

بالنسبة للفيزا لم أجد صعوبات , أما الجامعة فكان فيها بعض الصعوبة , خاصة أن الجامعة كانت يهودية , فجامعات نيويورك فيها نسبة كبيرة من اليهود ونحن لسنا معتادين على أن نكون على احتكاك مباشر مع اليهود .وقد كنت المحجبة الوحيدة في المشفى مما جعل منظري غريبا جدا .

ما هي اللقاحات التي قمتي بها ؟

التهاب الكبد B – طلبوا مني MMR و PBD الخاص بالسل فإذا كان سلبيا فلا مشكلة أما إن كان إيجابيا فيطلبون chest x-ray صورة شعاعية للصدر ليثبت الطالب أنه لا يعاني سل .

ماذا كتبت في ال CV ؟

ما يهمهم هو الهدف من إرسالك ال CV لهم , وهو بالنسبة للطالب القيام بستاج .

ويكتب الطالب عن التعليم الذي تلقاه أي أنه درس في مدرسة ثانوية High school ثم دخل كلية الطب medical school ( فهناك الطالب يدخل High school ثم college ثم medical school ) وهذا يسبب الاختلاف بين نظام التعليم هنا وهناك , فهناك لديهم 4 سنوات college ثم 4 سنوات medical school.

ما هي التدريبات التي قمت بها للتحضير للستاج ؟( التدرب على الاستجواب بالانكليزية , اللغة , قراءة طبية ) ؟

بالنسبة للغة كنت أقوم باستمرار بدورات لغة انكليزية في ALC ووصلت لمستوى 6A وبدأت بقراءة المواد الطبية باللغة الانكليزية في صيف السنة الرابعة , أي قرأت مراجع انكليزي منذ عام ونصف قبل السفر , وركزت على مراجع الباطنة بدأت ب Davidson ثم بدأت بالكتب التي كان ينصح بها لفحص ال step , فركزت على الباطنة وأكثر كتاب استفدت منه وأخذته معي في الستاج كان NMS

في أي اختصاص كان ستاجك ؟

Rheumatology Pulmonary .

مفصلية وصدرية.

هل تدربتي على الاستجواب بالانكليزي ؟

كان لدي CD فحص سريري شاهدته مرتين أو 3 حتى أقوي لغتي الطبية .

ما مدى استفادتك من هذا التحضير ؟ وهل كان هناك نقاط ضعف معينة ؟

كنت أتمنى لو أنني قطعت بعض المراحل في فحص البورد الأميركي قبل أن أسافر للستاج , فلو أنني أنهيت ال Step 1 قبل السفر لكانت معلوماتي أكثر بكثير .

لقد كان ستاجي مع طلاب سنة رابعة هناك أي أن هؤلاء الطلاب اجتازوا امتحاني Step 1 و Step 2 وكانوا في مرحلة intern ship فأحسست أنهم عمليا عمليا أقوى منا ( نحن الطلاب السوريين )من حيث مقاربة المرضى أما معلوماتنا النظرية فهي جيدة بالنسبة لمعلوماتهم .

ما هي الصعوبات التي واجهتك في البداية ؟ ( الوصول إلى المشفى , اللغة , المرضى , النظام الطبي )؟

الصعوبات التي واجهتني باللغة كانت أول يوم في الستاج , حيث كان لدينا مساء مؤتمر مع كل دكاترة المفصلية فكان الجميع اختصاصيين يتحدثون بلغة الاختصاترات الطبية Abreviation فكان هذا مشكلة كبيرة بالنسبة لي .

أما بالنسبة للوصول للمشفى فأنا نزلت في البداية في نيوجرسي وقبل يومين من بداية الستاج ذهبت إلى الجامعة لإتمام أوراق الفيزا وتعرفت على وضع السكن هناك في الجامعة حيث طلبت أن أشاهد الشقة التي سأنزل فيها هناك وكانت مؤلفة من غرفتين ( غرفة لكل طالب ) وغرفة جلوس وحمام ومطبخ مشتركين ) واستفسرت عن شركاء السكن وإن كانت شابا أم فتاة وأكدوا لي أنها فتاة وأنه لا يجوز أن تجمع الشقة السكنية شابا وفتاة في نفس الوقت ومن حسن حظي أنه لم يكن لدي شركاء في السكن فكانت الشقة لي وحدي .

هل أحسستي بصعوبة في التعامل مع المرضى ؟

إجمالا كان هناك ود مع المرضى وحتى مع كل المشرفين سواء في الجامعة أو المشفى وهذا نابع من اعتيادهم على التعامل مع طلاب أجانب وغرباء فلا يشعر الطالب الأجنبي أنه غريب بينهم . وكان المرضى يتعاملون معنا بلطف وفي آخر الستاج قمت باستقبال مرضى لوحدي .

كيف وجدت النظام الطبي هناك ؟

كان ممتاز والفرق شاسع.

كانت منطقة منطقة مكلفة بحد ذاتها . وقد كلفني السكن 1575 دولار تقاضتها الجامعة كون السكن تابع لها . أما لو أردت استئجار سكن خارج الجامعة لكانت الكلفة أكثر من ذلك بكثير .

هل كانت هناك شروط للسكن كالتقيد بمواعيد دخول وخروج معينة ؟

لا لم يكن هناك أي شروط .

ما هي الأشياء التي يجب أن تأخذيها معك من هنا ؟

هذه الأشياء حددتها لي الجامعة قبل سفري حيث أعلموني أن السكن لا يتضمن شراشف – وسائد – أغراض المنزل الاعتيادية وأن السكن يتضمن فقط الأشياء الأساسية , لذلك اضطررت إلى حمل هذه الأغراض معي إلى هناك .

ما هي الكتب التي تنصحين بحملها أثناء السفر؟

لقد حملت الكثير من الكتب أكثر من اللازم و تفاجأت أن الطلاب هناك لا يعتمدون كثيرا على الدراسة من كتب معينة و إنما يعتمدون على الإنترنت.فكنت كل يوم تقريبا أصور 4- 5 مقالات من موقع update و هو موقع ممتاز جدا يحتاج لاشتراك سنوي و كان هذا الموقع متوفرا لطلاب الجامعة هناك فكلما صادفنا في الستاج مرض معين نبحث عنه في الإنترنت.

لو عدت مرة أخرى ما الكتاب الذي ستحملينه معك؟

كتاب الباطنة هو الأهم.

هل حملتي معك هدايا للأساتذة هناك مثلا؟

لم أحمل أي شيء مع أنها كانت فكرة جميلة.كان المشرف رائعا معي على الرغم من أنه يهودي و في النهاية أعطاني توصية ممتازة.

كيف كنت تتصلين بدمشق؟

استعرت هاتف جوال من أقاربي هناك و لكنه لا يؤمن مكالمات خارجية فكنت أشتري له بطاقات بقيمة دولارين أو 3 أو 5 دولارات و يمكنك التحدث بها سواء من هاتف جوال أو هاتف عام. بطاقة الدولارين تؤمن 10- 12 دقيقة في مكالمة خارجية.

كيف كان يومك الأول في المشفى؟

كان يومي الأول صعبا كان علي الذهاب للتسجيل ولدي موعد الساعة 9 مع مسؤولة مكتب التسجيل و أعتقدت أنه موعد لي وحدي وتفاجأت بأنه اجتماع للطلاب الأجانب الذين قدموا للقيام بستاجات وشرحت لنا المسؤولة في هذا الاجتماع عن الستاجات وما على الطلاب القيام به. وبعد الاجتماع سجلنا ودفعنا 300$ عن كل ستاج و 40$ تأمين صحي ثم كانوا يطلبون هناك ما يسمىmoney order و هو مثل cheque يشتريه الطالب من البنك ثم أعطوني اسم المسؤولة عني ورقم البيجر الخاص بها(وكان اسمها الدكتورة جين)في قسم المفصلية فذهبت إلى قسم المفصلية ولم أجدها فاتصلت معها على البيجر ووجدت صعوبة في ذلك بسبب فرق التكنولوجيا وتكلمت معها ثم كان لدي تدريب في نفس اليوم على كيفية استخدام نظام الكومبيوتر الخاص بالمشفى (لأن كل مشفى لها نظام خاص بها) و كل طالب يقوم بستاج هناك يجب أن يكون له اسم و كلمة مرور يدخل بها و يتمكن من وضع التحاليل المطلوبة للمريض. و كان من الصعب بالنسبة لي تعلمه مقارنة مع باقي الطلاب لأنه جديد علينا بالكامل.

ما هو النظام الطبي المتبع هناك من حيث تسلسل الأساتدة ؟ و علاقتك مع من كانت هناك؟

يوجد في المشفى مقيمون(resident)لثلاث سنوات ثم مرحلة الـ fellowship و التي هي للاختصاص الفرعي و كانت الطبيبة المسؤولة عني مباشرة سنة ثانية(و هي الأخيرة) في مرحلة الـfellowship و كان يوجد أيضا طبيبة أخرى سنة أولىfellowship و مقيمين أيضا في نفس المجموعة بالإضافة إلى طالب ألماني و أنا. و الـ consultant هو المسؤول عنا جميعا مباشرة بعد الـfellow chef و هو المشرف على الاختصاص و كنا نتفحص الحالات السريرية كل يوم ثم نقدمها له مساء اليوم نفسه الساعة 4 أو 5 فكان يتجول معنا في الغرف و يتفحص الحالات أي يستمر عملنا حتى المساء و يكون لدينا استراحة حوالي الساعة 12 ظهرا و يختلف تقسيم العمل بين يوم و آخر فأحيانا يكون لدينا عيادات clinic صباحا و أحيانا جولات rotations حين نجول على المرضى الجدد حوالي الساعة 2 و الطبيبة المسؤولة عنا كانت تلقي علينا درس حول شيء معين في المفصلية كل يوم.

ماذا كنت تفعلين في أوقات الفراغ ؟

يوجد في المشفى نادي رياضي و توفر المشفى حسومات على عروض دور السينما و لكني لم أشارك في النادي نظرا لكوني محجبة و بما أنني في نيويورك سيتي فكنت أحاول دائما أن أعود للمنزل قبل الساعة الثامنة مساء

و أغلب أوقات الفراغ كنت أقضيها في قاعات الإنترنت التي كانت ممتازة إضافة للتنزه في الحديقة المركزية central park الموجودة قرب المشفى.و في العطل الأسبوعية أزور أقاربي.

من خلال الستاج: هل استفدت من الأطباء و معلوماتهم أم استفدت من الستاج ككل؟

نعم استفدت من معلومات الأطباء و لكن ليس لدرجة كبيرة خاصة مع صعوبة اللغة التي تجعل متابعتهم صعبة خاصة عندما كانوا يقومون بتقديم حالات سريرية ثم تعلمت بنفسي كيفية تقديم الحالات و ما هي المعلومات المهمة و غير المهمة أثناء تقديم الحالات.

ماذا عن الممرضات كيف كان تعاملك معهن ؟

الممرضان كن ممتازات خاصة بمعلوماتهن الطبية المتميزة وكثرا ما استفدت من سؤالهن عن الأدوية والحقن.

هل جاءت رسائل التوصية التي حصلت عليها متناسبة مع ما بذلته من جهد ؟

الأساتذة هناك من النوع المشجع كثيراً جداً للطلاب. فعندما طلبت من المسؤول عني في ستاج المفصلية أن يكتب لي رسالة توصية وأوضحت له أهميتها لي في حال أردت الاختصاص بالمفصلية ،جاءت رسالة التوصية رائعة جداً رغم أنني لا أعتقد أن عملي كان ممتازاً خاصة مع صعوبة اللغة والتي منعتني من التعبير عن أفكاري ومعلوماتي في البداية.

ما هي النشاطات الإضافية التي كانت تجرى في المشفى (محاضرات ..بحث علمي ..دورات..مثلاً) ؟

خلال ساعة الغداء يومياً الساعة 12 كنا نتناول الطعام الذي تقدمه المشفى وأثناء نذلك نستمع لمحاضرة يلقيها علينا طبيب مقيم internal فكنا نتناول الطعام ونستمع للمحاضرة قي الوقت نفسه ، والكثير من هذه المحاضرات كانت مميزة. ولم أستطع المشاركة ببحث لأنه يتطلب تفرغاً كاملاً ولكن الأساتذة هناك أكدوا لي كثيراً على أهميته عن أردت الاختصاص في الخارج.

كيف كان يوم عملك في المشفى؟

بداية الدوام تختلف دوماً باختلاف الستاج وتتوقف على ما يحدده الأساتذة.

من الساعة 9 --< 11 صباحاً نقوم بجولات rotations على المرضى ،فندخل على كل مريض وتشرح لنا الطبيبة المسؤولة حالة كل مريض ونقرأ الفحوصات والتحاليل التي أجريت له، ثم ندون كل ذلك لنقدمه للمشرف consultant مساء.

الساعة 12 استراحة الغداء نتناول فيها الغداء ونستمع لمحاضرة طبية في الوقت نفسه.

من الساعة 1 --< 2 ظهراً كنا نتابع المرضى،وأحياناً لا يوجد مرضى فكانت الطبيبة المسؤولة عني تسمح لي بالذهاب للقراءة أو للبحث على الانترنت،ولكنني كنت أستغل هذا الوقت للذهاب لصلاة الظهر ومن ثم العودة.

من الساعة 2 --< 4 مساء إما أن نفحص مرضى جدد، أو نحضر بعض الحالات ،أو أن تلقي علينا الطبيبة المشرفة درساً عن موضوع معين.

الساعة 4.30 مساء كنا نقابل المشرف consultant ونقدم له الحالات ويناقشنا حولها وغالباً ما كان يسألنا في نهاية النقاش عن معلومات لا نعرفها ليطلب منا بعدها أن نبحث عنها بأنفسنا. وينتهي النقاش عند 6 مساء لينتهي معه يوم العمل.

ما هي الأعمال التي كنت تقومين بها بنفسك خلال الستاج؟

خلال الأسبوعين الأول والثاني لم أكن أقم بأي شيء ولم تكن الطبيبة المسؤولة عني تشجعني على ذلك . وبعدها بدأت تطلب مني تحضير حالات سريرية.

ثم قدمت عدة حالات للمشرف consultant وبعدها أصبحت أستقبل المرضى في العيادات clinic ، بينما المسؤولين عنا في fellow ship والمقيم residant الذين كانوا معنا ،كان لديهم مرضاهم الخاصين بهم وحتى المقيم لم يكن يستطيع أن يصرف المريض دون أن يراجع الطبيب المشرفconsultant.

فكانت الطبيبة المسؤولة عني تدخلني إحدى العيادات وتعطيني ملف المريض الموجود فيها ثم تطلب مني أن أعاينه وأقدمه لها. وبعدها تملي علي التوصيات والتدابير التي سنجريها له.

ولكن لم يسمحوا لي بالقيام بإجراءات تدخلية (كبزل سائل مفصلي مثلاً) والتي كان المقيم يقوم بها ولكنني كنت أرى العينات تحت المجهر.

وبوحدة العناية المكثفة التي قضيت فيها جزءاً من ستاج المفصلية تعلمت سحب عينات الدم للفحوصات المختفلة ( فحص غازات الدم أو لزرع الدم مثلاً) وكيفية استعمال المنفسةوإجراء section للمرضى وسماع الخراخر الصدرية و..و..

هل استفدت من أي كتب أخرى قمت بقراءتها هناك سوى كتاب الباطنة NMS؟

نعم المقالات التي أخذتها من الانترنت كانت مفيدة جداً وغالباً ما يركز الأساتذة هناك على المعلومات المحدثة up to date المأخودة من الانترنت وليس على معلومات الكتب.

ماذا عن الطعام ؟ماذا كنت تتناولين هناك؟

بالنسبة للحوم اقتصرت على الدجاج فقط ولم أتناول أي لحوم غيرها وكنت مضطرة لذلك فلا بد من تناول نوع واحد من اللحم . لديهم ما يسمى اللحم الحلال المذبوح على الطريقة الإسلامية ، ولكن بعد أن سالت أقاربي هناك ،تبين أنه يصعق كهربائياً في البداية ثم يذبح وفقاً للطريقة الإسلامية.

كنت أتناول طعام الغداء الذي يقدمونه في المشفى وفي طريقي للمنزل مساء ، أشتري أي شيء أتناوله على العشاء.

هل كانت أماكن العبادة متوفرة بسهولة؟

يوجد جامع قريب من المشفى ، وفي كل منطقة يوجد جامع او ما يسمى مركز إسلامي. وقد حصلت منه على دفتر يحوي مواقيت الصلاة هناك لأنه لا يوجد أذان أبداً.

هل قمت بأي نشاط سياحي ؟

في البداية لم أقم بذلك ، ولكن بعد أن تعملت كيفية استعمال المواصلات هناك بدأت بالقيام بجولات في المدينة.

كيف كانت المواصلات؟

تختلف المواصلات حسب المكان ، ففي وسط مدينة نيويورك لا يوجد صعوبة في التنقلات. كنت أذهب من السكن إلى المشفى مشياً لقربه منها. واستخدم مواصلات المدينة لتنقلاتي الشخصية. والمواصلات هي الباصات وقطارات الأنفاقsubways.

وقد نزلت إلى إحدى محطات قطارات الأنفاق وحصلت فيها على خريطتين إحداها للباصات والأخرى لقطارات الأنفاق . لأن كل باص أو قطار أنفاق له رقم معين وخطة سير معينة حسب هذا الرقم. أما الدفع فهو بواسطة بطاقات قيمة كل منها 10 دولارات مثلاً وقبل الصعود إلى قطار الأنفاق توضع البطاقة في الآلة المخصصة لها ويقتطع منها مبلغ معين 2 دولار مثلا.

أما الباصات يتم فيها الدفع بواسطة القطع النقدية (الأرباع quartes) والصعود في الباص يكلف دولارين تقريباً .وهذا مكلف نوعاً ما خاصة إن كان سكن الطالب بعيداً عن المشفى فيجب أن يضع تكاليف المواصلات في حسبانه.

أما تكاليف الطعام فإذا أراد الطالي شراء وجبة مشبعة مع عصير أو مياه غازية فستكلفه بين 5-10 دولارات.

كيف تقيمين استفادتك من هذا الستاج (علميا ولغوياً وخبرة السفر)؟

أعتقد أنني إن نويت السفر مرة أخرى فسيكون الوضع أسهل بالنسبة لي فقد تعلمت هناك عن أسلوب حياة جديد ومختلف بكل ما فيه عن أسلوب حياتنا وتعلمت كيفية التعامل مع الأشخاص الأجانب وطريقة تفكيرهم وثقافتهم المختلفة تماماً عن ثقافتنا... إضافة إلى تطور لغتي الانكليزية بشكل جيد.

والفائدة العلمية جيدة ولكن ليس كما يتخيل المرء ويظن أنه سيعود بكل المعلومات المتوفرة حول اختصاص معين. لقد كانت تجربة جميلة ومفيدة حقاً تستحق أن تعاد.

تمنيت لو أنني حملت معي خلال الستاج Palm PC . لأنه مفيد جداً فيما يتعلق بجرعات الأدوية أو المعلومات خاصة أن المشفى تقدم عروض للطلاب لتحميل برامج هامة عليه. وأذكر أن الطبيب المشرف أعطاني كتاب صغير عن الأدوية وذلك لأتعلم منها الأسماء التجارية التي يتعاملون بها.

ما هي سلبيات هذا الستاج؟

الوحدة ... فمن المفيد جداً أن يكون معك رفيق في الستاج.

ما هي نصيحتك لطالب سيقوم بستاج في الجامعة نفسها التي ذهبت إليها ؟

أنصحه بقراءة الباطنة بشكل موسع.

أن يحمل كومبيوتر كفي.

أن يحاول أن يجمع معلومات بأكبر قدر ممكن ويستغل مساعدتهم.

وأن يحاول أن يختار المكان الذي سيقوم فيه بالستاج بحيث يكون نفس المكان الذي يستطيع أن يختص فيه.

ختاماً: لا يمكن لكلمة شكر أن توازي اتساع المسافات التي اختزلتها
الزميلة علا بسردها الثمين الذي تفضلت به على (حكيم)، لذلك فنحن
لا نملك إلا القول: جزاك الله خيراً أخت علا عن كل من استدلّ بتجربتك
هذه وعن كل من سيستدلّ ..
لك منّا خالص المودة والاحترام...

مقابلة مع د. عمر السمان

بريطانيا!!

الحلم الكبير..الأمل المتألق..الأرض البعيدة..الحياة الجديدة..النافذة الرحبة.. الطريق المُنتظر..الدرب الذي أطلّت منه الشمس لترسل البريق في عيون السائرين إلى الضياء.. بريطانيا!
بكل ما تخبؤه للساعين في سبيلها..
سنسمعها قصةَ تجربةٍ عاشها الزميل "عمر السمان "....
وربما ستعيشونها بعده..فلننصت مجدداً..


-ما أهدافك من هذه الخطوة (القيام بستاج في مشافي بريطانيا) ؟

كنت أود الاطلاع على البلاد التي قد تكون مقر اختصاصي المستقبلي ،وأكثر ما كان يشغلني هو التعرف على نمط الحياة وإقامة علاقات جديدة ما أمكن،ثم بعد ذلك جني الفائدة الأكاديمية العلمية،فخلال ثلاثة أشهر تعلمت مالم أتعلمه في مشافي سورية على مدى ست سنوات،أما تقوية اللغة الإنكليزية وممارستها فقد كان آخر هدف بالنسبة لي نظراً لقوة لغتي بالأصل، كما يتوجب على الطالب أن يولي اهتماما لمسألة الـــــ CV.ويستحسن أن يبدأ الطالب بستاجاته قبل التخرج وليس بعده.

-كيف طورت لغتك؟

بالنسبة لهذه النقطة (والتي أعتبرها في الحقيقة نقطة قوة) فقد كانت لي ظروفي الخاصة ،فقد تعودت تلقّي اللغة منذ المرحلة الابتدائية،فقد كان النظام التعليمي في مدرستي يشمل الانكليزية، لذلك فقد نشأت وأنا اتعلمها، فامتلكت لغة قوية جدا و لم أضطر لاتباع أي دورة لغة انكليزية في حياتي، كل ما قمت به هو مجرد امتحان تحديد مستوى في الALC و حصلت على المستوى الأعلى، و بالتالي امتلكت شهادة على قوة لغتي، و في الوقت الذي كان الآخرون من رفاقي منشغلين بدورات اللغة الانكليزية، كنت أتعلم لغة ثالثة لها مكانتها في قلبي، هي اللغة الفرنسية.

-ما هي المشافي التي قمت فيها بستاجاتك؟

7أسابيع قضيتها في مشفى "St. George's" في لندن وكان ستاجي جراحة عامة 3 أسابيع قضيتها في مشفى "Norfolk & Norwich University Hospital" في Norwich وكان ستاجي هضمية.



اعتمدت على نفسي بشكل كامل للأسف، وخلال السعي الحقيقي لم أتلق مساعدة من أحد وقد كان هذا صعباً، كنت أنوي القيام بالستاج خلال صيف أو خريف السنة السادسة ،فبدأت السؤال عن العناوين والجامعات وطريقة التراسل فكان الخيار الأمثل للتعرف على كل الأمور هو الانترنت، لقلة الناس التي أرادت إعطائي خبرتها في هذا المجال، وعن طريق البحث في غوغل تمكنت من التعرف على أمور كثيرة. بدأت مراسالتي في خريف 2004 وبدأت ستاجي عمليا في خريف 2005.

-كم جامعة راسلت؟

حوالي عشرة جامعات،وأتاني القبول بدايةً من سانت جورج فقط،خرجت من دمشق وفي حوزتي موافقتها،وكنت مرتبكاً بسبب رفض بعض الجامعات وتردد بعضها الآخر في القبول،لكنني عندما وصلت إلى بريطانيا وجدت أن التعاملات باتت أسهل بكثير مما كانت عليه عندما كنت أتابعها من دمشق بالذات أن الاتصالات أصبحت بالهاتف المباشر،فتمكنت من إتمام موضوع "Norwich" هناك،وحصلت على موافقتها وأنا في لندن.

-ما هو السبب أو المشجع الذي راسلت على أساسه تلك الجامعات؟ (السمعة الحسنة،قبول الطلاب الأجانب.....)؟

في بريطانيا (على العكس من أمريكا)غالباً لا يوجد جامعات لا يقبل فيها الطلاب الأجانب،وضعت في حسابي أن أراسل كل الجامعات التي سمعت عنها،وعندما يأتيني القبول سأنتقي بين الخيارات المتاحة..لكن للأسف هناك "مزاجية" في القبول..مثلاً قمت بمراسلة جامعة "Liverpool" في تشرين الأول 2004 ولم أقبل ، صديقي راسلها في أيار 2005 وتم قبوله ولنفس الفترة التدريب.

-حدثنا عن فترة التحضير لهذه الستاجات (المراسلات،التحضيرات،اللقاحات...) ؟

بداية يجب على الطالب البدء بمراسلاته قبل عام "بشكل تقريبي" من الفترة التي ينوي بها القيام بالستاج. بالنسبة للمراسلات هناك جامعات تعتمد على الإيميل ثم المراسلة بالبريد العادي وبعضها الآخر على العنوان البريدي فقط. مثلاً في " Liverpool" ي كانوا تعاملون بالعنوان البريدي فقط.. (و أعتقد أن ذلك سيتغير) ،حيث يقوم الطالب بإرسال كل ما يخطر على باله من أوراق إليهم ( cv.. Covering letter .......) أما في سانت جورج فالتراسل عن طريق الإيميل حيث يرسل إليهم إيميل يعرف من خلاله بنفسه، فيرسلون له بأوراق ليقوم بتعبأتها ثم إرسالها إليهم... هذه الأوراق تتضمن application form يحتوي على عدة خيارات بالنسبة لنوعية الستاج الذي يريد الطالب القيام به، فيقوم بترتيب الخيارات حسب رغبته مثلاًَ( جراحة، فإن لم يكن هناك إمكانية ليكن الستاج هضمية مثلا وهكذا.......(

-بالنسبة لمسألة البريد هل اعتمدت الــــDHL أم البريد العادي؟

اعتمدت البريد العادي..و في بعض الأحيان كنت أرسله بالشكل المسجل لأضمن وصوله .. مثلا "Liverpool" و "Leicester" راسلتهم بالبريد العادي ووصل،أما سانت جورج فعندما وصلت لمرحلة إرسال الأموال اعتمدت البريد المسجل لأنه أضمن رغم أنه يحتاج ضعف المدة مقارنة مع البريد العادي حيث يستغرق من إسبوعين إلى عشرين يوم. بالنسبة للـDHL فكلفته مرتفعة "2500"ليرة سورية وميزته هي سرعة الإيصال حيث يستغرق من يومين إلى أربعة أيام فإن لم يكن هناك ضرورة وحاجة للسرعة فما من داع لاستخدمه.

-بالنسبة للدفع في سانت جورج "شيكات ؟؟كاش؟؟"..

في سانت جورج طلبوا دفعتين: الدفعة الأولى مع الـــapplication وكانت 75 باوند refundable (فإذا رفض الطلب فيما بعد يعيدونها للطالب، أما إذا قُبل وتخلف عن الستاج فلا تعود)،نزلت إلى البنك التجاري الكائن في ساحة المحافظة الذي من المفترض أنه يسهل معاملات الطلاب وهناك قدمت لهم الـapplication form وقلت لهم أنني بحاجة لإرسال75 باوند ، فيقوم البنك ببيعك الباوندات باليرة السورية(كان سعر الباوند وقتها 92 ليرة وريثما وصلت لندن وصل إلى 102 ليرة ) ثم يقومون بصرف الأموال على شكل check باسم بنك يتعاملون معه في بريطانيا،وأجرة هذه العملية 500 ليرةسورية،أخذت الشيك وأرسلته مع باقي الأوراق إلى الجامعة، ثم تأتي الموافقة مع باقي التفاصيل بما فيها تعليمات السكن المتوافر هناك... فإذا قبل الطالب هذا السكن عليه دفع 75 باوند أخرى تصل إليهم خلال شهر وطريقة الإرسال عن طريق البنك التجاري كما ذكرت.. أما في حال لم يقبل الطالب السكن المعروض عليه فيمكنه اختيار مكان آخر.. لكن شرط توفر بعض المواصفات فيه ،فمن حيث المسافة ينبغي ألا يبعد السكن عن المشفى أكثر من ساعة ..ولضمان أن الطالب تقيد بهذه الشروط يطلبون منه عنوانه ورقم هاتفه ليتمكنوا من التواصل معه عند الحاجة.

-رسالة التوصية من دمشق...من أين يمكنك الحصول عليها؟

من العمادة مباشرة وهذا ما تطلبه معظم المشافي، هناك جامعة واحدة في لندن(Guy King's College) تطلب رسائل توصية من الأساتذة وهذه يتجنبها الطلاب عادة لأنها تكايفها باهظة (275) باوند للـapplication و(100)باوند اسبوعياً للستاج ..بالإضافة إلى أنها لا تؤمن سكناً ،والسكن بالقرب منها مكلف جدا. وعادة لا تقبل هذه الجامعة الطلاب السوريين.

-ماذا عن الفيزا؟

سهلة جدا، مع أنني حين تقدمت بطلبي كانت تفجيرات لندن المشؤومة قد حدثت منذ يومين فقط ،لكن متى استطاع الطالب الحصول على الموافقة من المشفى فكل الأمور الأخرى بعدها تصبح مدبّرة. و شبه مضمونة ولكن يتوجب لفت النظر إلى أن مدة الفيزا ستة أشهر تبدأ من اللحظة التي يُقدّم فيها الطلب. بدأت بمراسلة سانت جورج في تشرين الأول 2004، حصلت على القبول في شباط 2005، بدأت ستاجي في أيلول 2005، قدمت على الفيزا في تموز 2005.

تُطلب الفيزا من DHL من موقعها الكائن بالمزة، حيث يقدمون لك طلباً مجانياً وقد وضح ما هي الأوراق المطلوبة ..ثم تُترك الأوراق عند DHL لتأتي الفيزا بعد أيام يختلف عددها بشكل مزاجي، لكنها عادة بين 2 إلى 20 يوم..و يتم حالياً التقديم للفيزا و استلامها عن طريق DHL فقط...

-ماذا عن اللقاحات؟

St.George's تطلب: تفاعل السلين - تحري أضداد ألتهاب الكبد B-Rubella Abs - لقاح-MMR يتوجب على الطالب أن يكون قد تلقاه من قبل – بالإضافة للقاح الدفتريا و الكزاز.وقد طلبت مني كاملة. بالنسبة لمكان إجراء اللقاحات :تفاعل السلين في أي مركز صحي ،تلقيته في مركز مكافحة السل في منطقة باب مصلى وهو مجاني هناك ،بالنسبة لالتهاب الكبد فقد كنت قد تلقيته بكل جرعاته عندما كنت طالبا في السنة ثانية فذهبت إلى المخبر وقمت باختبار(Hepatitis B Anti Bodies)وكذلك بالنسبة للRubella . في Norwich طلب مني دفتريا وكزاز و MMR ،بالنسبة لصورة الصدر طلبت مني في سانت جورج مع تقرير باللغة الأحنبية..و هذا ويمكن الحصول عليه مباشرة باللغة الانكليزية من بعض المراكز الشعاعية ...

بالمناسبة يتوجب تصديق التقارير المترجمة من اللغة العربية للإنكليزية من وزارة العدل والخارجية.

-بالنسبة لترجمة الأوراق والتحاليل إلى آخر ما هنالك ...أين يتم القيام بذلك؟

عند الترجمانات المحلفة في أي مكان (البحصة، العفيف.....)والأسعار متفاوتة ، والترجمة بحاجة لتصديق أيضاً من وزارة العدل ووزارة الخارجية ، يقوم الترجمان بتصديقها مقابل 100 ليرة زيادة.

-ماذا عن الـــCV؟

CV موقع حكيم طويلة ولا تطلب من طالب طب...

CV طالب الطب يجب ألا تتعدى الصفحتين، تختصر حياته "كطالب"..(الاسم -العنوان -هاتف-إيميل- السنة الدراسية-سنة التخرج-عنوان كليته-جنسيته-حالته العائلية-الخبرات وتتضمن ستاجاته السابقة باختصار - السنة التي نال بها شهادته الثانوية وعلامته فيها وكذلك الإعدادية-المؤهلات اللغوية"أعلى كورس بكل لغة"- خبرته في التعامل مع برامج الكمبيوتر-هوايات...) بالنسبة للهوايات يفضلون الشخص الرياضي، فيزيد من رصيد الشخص لديهم أن يكون (بطل سباحة مثلا) لكن عادة يتم التدقيق على هذه الأمور في طلبات العمل وليس في طلبات الستاجات..بالمناسبة...

هم غالباً لا يطلبون إثباتات تتعلق بصدق قيامك بالستاجات واللغة وغيرها ، لكنني قمت من تلقاء نفسي بإرسال شهادة ستاج سابق لي.

-كانت لك تجربة ستاج في AUB "بيروت" في صيف 2004 فما الفائدة التي حصلت عليها؟

كانت بالنسبة لي الخطوة الأولى ... كنت أعرف أن لغتي الانكليزية قوية .. لكني أردت أن أجرب التحدث في الطب بالانكليزية،و وجدته أسهل بكثير مما أتخيل .. أما استجواب المريض فكان بالعربي طبعاً،وهذه الخطوة برأيي ضرورية جداً للأشخاص الذين لديهم إشكاليات مع اللغة، حيث يتدرجون في التعامل معها خطوة خطوة. أما بالنسبة لي : فقد تعرفت إلى النظام الأمريكي المتبع في مشافي العالم .. و استطعت تكوين علاقات و استحصال رسائل توصية .. أما فائدة لغوية و علمية فلم تكن ذات قيمة بالنسبة لي ( أعود و أذكر أنها ستكون مهمة لمن لديه مشاكل لغوية) .. أما بالنسبة للسياحة : فأنا أعرف بيروت مثل الشام تقريباً .. و لهذا لم يكن لي نشاطات سياحية مهمة سوى بعض النشاطات الخاصة ..

-معك (IELTS) ؟

لا ..أنوي التقدم .. إذا كنت سأختص في بريطانيا

-ما المراجع الأجنبية التي طالعتها؟

كنا أطالع كل ما يقع تحت يدي من مراجهع باللغة الإنكليزية.. لكن أهم ما فادني في ستاجاتي هو (Kumar) بالإضافة إلى Lecture Notes in General Surgery ... طبعاً في بريطانيا : لا غنى عن الـ Oxford Hand Book ... و أنا كنت أعتمد بشكل كبير على الـ PDA (palm) ...

- ما نقاط الضعف التي لمستها في نفسك وتمنيت لو أن الزمن يعود لاستدراكها؟

المشكلة أن نقاط الضعف هذه لا يمكن التعرف عليها إلا بعد الوصول إلى هناك، ولا يمكن استدراكها قبل خوض التجربة، لم يكن هناك من مشكلة أساسية لا يمكن حلها بالنسبة لي ... فقد كانت جميع الأمور و الحمد لله سلسة ...طبعاً من الأمور الجديدة طريقة التعامل بشكل عام ضمن المشفى، ومع الأطباء بشكل خاص، بالإضافة لمسألة اللغة، فمع أن لغتي ممتازة ، لكن اللغة المحكية و الـ English accent تختلف بعض الشيء فلا بد من ملاقاة القليل من الصعوبة في البداية..

لكن الشيء الوحيد الذي أقول بأنني ندمت عليه : هو عدم مطالعتي للمراجع الأجنبية منذ السنة الأولى.

-ماذا عن الصعوبات التي واجهتك بالمطار؟

كنت قد تخيلت بأن الأمور ستكون معقدة ومربكة خاصة أنها المرة الأولى التي أسافر فيها بمفردي ولدولة بعيدة و ذات نمط يختلف عما تعودنا عليه بكل ما فيها ، لكن الوضع كان أسهل بكثير مما تصورت، فالأمور ميسرة للغاية لدرجة أن الشخص لا يحتاج سؤال أحد، اللائحات والإشارت ولافتات التعريف بالمكان و الإرشادات الصوتية موجودة في كل ناحية .. عندما وصلت المطار ، كانت الإجراءات سهلة جدا وسريعة ، بعد ذلك أردت التوجه لمكان السكن، أيضاً العملية بغاية السهولة ففي المطار توجد خريطة واضحة لطرق ومناطق لندن أستطيع من خلالها الاستدلال على الطريق بسهولة، خاصة وأنني أحمل خريطة لموقع السكن، فبعملية مطابقة بسيطة استدللت للمكان..

بالمناسبة الشركة السورية للطيران تصل عادة إلى لندن حوالي الساعة السابعة مساء .. و الـ Underground (خطوط القطارات تحت الأرض) تتوقف عن العمل في الثانية عشرة ليلاً... وخط المطار يتوقف عن العمل من (12 -5 صباحاً( ..

-هل وجدت صعوبة بالتعامل مع المرضى؟بدء العمل في المشفى؟

ليس كثيراً .. فكما قلت لك .. و لله الحمد : الأمور كانت سلسة .. و الشعب البريطاني بغالبيته لطيف و يحب المساعدة ريثما يتم التأقلم مع النظام الجديد بشكل عام، والنقطة المهمة بالموضوع هي ألا يخجل الإنسان من السؤال عند الحاجة فالناس هناك طيبون ومتعاونون لأبعد حد..

أما بالنسبة لبدء العمل فعندما يصل الطالب إلى المشفى يذهب إلى الجهة المسؤولة عن قبوله فيها، وهم سيخبرونه ما الذي ينبغي عليه القيام به فينفذ ما أملي عليه وبعد ذلك تعرفه على ال consultantالذي سيعطيه جدول الدوام ، وأهم شيء في العمل هو الالتزام،وفي حال وجود أوقات فراغ ضمن أوقات العمل فيحبذ قضاءها في المشفى لتعزيز الوجود والعلاقات وشتى الأمور التي قد لا يتسنى للشخص القيام بها أثناء الأوقات الأخرى في الستاج،ولكن يتوجب على الطالب ألا يقرب من الأمور التي لا يدرك مدى السماح له القيام بها، فإن كان مرتاباً عليه أن يستأذن ..وألا يقوم بأي أمر من دون إذن.

-السكن...ماذا تحدثنا عنه؟

في سانت جورج السكن عن طريق المشفى عند عائلة، كلفته (70) باوند أسبوعياً بشكل وسطي.

عندما وصلت تعرفت على صاحبة المنزل (وقد حظيت بسكن لا يوجد فيه سواي مستأجِراً)لذلك لم أعاني من ازدحام المستأجرين الذي يتواجد في بعض الحالات،لكن المشكلة أن غرفتي كانت صغيرة، لا يوجد مايكروييف في المطبخ ، لا يوجد نشّافة غسيل بالإضافة إلى أن المنشر كان صغيراً.

بالنسبة للسكن في Norwich فقد كان أيضاً تابعاً للمشفى لكنه خارجها طبعاً وبعيد، ولم يكن عند عائلة بل هو سكن مخصص للطلاب، كل 3 غرف في شقة،مطبخ كامل المواصفات،حمامان لكل شقة، الغرف كبيرة وواسعة ومجهزة بكل المستلزمات،والكلفة أيضاً حوالي (70) باوند اسبوعياً.

-هل يسحبون منك السكن مباشرة بعد الانتهاء من الستاج؟

لا ...فالمسألة تابعة للاتفاق مع الجهة المسؤولة عن السكن ..ولا علاقة لها بفترة الستاج.

-ما الشيء الذي يجب على الطالب اصطحابه معه؟

أغراض السفر المعتادة بما يتناسب مع فترة الستاج،بالنسبة لي (آخر الصيف أول الخريف) عموماً الجو هناك بارد فيجب أخذ الاحتياطات.

كما من المستحب أن يصطحب الشخص معه بعض الهدايا (علب حلو عربي، علب مزاييك شراشف أرابيسك ،ألى آخر ما هنالك من الأمور الشرقية غير المتوافرة هناك)،فقد قدمت لصاحبة المنزل هدية في أول الستاج وللـ(consultant) هدية في آخر الستاج،ومن الأفضل اصطحاب هدايا زيادة عن الحاجة، لتقديمها لأحد أعضاء الفريق ..

بالمناسبة : المريول الأبيض انقرض في بريطانيا كي لا يصاب المريض بـــlab-coat syndrome

-ماذا عن الاتصالات ؟طريقة تواصلك مع الناس هناك ومع الأهل في سورية؟

بدايةً أحضرت موبايل (فودافون) للاتصال بالزملاء ..حيث كان سعر الخط (مسبق الدفع) خمسة باوندات وتكلفة الدقيقة (35)بنس..لكن أحياناً يكون هناك عروض وحسومات تصل لسُبع القيمة.

بالنسبة للاتصال الخارجي هناك بطاقة (يوني تيل) سعرها(4-5)باوند..كلفة الدقيقة إلى دمشق منها حوالي(12) بنس وبالمحصلة : من ثابت في بريطانيا إلى ثابت في سورية تتحدث(52) دقيقة ..ومن ثابت في بريطانيا إلى موبايل في سورية تتحدث (40) دقيقة..شرط عدم التحدث من الهواتف العمومية في الطرقات لأن الكلفة تزيد حينها، فبطاقة الـــ52 دقيقة تتقلص إلى 35.. وقد كانت شركة فودافون قد طرحت عرضاً في فترة تواجدي هناك ..حيث كانت كلفة الدقيقة من خط فودافون إلى خط فودافوم مماثل (15 ) بنس..ومن خط فودافون إلى أي موبايل آخر من (7،5 مساء إلى 7،5 صباحاً)تتحدث ساعة كاملة بسعر ثلاثة دقائق..

-كيف كان يومك الأول في المشفى؟

ذهبت للحصول على خطة العمل من (ديانا والتون) وهي إنسانة صعبة التعامل،أرشدتني لما ينبغي علي القيام به ويفضل الذهاب باكراً للقيام بالpaper work(تأكيد المعلومات الطبية برؤية النسخ الأصلية للتحاليل التي وصلتهم صورها ،سحب دم لتأكيد التحاليل بأنفسهم..أحيانا صورة صدر في Norwich ،وقد استغرقت هذه المعاملات يومين في سانت جورج،أما في نورتش فاستغرقت أربع ساعات لا غير فالإنسانة التي ذهبت إليها عند قدومي المشفى كانت رائعة، اصطحبتني شخصيا لتطلعني على خطة العمل والتفاصيل الأخرى.

ونصيحة عند التقدم للستاج على الطالب أن يطلب بدء العمل العملي في بداية لاسبوع(الاثنين) كي لا تضيع الأيام دون فائدة خلال العطل، فأن تصل الأربعاء مثلاً فستقضي الأربعاء والخميس في المعاملات الورقية ثم السبت و الأحد عطلة رسمية ...

-ما النظام الطبي المتبع هناك من حيث المراتب العلمية؟

Professor- Consultant- Specialist Registrar- Senior House Officer- House Officer

-كيف تعاملون ضمن المشفى (كطلاب دراسات..كطلاب طب عاديين...)؟وهل هناك مناوبات أم فقط مجرد جولات واطلاعات؟

الأمر عائد للـــ(consultant)..فقد شرحت لمشرفي بأنني طالب سنة سادسة فعاملني كطبيب سيما وأن دراسة الطب في بريطانيا خمسة سنوات فقط..

بالنسبة للعمل فهو أيضاً عائد للـ(Consultant) فمشرفي في سانت جورج كان شخصا مشغولا جدا فكان اجتماعي به محدوداً ،أما في نورتش فكان الوضع مختلفاً فالمشرف كان أكثر قرباً مني في العمل .. و كان يتابعني دوماً... و كنت أراه ما لا يقل عن 5 ساعات يومياً بين جولات و تنظير و إسعاف .

نظرياً لا يوجد مناوبات ..لكنني كنت أناوب مع الconsultant في Norwich..حيث كان يقول لي (أنا مناوب غداً ..أتناوب معي؟) ومعنى الكلام (تعال غداً للمناوبة)...على أية حال على الطالب أن يتبع الشخص الذي يشعر بأنه قادر على الاستفادة منه،فإن ناوب يناوب معه.. وإن قام بجولة يرافقه ..وهكذا ...

-اللباس ضمن المشفى؟؟ماذا عنه؟

الجينز بشكل خاص ممنوع..اللباس رسمي (بنطال وقميص وربطة عنق)..و مع الحفاظ على رسمية اللباس، يجب انتقاء الألبسة المريحة العملية

-أوقات الفراغ ...كيف كنت تقضيها؟؟

الشخص هو الذي يحدد أوقات فراغه ..بالإضافة إلى دور الconsultant في تحديدها .. مثلاً في سانت جورج كنت أرى الconsultant (2-3) ساعات في اليوم ..أما يوم الثلاثاء فمخصص للعمليات طيلة اليوم، الخميس من الساعة 2 إالى الساعة 5 نقضيها في ال clinic خلال الفراغ الذي كان يعترضني في المشفى فكنت أستغله بالعمل...

هناك (استراحة الغذاء )من الساعة الواحدة إلى الثانية ظهراً لكن فترة تواجدي صادفت شهر رمضان لذلك كنت أقضي هذه الفترة في قاعة الانترنت..أما بعد الساعة الخامسة كنت أقضي الوقت في المنزل إما بالقراءة أو على التلفزيون ( و هو جزء أساسي من التعرف على الثقافة) أو كنت أقضي الوقت بالسياحة.

-حدثنا عن المشرف الخاص بك؟؟

حظيت في سانت جورج بconsultant متفهم ومتعاون لأبعد الحدود، كما أنه كان شديد العلم و الفهم .. كان يدهشني لشدة إلمامه بشتى علوم الطب... وفي حال لم يوفق الطالب بمشرف متعاون فبإمكانه اللجوء إلى غيره، كأن يذهب إلى مشرف لاحظ عليه الاهتمام والنشاط، فيعرف عن نفسه بأسلوب لبق(نقطة هامة جدا) ويطلب منه مرافقته في جولاته وأعماله،وسيلقى قبولاً،إذاً التبديل وراد.

وقد كان مشرفي في سانت جورج Mr.Fiennes ..اختصاصه General Surgery (Upper GI).. أما في نورتش فقد كان اسمه Dr.Phillips اختصاصه Gastroenterology

-الاستفادة؟هل كانت بمجهودك الخاص أم بالمساعدة؟

الاثنان مطلوبان من الجميع .. لا بد أن يسعى الطالب إلى العلم بنفسه .. و عندما يجدونه شديد الاهتمام بالعلم ، يسعون إلى إفادته و زيادة معلوماته و خبراته.

بالنسبة لي كانت الفائدة بجزء كبير صادرة عنهم ، فقد حظيت بأشخاص مهتمين ومخضرمين علمياً لدرجة بعيدة جداً. لكن هذا لم يأتِ من فراغ .. لأني لم أدخر جهداً في السعي وراء المعلومة .. و إظهار أني مهتم بكل شيء ...

المهم في الأمر أن تظهر نفسك بمظهر المهتم، المطلع، المستوعب، المالك للأرضية...... فقد نلاحظ تخافتاً في التجاوب عندما يلحظون أن مستوى الطالب سريرياً بالحضيض.

-هل يسمح لك الاطلاع على ملفات المرضى ؟؟

طبعاً ...سماحية تامة.. full access

-الممرضات؟؟

ملائكة الرحمة بكل معنى الكلمة..مهما طلبت منهن فهن جاهزات للخدمة وبكل صدر رحب.

Recommendation من أين تحصل عليها؟

ببريطانيا لا يهتمون بها بقدر ما يولون أهمية للــ"Reference"..حيث ينال الطالب شهادة رسمية بتأديته للستاج..

معنى الـ"Reference : ندما يحصل عليه الطالب من "consultant" و هذا يعني أنه يسمح له بوضع اسمه ورقم هاتفه على الشهادة مع

الــ CV..وأهمية هذه الخطوة تأتي من فائدتها المستقبلية،فعند التقدم على عمل ما في بريطانيا سيتم الاتصال بالconsultant الذي أشرف على ستاجك و الموجود اسمه كـreference على الـCV الخاص بك للاستفسار عن مقومات هذا الشخص وسلوكه وشتى الأمور الأخرى.

-ماذا عن الأنشطة الإضافية؟محاضرات؟بحوث؟

المحاضرات التي يتلقاها الطلاب لم أقم بحضورها لأنها تماثل ما تلقيناه باللغة العربية.. لكنها مفيدة لمن يريد تقوية لغته...

لكنني سألت عن محاضرات للــPRHO حيث لهم محضرات خاصة قمت بحضورها،كما تعلمت ولأهداف خاصة كيف يقومون بالبحوث هناك، تعلمت كيف يقومون بالــ"أودت" .. أشياء كنت أصادفها وأخرى كنت أسعى إليها..

كما يوجد هناك ما يسمى Meeting اجتماعات لكل فريق "هضمي، شعاعي، جراحي..." حيث يعتمدون هناك ما يسمى مبدأ الــteam work حيث يجتمع كل فريق مع باقي الفرق ويعرضون على بعضهم الحالات الصعبة بقصد تكامل وجهات النظر والآراء، ومن المفيد جدا حضور لقاءات كتلك حيث تجري حوارات وتعرض حالات مفيدة جدا..

-ما الأشياء التي كنت تقوم بها بنفسك؟

كان يطلب مني المسؤول فحص حالة وتشخيصها وكتابة إضبارتها ثم عرضها عليه.. بشكل شبه دوري ... كما طلب مني تقديم presentation عن موضوع معين في ستاجي الثاني ...

و في ستاجي الأول كان لدي عيادتي الخاصة يوم العيادات .. فبعد أن لاحظ ااـconsultant اهتمامي و قوة لغتي و مهارتي السريرية ، أعطاني عيادتي و حالاتي الخاصة...

و لا يخلو الأمر طبعاً من الأمور البسيطة أثناء الجولات و في الـward مثل سحب الدم .. و ما إلى ذلك.

-هل هناك عمليات في الجراحة؟؟

طبعاً ...يومان بالأسبوع على الأقل..

حيث يتضمن ستاج الجراحة (عمليات، عيادات"بأنواعها"،جولات)،بالإضافة إلى الـــmeeting.. واستجواب المرضى ..

-بالنسبة للعمليات بالذات...هل يمكنك الخوض بهذه النقطة بشيء من التفصيل؟

أكثر ما يهمهم خلال العملية هو العقامة التامة ،فهي نقطة هامة جدا جدا..

حيث لا يسمح لأحد بالدخول إلى غرفة العمليات دون اللباس الكامل تام العقامة

بالنسبة للعمل فقد كان الconsultant الخاص بي يمنحني ما يشبه"الترقية" ضمن غرفة العمليات بين الحين والآخر ،ففي البداية كنت مجرد مراقب ،ثم بعد ذلك بدأت بالمساعدة التدريجية ،وفي آخر الفترة بدأت بالعمل يداً بيد مع المشرف ..

- هل قرأت مرجعاً معيناً خلال ستاجك؟

بالنسبة للجراحة فقد قرأت النسخة البريطانية من (lecture notes) وهو مرجع موجه ،معلوماته مكثفة وغنية. بالنسبة للهضمية فقد قرأت الــ(Kumar) بالإضافة للـــ(Med Study) وهو مرجع صغير ،كما قرأت من الأكسفورد كما قمت بتصوير أوراق الغاسترو الموجودة في مرجع (Baily)...

-هل هناك شيئاً إضافياً تود التحدث عنه فيما يتعلق بالعمل ضمن المشفى؟

أود أن أؤكد على مسألة الـــ(Clinic)..وضرورة حضورها مع الConsultant..وبالمناسبة فقد كان المشرف ضمن العيادة أيضاً يمنحني ترقية بين الحين والآخر ، ففي البداية كنت مجرد متفرج، ثم سمح لي -بعد اسبوعين- بالاستجواب والفحص تحت مراقبته، فإن أخطأت يصحح لي وإن أنقصت فحصاً ما قام به نيابة عني..ثم بعد ذلك أصبح يوكلني باستلام المريض بشكل متكامل من الاستجواب وحتى كتابة الإضبارة.

هل قمت بسياحة أثناء تواجدك هناك...حدثنا عن هذه النقطة؟

بكل تأكيد قمت بذلك ..وهي مكلفة جداً، لكن الإنسان لن يسافر كل يوم إلى بريطانيا، فعليه استغلال فرصة وجوده هناك ، وقد كانت خطتي أن أعود من نورتش بعد الفراغ من ستاجي لقضاء عشرة أيام في لندن كسياحة، كما أنني كنت كل عطلة نهاية أسبوع أزور مدينة، قضيت في لندن عطلتين اطلعت فيهما على معالم لندن كاملة، طبعاً ذهبت إلى مناطق السياحة المجانية ، وقد اخترت أن أزور المناطق والأماكن المكشوفة ذات الهواء الطلق خلال فترة تواجدي الأولى في لندن(قبل الذهاب إلى نورتش)حيث كان الجو يسمح بذلك، أما بعد عودتي من نورتش إلى لندن (حيث الأجواء تصبح باردة وماطرة )كنت أنوي زيارة المناطق المغلقة كالمتاحف مثلاً، وهذا ما حدث بالفعل..

بالمناسبة .....لندن عبارة عن متحف غير مسقوف، كل منطقة من مناطقها هي معلم سياحي، مثلاً (central London) منطقة سياحية مجانية وجميلة، ذهبت إلى (Leicester Sq-Piccadilly Circus- Covent Garden- Oxford St- Buckingham Palace- Parliament Houses and Big Ben –Tower Bridge – Trafalgar Sq- Greenwich- Canary Wharf )

لكن المشكلة الحقيقية هي في المواصلات ولحل هذه المشكلة هناك بطاقة اسمها (Day Travel Card) سعرها (5 باوند و20 بنس) لكن في هذا العام زاد سعرها (6 باوند) ، حيث تخول هذه البطاقة صاحبها الركوب في عدد لا منتهي من الباصات ومترو الأنفاق خلال اليوم، لكنني لم اعتمد هذه الطريقة بل اشتريت بطاقة اسمها (Oyster Card) تعتمد على الشحن (الكترونية)، سعرها 3 باوند يمكن للشخص بعد الفراغ من استعمالها إعادتها واسترجاع سعرها!
هناك آلة خاصة ضمن المواصلات للتعامل مع هذه البطاقة تستطيع هذه الآلة قراءة ما تحويه البطاقة من رصيد فكلما ركب الشخص باصاً أو مترو أنفاق تقوم هذه الآلة باستقطاع الأجرة من البطاقة بحسم قدره 30% من أجرة الركوب البالغة (باونداً وعشرين بنس)... و من يريد التفاصيل عن موضوع المواصلات فليتصل بي ..

وبما أن بطاقة الأويستر هي بطاقة جديدة الاستعمال (مستخدمة منذ سنة تقريباً)فقد طُرحت للتعامل تحت حسم أو عرض خاص يتمكن الشخص من خلاله الدخول إلى المعالم السياحية برفقة أحد ما بتكلفة شخص واحد..

فإذا أردت الدخول إلى متحف الشموع مثلاً فيمكنني اصطحاب صديقي معي وتبقى أجرة الدخول لشخص واحد.. وهي لمتحف الشموع(24) باوند أي ما يعادل (2500) ليرة سورية..
بالإضافة إلى لندن فقد كنت كل عطلة نهاية أسبوع أزور مدينة جديدة (Leicester – East (Bourne – Cambridge

وللتنقل بين المدن يمكن للشخص الاعتماد على ما يسمى الــ(Coach)أي البولمان أو الاعتماد على القطار.. Over Ground Train ولركوب إحدى الوسيلتين هناك بطاقة سعرها (10) باوند تحسم لصاحبها ثلث أجرة الركوب عند كل ركوب و لمدة معينة ( بضعة أشهر كما أعتقد).. هناك نقطة أخرى بأن الشخص عندما ينوي الذهاب إلى المدينة الفلانية فمن الأفضل له حجز البطاقة قبل أسبوع مثلاً حيث يمكنه الحصول عليها بسعر أرخص ..مثلاً (كامبردج) سعر البطاقة إليها (17) باوند (ذهاب وإياب) ..أما عند حجزها قبل أسبوع أو أسبوعين فهي بـــ(4) باوند!! وهناك نقطة هامة أيضاً ..بأن كل شيء في بريطانيا بما فيه السياحة له أدلة وتوجيهات على الانترنت.. مثلاً (حركة وسائل النقل، الأعطال التي تتعرض لها الباصات وباقي المواصلات المرصودة لرحلة معينة).. فعندما اشتريت الـــ(Oyster Card) قمت بالتسجيل على الإيميل الخاص بموقع الشركة، فكانوا يرسلون إلي بمعلومات من نوع (الخط الفلاني .يمكنك الاستعاضة عنه بالخط الفلاني..( بالمناسبة في Norwich لا يوجد مترو أنفاق بل باصات فقط ولركوبها يوجد بطاقة (Weekly Bus Pass) سعرها (10)بارند صالحة لمدة أسبوع ..تساعد كثيراً على التوفير...

-ماذا عن أماكن العبادة؟

سانت جورج موجودة ضمن منطقة اسمها (Tooting) فيها مسجد اسمه (Tooting Islamic Centre)، بالإضافة إلى وجود مصلّى ضمن المشفى، أما في نورتش فالمسجد موجود في السيتي سنتر، وهو بعيد جداً عن المشفى، لكن يوجد مصلّى أيضاً ضمن المشفى.

-ما استفدته من الستاج كخبرة عملية...هل هو قابل للتطبيق هنا في مشافي سورية؟ أو بعبارة أخرى : هل تقنياتهم وأساليبهم منسجمة مع ما هو متوافر في مشافينا وعياداتنا؟خاصة بالنسبة للعمليات؟

بدايةً من غير المسموح للطلاب لدينا بدخول غرفة العمليات فإن دخلوا(كجهد شخصي)لا يسمح لهم بالعمل.. فهناك الكثير من الأمور التي تعلمتها ولن يتسنى لي تطبيقها هنا.. لكنني سأتحدث عن الأمور القابلة للتطبيق..وأهمها :كيف أتعامل مع المريض!! ففي مراكزنا الصحية على اختلاف أنواعها نجد أن الطالب يستجوب المريض بأسلوب(اسمك؟عمرك؟ مدخن؟ كحولي؟متزوج؟.....)ببساطة إن معاملة المريض بهذا الإسلوب هناك يُعتبر وقاحة بكل معنى الكلمة!

فعلاقة الطبيب بالمريض هناك من نموذج ودي اجتماعي شديد الاحترام..حيث لا يُسمح للطبيب مثلاً الإقدام على أية خطوة بالفحص دون إعلام المريض بما سيفعله وأخذ موافقته حتى بأدق التفاصيل..وعندما يشرع الطبيب بالعمل يشرح للمريض المراحل التي يتبعها خلال عمله خطوة بخطوة...بالإضافة إلى وجوب احترام خصوصية المريض لدرجة بعيدة جدا.

كما تعلمت أموراً بالفحص السريري ما كنت لأتعلمها هنا رغم أنني طالب سادسة!! مثلاً طريقة أكاديمية لجس البطن، جس الكبد، تسلسل فحص المريض، مس شرجي ، خزعةكبد ...

وأخيراً استفادتي اللغوية الكبيرة لأن اللغة المحكية تحتاج إلى ممارسة لا تتوفر للإنسان إلّا هناك..

-ما مدى استخدام الكمبيوترات هناك في المشافي والفحوصات...؟

الكمبيوترات هناك موجودة في كل مكان، فهم يعملون على نظام (الشبكات) رغم أنهم في بريطانيا لا زالوا يستخدمون ملفات المرضى الورقية ..لكنهم يستخدمون نظام الشبكات للقيام بتحاليل المريض، صوره....

مثلاً عند سحب الدم لا حاجة لوجود شخص ليقوم بنقل الأنبوب إلى المخبر،فهناك آلة تسمى(POD) يوضع عليها الأنبوب ليشفط إلى المخبر..ليعود أيضاً بنفس الطريقة..

- أيهما أفضل برأيك...أن يخرج الإنسان لهناك وحيداً أم بصحبة أحد ما؟

في سانت جورج صدف أن كان معي عدة رفاق من الكلية (خامسة وسادسة ومتخرجون)طبعاً في البداية سيشعر الإنسان "بالونس".. لكنني بصراحة في نهاية الفترة بدأت أشعر برغبة لأعيش الحياة البريطانية الحقيقية، ولم يتسنى لي ذلك إلا بعد الانتقال إلى نورتش، حيث كنت لوحدي في البداية، مما أتاح لي أن أعيش الحياة الانكليزية الحقيقية، وبصراحة سُعدت كثيراً بهذه النقطة، فكانت فترة تواجدي في نورتش أمتع من تلك التي قضيتها في سانت جورج.

-تحدثنا كثيراً عن الإيجابيات...ماذا عن السلبيات؟

لا سلبيات ...سوى مسألة الشوق للأهل ...فقد قضيت هناك ما يقارب الـ(14) أسبوع..

-هل بإمكانك أن ترصد لنا الكلفة الإجمالية لكلا الستاجين؟؟

التكالف قبل السفر(مراسلات ،فيزا، بطاقة الطائرة، صور وتحاليل.....) كلفتني 62 ألف ليرة سورية..
أما التكاليف هناك بمجملها باستثناء كلفة الهدايا التي حملتها معي من هناك (كونه موضوعاً نسبياً شخصياً( ،فقد بلغت (140 أف ليرة سورية (أي مجمل التكلفة كان (200 ألف ) ليرة سورية....

-هل ترى أن الفائدة التي جنيتها تستحق هذه الكلفة؟

برأيي..نعم...تستحق...ولا يخفى على أحد أن بريطانيا دولة مرتفعة التكاليف بشكل كبير..فلندن ثاني أغلى مدينة في العالم بعد طوكيو، لكنني لا أستطيع رصد مدى الفائدة إلّا بعد مضي فترة على الستاج،لأحدد إمكانية استثمار ما تعلمته هناك في مشافينا. أو في الاختصاص لاحقاً

-بالنسبة لموضوع التأمين...هل تطلب الجامعة أن يكفلك أحد ما؟

في بريطانيا لا ..أما في أمريكا غالباً نعم...

-إن رغب أحد من الزملاء القيام بستاجك نفسه...فهل توجه له نصيحة معينة؟

أحب أن أقول أن أولى الصعوبات التي واجهتني في سوريا أثناء مرحلة التجهيز للسفر هي عدم وجود أشخاص يساعدونني فيما أنا مقبل عليه ..لذلك آمل من الأصدقاء عدم التردد في طرح أي استفسار.. فأنا مستعد للمساعدة وبلا حدود....

-نود أن تحدثنا عن مكتبة المشفى من حيث المحتوى ونظام الاستعارة...؟

مكتبة سانت جورج مكتبة ضخمة جداً فيها ألوف الكتب وحوالي (200) كمبيوتر، نظام الاستعارة سهل جداً،فعندما يقبل الشخص بالمشفى يمكنه التسجيل بالمكتبة مجاناُ، والاستعارة بشكل طبيعي، الانترنت أيضاً مُتاح والإيميل مسموح ..على العكس من نورتش فالإيميل غير مسموح هناك.. فالانترنت حصراُ لأغراض البحث الطبي لا غير.. لكن "حكيم" من المواقع المسموحة في نورتش..والمكتبة بشكل عام أصغر وكمبيوتراتها أقل.
الآن إن أردت فتح الإيميل في نورتش فيمكنني الذهاب إلى city centre حيث يوجد مكان اسمه (Forum) فيه انترنت و يحق للشخص استعمالها لمدة ساعة بشكل مجاني .... بالمناسبة: في سانت جورج من المسموح إدخال الكتب الخارجية إلى داخل المكتبة (رغم عدم الحاجة لذلك)،كما يسمح بإدخال الكمبيوترات الخاصة المحمولة.
ويحق للطالب أيضاً سحب وطباعة المعلومات الطبية التي يشاؤها من كمبيوترات المشفى .. مثلاً يوجد كتاب اسمه (BNF ) خاص بالأدوية يتم تجديده كل فترة،موجود على الانترنت وعلى (الإنترانت) الخاص بكل مشفى،يمكن للطالب الاستفادة منه بشكل كبير جدا وطباعة ما يشاء..

-هل تنصح الفتيات بخوض تجربة مماثلة؟

بكل تأكيد!!!
فقد كانت بصحبتنا فتاة من زميلاتنا قضت أطول فترة (6 أشهر)فالستاج مفيد جدا سواء كنت تنوين الاختصاص في الخارج أو لا تفكرين في هذا، فهو تجربة لصقل الشخصية، ولاكتساب الخبرة وتعلم طريقة التعامل..

بالنهاية : هل تريد توجيه أي كلمة ؟

بالواقع نعم ، أطلب من جميع الشباب و البنات مساعدة بعضهم في هذا الموضوع دائماً (موضوع السفر) ..
في كليتنا انتشرت عادة بشعة بين الطلاب هي الغموض و عدم إفادة الآخرين و (التخباية) على الآخرين في كل شيء .. لقد انتشرت بشكل كبير جداً حتى أصبحت الغالبية تعتبرها شيئاً طبيعياً .. مع أن هذا شيء في منتهى الخطأ ... مساعدة الآخرين واجبة ... عندما نساعد من هم بحاجة لمساعدتنا ( حتى لو لم يطلبوا) ، يساعدنا الله سبحانه و تعالى في كل شيء ... و مع أنني لم يساعدني أحد ، فأنا جاهز لمساعدة الجميع في أي شيء .. فليتصلوا بي عن طريق الموقع .. و انا جاهز ان شاء الله لكا ما يحتاجونه...
وفق الله الجميع في كل ما يبتغونه ... و أرجو دعواتكم لي .... و شكراً لكم

ختاماً: لا يسعنا إلا أن نقدم خالص الشكر والامتنان والمودة للزميل عمر السمان على سرده الثمين الذي تفضل به علينا..... آملين أن يعوضه الله عن وقته الذي قضاه في إفادتنا بكل ما يسر الفؤاد والخاطر.. شكراً مجدداً من القلب… لك منا خالص التقدير ....

مع تحيات.."موقع حكيم-قسم الدراسة في الخارج والقسم الصحفي".