تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مقدمة البحث العلمي


مقدمة البحث العلمي

البحث العملي هو عمل متكامل ، يبدأ بسؤال نريد الإجابة عنه يتطور إلى فكرة بحث يتحول إلى بروبوزال ، ثم ينتقل إلى التطبيق العملي وجمع البيانات ، وبعدها مرحلة تحليل البيانات ، وفي الآخر عرضها ومناقشتها .

مثال : هل التدخين مسبب للسرطان ؟

a)     سؤال واجهني ولم أعرف له جواباً ، تخطر ببالي فورأً فكرة القيام بـ " بحث علمي "    وذلك لـ     " أبحث عن الجواب بشكل علمي " ،     أضع بروبوزال "مخطط كامل لمشروعي" ، أشرح فيه :

1)      لماذا أقوم بهذا البحث ( في مثالنا : لأن السرطان مرض خطير ، ولأن التدخين ظاهرة منتشرة ، ولأن هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى ارتباط التدخين بالسرطان => علي أن أبحث لأعرف الحقيقة ) .

2)      على من سأقوم ببحثي ( من هي جمهرتي ، ومن هي عينتي ) .

3)      ما هو نوع الدراسة التي سأستخدمها للقيام بالبحث ( أهي دراسة تقدمية لمعرفة إذا ما كان السرطان سيحدث عند المدخنين أم لا ، أم أنها  دراسة تراجعية لمعرفة إن كان مريض السرطان يدخن أم لا .... ) 

4)      كيف سأقوم ببحثي  على العينة التي اخترتها ( فحص سريري ، مقابلة مباشرة ، استبيان )   .

5)      كيف سأحلل المعلومات التي حصلت عليها من الخطوة السابقة.

6)      من أين ستأتي الميزانية ( في حال الحاجة لها ) ، من هم المشرفون العلميون على بحثي .....

b)     بعد كتابة البروبوزال يتم تقديمه إلى عميد الكلية ( طبعاً بعد الاستعانة بخبراء الإحصاء ، وأساتذة التشريح المرضي والصدرية)  ، والذي سيقرأ فإن اقتنع وافق لك وسهل لك الأمر ، ووضع اسمك على لائحة التكريم ، وحجز لك مكاناً في مؤتمر الكلية لتعرض نتائجك .

c)      يبدأ البحث الميداني بالطريقة التي خططت لها ( استبيان ، فحص سريري .. ) ويتم جمع المعلومات ، وإدخالها إلى برنامج معبن ( Excel, Access ... ) ومن ثم يتم تحليلها واستخراج النتائج ، ومن ثم تتم صياغة النتائج بشكل كتابي مع عرض بالجداول والأشكال لتسهيل الفهم وتوضيح الأفكار .

d)     في الختام تجب مناقشة النتائج ومقارنتها مع نتائج الدراسات العالمية التي صدرت في هذا الموضوع ، وبذلك تكون قد حصلت على جواب سؤالك الذي أردت .

e)     لتستفيد من بحثك عليك أن تنشره في مجلة ما فيقرؤه البشر ، لذلك عليك أن تراسل مجلات مختلفة سواء في سوريا أو في بريطانيا أو أمريكا ... لتنشره لك ، وهي ستنظر إلى أهمية موضوعك ، ودقته العلمية ، والطرق المستخدمة ، والعينة المنتقاة وطريقة انتقائها ، وفي النهاية قد تنشره لك وقد لا تنشره .
 

هذه كانت مقدمة بسيطة أوضح لكم فيها قيمة البحث العلمي وأهميته البالغة .
 نلاحظ الآن ما عجت به أمهات الكتب الطبية من معلومات وأرقام ( نسبة انتشار المرض الفلاني ، ومدى مساهمة الآلية الفلانية في إحداث مرض ما ، عوامل الخطر المسببة لمرض ما ، فوائد دواء جديد ... ) ، كل هذا كان من نتائج البحث العلمي بأشكاله المختلفة ذات القوى المتنوعة ( المقطع المستعرض ، الحالة-شاهد ، الحشدية ، التجريبية المعشاة ، الدراسات التلوية ... ) . وقد صار من الواجب أن علينا أن نبدأ خوض هذا البحر ، واثبات أننا لسنا أقل من غيرنا ، ربما لن نستطيع (كطلاب طب بشري محدودي الصلاحيات ، والميزانيات ، والإمكانيات) أن نقوم بأبحاث تجريبية لكن يمكننا أن نبدأ بالدراسات الوصفية .
طبعاً لاننسى فوائد البحث لنا على المستوى الشخصي سواء من حيث تعلم التعامل معه ( لأنه جزء أساسي من عمل الطبيب وممارسته في الخارج ) أو من حيث تقوية روح العمل الجماعي فينا ، أو بهدف تقوية سيرتنا الذاتية
CV .

سنمضي معكم في مجال البحث العلمي في طريقين :

1)      دورة عن البحث العلمي : وهي تتحدث عن كيفية إجراء البحث العلمي بشكل عام  ، وستكون بشكل مسابقة جائزتها مجموعة ديفيديات MEDSTUDY ( 20 ديفيدي) تتحدث عن Board Review ( مفيدة للـ STEP2 يشكل خاص ولفهم المواد السريرية بشكل عام ) .

2)      كتاب يتحدث عن EBP (Evidence Base Practice) وهو ما يسمى الممارسة الطبية المسندة بالبينة ، والتي تعتمد على الطب المسند بالبينة .

·        مثلاً : أردت أن تضرب طفلا إبرة في العضل فما هو أنسب مكان ؟

·        تعود إلى الطب المسند بالبينة ( والذي يكون قد راجع كل المقالات والدراسات الصادرة في هذا الأمر ، وأعطي قولاً فصلاً يعتبر شبه حقيقي – لأنه أخذ الدراسات الموثوقة علمياً ودمج كل نتائجها بشكل يصعب شرحه الآن ولعلنا نعرج عليه لاحقاً- ) وتستخرج منه جواب سؤالك ، فيقول لك إن أفضل مكان هو الوجه الأمامي للفخذ ( مثلاً ) حسب مراجعتنا لكل الدراسات الصادرة في هذا الأمر .

كيف تصيغ سؤالك لأي أمر طبي يواجهك في الممارسة السريرية أو الدراسية ( ضرب إبرة ، فائدة فحص الثدي الذاتي ، معالجة مرض معين ، معلومات النساء عن مرض السكري .... ) ، وكيف تجد جوابه سيكون موضوع حديثنا في EBP .

ابق على تواصل مع حكيم!
Google+