تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

دراسة الطب والاختصاص في كندا


دراسة الطب والاختصاص في كندا

يحتل موضوع متابعة الدراسة في كندا أهمية متزايدة في الوقت الحالي كبديل مطروح لبقية الخيارات المعروفة كالولايات المتحدة و بريطانيا, خاصة في ضوء الصعوبات التي يوجهها الطلاب في موضوع التأشيرات و ايجاد الاختصاص المطلوب.

ومع ذلك, فإني لا أزعم أنها الخيار المأمول, ذلك أن الصعوبات في هذه الطريق هي أيضا جمة و كثيرة, بل قد تكون أكثر بكثير من توقعات الطلاب, إلى درجة أني لا أزال أحبذ الولايات المتحدة كسبيل سهل و أكثر ضمانا لمتابعة الدراسة.

في بداية الأمر أود أن أنوه إلى النقاط التالية:

- أرجو ألا يظن أنني ممن تقدم للامتحانات الكندية, بل أنا طالب في كلية الطب, أتيحت لي فرصة السفر إلى كندا, فأقمت هناك سنتين متواصلتين, تعرفت خلالها على موضوع الاختصاص و على بعض من تقدموا للامتحانات الكندية.

- إن المعلومات المدونة هنا مستقاة من معرفتي المباشرة, و من معرفة لفيف ممن تقدم للامتحانات الكندية, مع العلم أن الكثيرين منهم لم يستطع اجتيازها.

- لم أشاهد حتى الآن أعدادا كبيرة من الطلاب تدرس أو تتحضر للامتحانات الكندية كما هو الحال مع نظيراتها الأمريكية, وعلى هذا فالخبرات قليلة جدا.

- وفقا لما سيق أعلاه, يبقى هناك الكثير من الأسئلة, التي لا يسعني الإجابة عليها بشكل قاطع, بل إني أخمن هنا و استنتج هناك.

كذلك أود أن أشرح بعض النقاط الهامة:

- كندا دولة كبيرة فيها العديد من المقاطعات, غير أن الحديث عن الاختصاص سيقتصر على مقاطعة أونتاريو, ذلك أن فرصة العمل في بقية المقاطعات ضعيفة جدا, أجد من غير المجدي الحديث عنها.

- أونتاريو هي المقاطعة الأكبر في كندا, و عاصمتها تورونتو, و معظم سكانها يتحدثون الانكليزية , أما المقاطعة الفرنسية المعروفة كيبيك, فالأمر فيها كبقية المقاطعات, عدا عن هذا, فليس لدي كثير الخبرة عنها.

- لكندا امتحاناتها الخاصة, و لا تقبل الامتحانات الأمريكية, غير أنها تعطي دفعا كما سنرى.

- النظام الصحي الكندي هو نظام تديره الدولة, فالامتحانات تجري في أماكن محددة, و في أزمان محددة, و الاختصاصات محددة و محدودة, و القبول يتم في جامعات محددة, و كل ذلك بإشراف هيئة حكومية مختصة. فالأمر إذا مختلف تماما عن الولايات المتحدة, حيث يمكنك أن تختار زمان و مكان الامتحان بأريحية أكبر, ثم تقوم بمراسلة المؤسسات الصحية المختلفة في أمريكا.

إن الطالب الراغب في الاختصاص في كندا عليه أن يتقدم بالأوراق المطلوبة إلى البرنامج المختص و المسمى:

International Medical Graduate – Ontario (IMGO)

و مكانه في جامعة تورونتو, و تشرف عليه مجموعة هيئات من أهمها :

Medical Council of Canada (MCC)

و الذي يشرف على الامتحانات الكندية .

إذا, هناك في الواقع مجموعة من الامتحانات الكندية أهمها امتحانان:

Medical Council of Canada Evaluating Exam (MCCEE)

Medical council of Canada Qualification Exam (MCCQE)

و يتألف الأخير من جزئين:part 1, و part 2 .

أهم الوثائق المطلوبة للاختصاص:

1- وثيقة كشف منهاج و وثيقة سيرة ذاتية.

2- المعلومات الشخصية, كالصورة الذاتية و الإسم و غيرها.

3- الحالة الرسمية للمتقدم; هل هو من الحاصلين على الإقامة الدائمة في كندا؟ و هنا يشترط في المتقدم إما إبراز وثيقة تثبت حصوله غلى الإقامة الكندية (و الجنسية الكندية أفضل طبعا), أو إبراز الطلب الذي تقدم به للسفارة الكندية من أجل الهجرة إلى كندا, أي أن يكون مهاجرا أو راغبا في الهجرة, ذلك أنه لا تحق ممارسة الطب إلا للطبيب المقيم في كندا, فإذا ما اجتاز الطالب الامتحانات الكندية و قبل للعمل, منح الموافقة مباشرة على طلب الهجرة و اصبح مقيما, اذا لم يكن مقيما في الأصل.

4- اثبات المقدرة اللغوية: و ذلك في الانكليزية أو الفرنسية:

1- الانكليزية:

TSE-P of at least 50 and TOEFL of at least 237

و ال TSE-P هو : Test of Spoken English for Professionals

و يختبر مقدرة الطالب على التحدث بالانكليزية.

2 - الفرنسية:

وثيقة اتقان القرنسية من: College des Medicines du Quebec.

5- MCCEE and MCCQE1 (part 1)

6- الدبلوم (شهادة الطب) و كشف الدرجات.

7- ثلاث رسائل توصية.

8- التصريح الخاص بالطلب و الذي يملأه المتقدم في نهاية المطاف.

إذا, بعد أن ينجز الطالب النقاط السابقة, يتقدم بالأوراق المطلوبة إلى الهيئة المعنية, و هي IMGO في جامعة تورنتو.

مستويات القبول:

إن طريقة القبول في كندا بالنسبة للطلاب الأجانب تختلف عن نظيرتها بالنسبة للكنديين, إذ تحدد الهيئة المختصة قبولهم ضمن مستويات معينة, و هي كالتالي:

- المستوى الأول: يدخل فيه الطالب ضمن دورة تدريبية تسمى clerkship, و مدتها 9 أشهر, و هي غير مدفوعة الأجر, بل على الطالب أن يقدم مبلغا نقديا, إذ إنها تعادل السنة الأخيرة في جامعة كندية, و بنهايتها يتم تقييم الطالب و قبوله بشكل نهائي للقبول في إحدى الاختصاصات.

- المستوى الثاني: و هي السنة الأولى للاختصاص, و هنا يدخل الطالب مباشرة في الاختصاص, و يسمى هذا المستوى postgraduate year 1 (PGY1). و تكون أول 8-12 أسبوع فترة تقييم له تسمى: Assessment Verification Period (AVP) .

- المستوى الثالث: وهي السنة الثانية للاختصاص, و هنا يدخل الطالب في السنة الثانية مباشرة, و هذا المستوى يحتاج لسنة تدريبية واحدة على الأقل أنجزها الطالب في مكان من العالم, معترف به في منظمة الصحة العالمية. و يسمى هذا المستوى: postgraduate year 2 (PGY2) . و هناك فترة في بدايته كذلك تسمى: Assessment Verification Period (AVP) .

- المستوى الرابع: و هو للمختصين سابقا, و هنا يقوم المتقدم بممارسة اختصاصه بعد دورة تدريبية مدتها 6 أشهر, و يسمى هذا المستوى: Practice Ready Assessment Level. و بنهايته يكون أمام الطالب ثلاث خيارات:

1- إما أن يثبت جدارته, و بالتالي يمارس اختصاصه مباشرة.

2- أو أن يتم تقييمه على أنه يحتاج لمزيد من التدريب في مجال معين, و بالتالي يتم تدريبه, ثم يمارس اختصاصه.

3- أو أن يتم تقييمه على أنه يحتاج للكثير الكثير, و بالتالي يطرد, و يعتبر قبوله لاغيا.

إن هذه المستويات هي ليست للملأ من قبل الهيئة المختصة, بل إن الطالب المتقدم يقوم عند تجهيزه للأوراق اللازمة باختيار المستوى الذي يرغب أن يكون فيه و أن يمتحن في إطاره, و يستطيع الطالب أن يختارهم جميعا على أن يقبل في المستوى الأنسب, و هنا يلزم منه أن يجتاز امتحانات أكثر كما سنرى, كما يجب منه الخبرة و الممارسة السابقة. كما يستطيع اختيار المستوى الأول مع الثاني, أو الثالث مع الرابع.

هناك جزءان اثنان في التخصص:

1- طب الأسرة: Family Medicine stream

2- الاختصاصات الطبية الأخرى: Specialty Stream

أي أن الطالب إما أن يتقدم للامتحان بغرض التخصص في طب الأسرة, و عندئذ يسمح له اختيار المستوى الثاني PGY1, أو المستوى الرابع Practice Ready Assessment Level. أو أن يتقدم للتخصص في المجالات الأخرى, و يستطيع الاختيار كما اشرنا أعلاه.

و الواقع أن السبب في هذا التقسيم هو الحاجة الماسة لأطباء الأسرة, و لذا ينال طب الأسرة حصة الأسد من المقاعد المخصصة للطلاب الأجانب IMGs .

و الآن, ماذا على طالبنا أن يفعل:

إن الغالبية العظمى من الطلاب الذين سألوني عن الاختصاص في كندا هم من السوريين غير الحائزين على الجنسية أو حتى الإقامة الكنديتين, و لذا سأتحدث عن هذه الحالة العامة:

1- يتقدم الطالب بطلب للهجرة إلى السفارة الكندية (بعد أن يتم الشروط و المستلزمات المطلوبة).

2- يستطيع الطالب قبل الخطوة الأولى أو بعدها أن يتقدم للامتحان الكندي الأول و هو MCCEE, و الذي يجرى في كندا و في أماكن أخرى محددة من العالم, و في أوقات محددة.

3- على الطالب طبعا خلال هذه الفترة قد حضر نفسه جيدا لامتحانات اللغة, و الأفضل أن يكون قد أتمها.

4- يتقدم الطالب بعدئذ بطلب للامتحان الثاني: MCCQE1 , و الذي لا يجرى إلا في كندا,و في أماكن و أوقات محددة كذلك. و أعتقد أنه يستطيع الحصول على فيزا خاصة لهذا الغرض, و لغرض إتمام بقية الامتحانات التي لا تجرى إلا في كندا.

5- بعد أن يتم الطالب ما سبق (وعندئذ سيكون في كندا, بحكم انتهائه من الامتحان الثاني), يقوم بالحصول على الطلب الخاص بالتقدم لامتحانات ال IMG , و يحدد الجزء الذي يود أن يكون فيه (طب الأسرة, أو الاختصاصات البقية) كما يحدد المستوى المرغوب, و كما أشرنا سابقا, طب الأسرة له المستويان الثاني و الأخير فقط. يرسل الطالب الأوراق المطلوبة كما أشرنا أعلاه.

إن ما سبق كان الجزء الأول فقط من العناء, و هنا أود أن أقول أن الامتحانات الكندية تنافسية جدا, فبعد أن يتم الطالب ما سبق, و في المواعيد المحددة, لا يتم استدعاؤه للمشاركة في بقية امتحانات ال IMG إلا إذا حصل على أفضل العلامات في ال MCCQE1 و هنا تكون المرحلة الأولى لغربلة الطلاب. و لكن ما يبدو من الكنديين مؤخرا هو أنهم يستدعون كل المتقدمين, أي كل الطلاب سيتقدمون لامتحانات ال IMG .

على افتراض قبول الطالب و استدعائه, ماذا يحدث؟

يشارك الطالب في مجموعة من الامتحانات العملية و الكتابية بحسب ما اختاره من مستوى, و تجري هذه الامتحانات سنويا في الأشهر الأخيرة من كل عام, و لكافة المتقدمين مرة واحدة, كما يلي:

1- يتم دعوة الطلاب الذين اختاروا طب الأسرة (بمستوييه) أو الاختصاصات البقية في المستويين Clerkship Level و/ أو PGY1 للمشاركة في امتحان سريري عام يدعى:Clinical Examination 1(CE1).

2- يتم دعوة الطلاب الذين اختاروا اختصاصا معينا في المستوى PGY2 و/ أو Practice Ready إلى امتحان كتابي آخر خاص بالاختصاص المطلوب, و يدعى: Specialty Written Exam (SWE)

3- إذا اختار الطالب جميع المستويات (و ذلك ليس ضمن طب الأسرة), فعليه انجاز الامتحانين السابقين معا. فإذا أتم الأول دون الثاني اعتبر في المستويين الأول و/ أو الثاني, و إذا أتم الثاني دون الأول اعتبر في المستويين الموافقين.

4- يتم دراسة ملفات الطلاب كافة.

5- يتم دعوة طلاب طب الأسرة و طلاب الاختصاصات في المستويين الأول و الثاني, و الذين حصلوا على أفضل الدرجات في مجمل امتحاناتهم ( ولا أعرف تماما ما العدد المطلوب) إلى مقابلة خاصة, يتم فيها دراسة كل ما يتعلق بهم (اللغة المحكية, المحاكمة, الخبرات السابقة,حصوله على علامات عالية في امتحانات أخرى كالأمريكية مثلا, و أمور أخرى) , و على إثر هذه المقابلة يتم انتقاء العدد النهائي للمستويات المحددة.

6- يتم دعوة الطلاب المتقدمين لل SWE و الذين حصلوا على أفضل الدرجات و بعد دراسة ملفاتهم للمشاركة في امتحان سريري خاص بالاختصاص المطلوب, و يسمى Clinical Examination 2 (CE2) .

7- يتم دعوة أفضل الطلاب في CE2 لمقابلة خاصة ينتقى فيها أفضلهم ضمن المستويات المحددة.

8- الطالب الذي اجتاز جميع الامتحانات لكل المستويات, يختار في المستوى الأنسب حتما.

9- قبول الطالب النهائي يمنحه الموافقة على طلب الهجرة, و يصبح مقيما في كندا.

نبذة عن الامتحانات الكندية:

إن الامتحانين الكنديين الأساسيين MCCEE و MCCQE1 هما امتحانان شاملان للمواد السريرية و الأساسية معا في كليهما, و ليس كما هو الحال مع الامتحانات الأمريكية.

غير أن الأول أيسر من الثاني نوعا, وكان لا يشترط فيه التخرج, أما الآن فيجب إبراز الدبلوما.

لمزيد من التفاصيل عنهما: www.mcc.ca

الكتب المنصوح بها:

طالما أنه لا يوجد تفريق بين السريريات و الأساسيات في الامتحانات الكندية, فعادة ينصح بمجموعة من الكتب لكليهما, و تتألف هذه المجموعة من ثلاث كتب أهما كتاب يدعى: Toronto Clinical Notes .

الجدير بالذكر توفر هذه الكتب في المكتبة الشهيرة "غسان" !!!

التكلفة الإجمالية:

من الواضح بعد كل ما سبق أن التكلفة الإجمالية باهظة بحق:

1- تكاليف التقدم بطلب الهجرة, و قد تزيد على العشرة آلاف دولار.

2- تكلفة ال MCCEE تبلغ حوالي 1000 دولار كندي.

3- تكلفة ال MCCQE1 أظن أنها بحدود 680 دولاركندي.

4- تكاليف امتحانات ال IMG الأخرى بحدود 300-600 دولار

وهنا تكاليف أخرى من أجل الإقامة في كندا فترة الامتحانات. و على الأرجح أن مبلغ 20000 دولار يغطي كافة التكاليف.

الاختصاصات المتوفرة:

كالتالي:

  • Anaesthesia

  • General Pathology

  • Community Medicine*

  • Diagnostic Radiology*

  • General Surgery

  • Internal Medicine

  • Obstetrics & Gynaecology

  • Orthopaedic Surgery

  • Paediatrics

  • Psychiatry

  • Radiation Oncology

مواقع مهمة: www.imgo.ca www.mcc.ca

في الجزء الثاني من ملفنا هذا, سأتناول بعض الملاحظات و أجيب على بعض الأسئلة.... وشكراً

إعداد: د.نصار الزبيدي

آخر تحديث:21/1/2006

للأسئلة والاستفسارات nassarzi@hotmail.com

نرحب بتعليقاتك واقتراحاتك حول هذا الملف

  • هل هذه المعلومات بحاجة إلى تحديث؟
  • هل لديك أي إضافة، ملاحظة أو تصحيح؟


مرحباا.. لو سمحتوا هلا اذا كان الطالب من جامعة دمشق سنة اولى ونجح للثانية .. بالسفر لكندا بيدخل مفاضلة جديدة ؟؟ ولا بيخلو بنفس الكلية بس من السنة الاولى؟؟

Mariam Aldolaemy
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+