تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

دراسة الطب والاختصاص في ألمانيا


دراسة الطب والاختصاص في ألمانيا

بسم الله الرحمن الرحيـم

اللهم لا علم لنا الا م علمتنا انك انت علام الغيوب .اللهم إنا نعوذ بك أن نذِّل أو نُذل أو نزِّل أو نُزل أو نضل أو نُضل او نظلم او نُظلم او نجهل أو يُجهل علينا .. .اللهم ارزقنا فهم النبيين وحفظ المرسلين والهام الملائكة المقربين ..وصلى الله على محمد وعلى الله وصحبه والتابعين ..

بداية احببت قبل ان نخوض في صلب مضمار الموضوع الذي نحن بصدده ،ان نتكلم قليلاً عن مؤشرات اختيار المانيا كمكان للإختصاص بدلاً من غيرها ؛علها تكون خطوة مفيدة في سبيل الاختيار الصحيح .

بداية قبل ان يقرر أحدنا الى اي بلد يريد ان يتوجه للاختصاص ؛يجب ان يحدد ما هو الاختصاص الذي يريده ،وهذا معروف،فالذي يرغب باختصاص الداخلية بشكل عام او الاطفال او الباثولوجييا ولا يوجد لديه اي مشكلة في السفر والانقطاع عن الاهل لمدة طويلة ،ولديه جلد دراسي جيد فهذه مؤشرات تدل على وجوب توجهه إلى أمريكا .أما إذا كان يريد الداخلية او النفسي او الاشعة مثلاً ولكن لا قدرة لديه في الغياب عن اهله لمدة طويلة او لاجلد لديه في ساعات الدراسة المطولة فهذه مؤشرات توجهه نحو بريطانيا .

اما اذا كان يرغب باجراء نوع من الجراحات فهو محكوم ضمناً بـ 1-بريطانيا 2-المانيا

طبعاً اذا اراد ان يختار بريطانيا فيجب ان يعلم انه سينتظر مطولاً وسيصرف بعض النقود ويراهن على كثير من الوقت ولكن من الممكن الحصول عليها ولو بنسبة 20% (طبعاً دون الجراحة التجميلية)

واذا اراد ان يختص بالاختصاصات التنافسية مثل العينية-الاذنية-النسائية فهو محكوم ضمناً ب 1-سورية 2-المانيا .

الآن لماذا المانيــا ؟

1. تستطيع في المانيا اختيار الاختصاص الذي ترغب دون اي مشكلة بدءاً من العينية وليس انتهاءاً بالجراحة العصبية والنسائية

2. تستطيع في المانيا الحصول على شهادة(Fach Arzt) وهي نفسها الذي يأخذها الالماني وهي شهادة قوية جداً وذلك على عكس فرنسا (شهادةFSA)الغير معترف فيها كثيراً وهي فقط للأجانب (طبعاً لا نقصد DIS)

3. نظام التعليم في المانيا مشابه كثيراً لما هو في سورية ،وطبعاً من حيث النظام وليس التطبيق،اي نظام طلاب الاختصاص الذي يعلم بعضهم بعضاً وبوجود الاطباء المشرفين .اي تستطيع ان تعمل بيدك(وخاصة بالجراحة)وذلك على عكس (وننوه مؤكدين)بريطانيا وفرنسا .وهذه ميزة قوية جداً.

4. تستطيع في المانيا العودة لبلدك بأي وقت دون مشكلة تذكر

5. غالباً ما تكون الفيزا الى المانيا ميسرة ولا مشكلة فيها

6. هناك نقص هام في الكادر الطبي في المانيا وذلك بسبب هجرة الاطباء الالمان الى باقي الدول الاوربية وذلك لارتفاع اجور هذه الدول عن المانيا ،وهذا الامر معروف ومعلن عنه .وهذا ما يساعدك على العمل بعد انهاء الاختصاص في المانيا

7. لايوجد اي فحص تعديل في المانيا !!وهذا شيء اساسي لان شهادة التخرج السورية معترف عليها ،ولكن! اذا لم يمضي على تخرجك على الاقل سنة (اي انه لديك سنة خبرة)يجب ان تقوم باجتياز فحص بالمانيا وذلك بعد قيامك بتدريب هناك لمدة سنة وهو فحصStaatexam وبعدها تختار الاختصاص المرغوب .وهو فحص عادي ليس بالصعب ولكن من الافضل ان تقوم بسنة خبرة قبل ذهابك لالمانيا او حتى سنة فاصلة بعد تخرجك

لماذا لا لالمانيــا ؟

1. اهم مشكلة او معوق لالمانيا هو اللغة الجديدة! فاذا كنت ممن يكره او لا يجد بنفسه الاستعداد ان يتعلم لغة جديدة ابداً فهذا معوق اساسي بالنسبة لك

2. ثاني مشكلة هي وجوب التحلي بالصبر وطولة البال لما تأخذه الاجراءات والاوراق المطلوبة من وقت وجهد

 

الآن إذا نويت وعزمت الاختصاص في المانيـا تابــع معنـــا ..

طبعاً اول سؤال يخطر بالبال كم سأتكلف في هذا الاختصاص ؟

· حقيقة لايوجد جواب جامع كقاعدة ،فكل ولاية او مدينة بالمانيا لها حكمها وحتى كل مشفى لها وضعها الخاص ولكن هذا الامر يتعلق بطبيعة ذهابك الى المانيا اي بأي صفة انت تعمل بالمشفى لديهم !بمعنى آخر :

· اختصاصك بالمشافي الالمانية يحتمل احتمالين :

1. حصولك على عمل بالمشفى الفلاني مع راتب مفروض منذ البداية وذلك كطبيب اختصاص

2. قبول المشفى لك على انك طبيب ضيف (Gast Arzt)اي انك اتيت فقط للتعلم بهذه المشفى ولا تريد اي راتب وذلك لانك قد حصلت على منحة دراسية من الحكومة السورية او الالمانية او جهة خاصة، تكفيك لمصروفك الشخصي وبالتالي يقولون لك انت لديك منحة وبالتالي لاراتب لك

· الآن :

- ان حصولك على قبول من النمط2 يعد سهل وليس بالضرورة ان يكون هناك منحة حقيقية من جهة ما (اقصد الخاصة) وانما صورية تكفي بالغرض .ولكن هنا يجب ان تعلم انك ستصرف على نفسك مدة من الزمن تبدأ من بداية الاختصاص وتنتهي بمكان ما ،وربما بنهايته !!!ولا احد يضمن لك مدة معينة ،ولكن اغلب الذين يسلكون هذا الطريق يحدث معهم السيناريوهات التالية:

§ بعد 6 اشهر من العمل في المشفى واحاطتهم بأمور المشفى والعمل وتحسن لغتهم بشكل كبير يبدؤون بأخذ مناوبات من اطباء ألمان (سبت+ أحد) لقاء مبلغ 200 يورو على كل مناوبة اي 800 يورو بالشهر وهذا ما يزيد عن حاجتك.

§ وبعد مرور سنة او سنة ونصف ممكن ان يقوم البروفيسور المسؤول عنك بعد اعجابه بعملك ان يقوم بفرض راتب معين لك(1500-2500يورو) (بعد ان تتحايل عليه قليلاً وتقول له ان منحتك قد توقفت مثلاً)

§ اذا لم يتم الاحتمال السابق غالباً ما يقوم الطبيب بمراسلة مشفى جديد في المانيا وذلك بعد ان اصبحت لغته ممتازة وحصل على خبرة عمل بالمانيا قرابة السنة،ولكن هذه المرة يحصل على قبول براتب (نمط 1) وهذا جيد.

 

- اما حصولك على قبول براتب(نمط1) ففيه قليل من الصعوبة (او اكثر من قليل) وغالباً غالباً ما تحتاج لان يكون لك قريب في المانيا يقدم لك الدعم والمعارف وعندها تحصل على قبول مع راتب (3000-4000 يورو) يزاد بازدياد السنوات وهذا من دون مبالغة .وطبعاً كما قلنا ليس لديك منحة هنا !

 

وبالتالي اذا قلنا ان مصروفك بالشهر وسطياً بالمانيا مع سكن 500يورو وكان عقدك من النمط 2 ولنقل انك لم تأخذ مناوبات ولا راتب طيلة عام(وهذا احتمال ليس بالجيد طبعاً) فيكون مجموع المصروف 500*10=5000يورو*65=325الف سوري +25الف تكت طيارة وو.. =350سوري مصروف سنة كاملة مع مصاريف السفر (وهذا كما قلنا باحتمال سيء قليلاً) اما اذا حصلت على مناوبات فالمبلغ يقل كثيراً.

الآن مـا هــي الخطوات العمليـة ؟

لدينا امرين 1-القبول من المشفى 2-الفيزا من السفارة

مـا هو المطلوب من اجل اخذ الفيزا ؟(وضمناً الاختصاص بشكل عام)

1. شهادة اللغة الالمانيةZD :وهي عبارة عن 6 مستويات تقدم بعدها فحص الZD وهو ليس بالصعب ولا بالسهل واغلب الذين حضَّروا له يجتازوه وليس مطلوب فيه علامات عالية (طبعاً لايشبه بالILTS او حتى التوفل)

وبامكانك ان تقوم بالدورات في معهد غوته وكل دورة تستغرق شهرين مع اسبوع فاصل بين الدورات وبالتالي مجمل 6 مستويات سنة وشوي ..

او تسجل بمعهد اللغات ومدة الدورة (وهي مكثفة كل يوم ما عد جمعة وسبت) شهر واسبوع وبالتالي تنتهي بحوالي 8 اشهر .طبعاً رسم الدورة بغوته 6000لس وباللغات 3500لس

اذا كان لديك متسع من الوقت انصحك بالتسجيل بغوته اما اذا كنت مستعجل فلا بأس باللغات(مع اني درست باللغات)

2. مطلوب منك كفالة مالية وقدرها 7020يورو اي ما يعادل500الف سوري وذلك حتى تحصل على الفيزا ،وهي ضمانة انك تستطيع ان تصرف على نفسك ،وهذا المبلغ لايمكنك ان تسحب منه الامبلغ معين(800يورو)كل شهر فقط لمدة سنة .أو ان يقوم احد حاملي الجنسية الامانية بكفالتك (وهذا ليس بالساهل)وبالتالي تستطيع تجاوز ال500 الف .

3. مطلوب منك إذن العمل Beruf Erlaubnis

الآن البنود الثلاثة وضاحة ما عدا البند الثالث ؟سناتي على ذكره ضمن السياق ..

من اجـل الاختصاص مــا هـو المطلوب منك؟

1. تقوم اولاً بالمراسلة إماعبر الانترنت(اما انت او الشخص الذي يراسلك) او الحصول على القبول بشكل شخصي اذا كنت في المانيا بزيارة او ما شابهه ، وبعد المراسلة الاوليةتحصل على موافقة مبدئية من المشفى الذيت تريد الاختصاص فيه [اي تقوم بمراسلة بروفيسور القسم بالمشفى براسلة توضح انك تريد الاختصاص لديه وترسل مع الرسالة مصدقة تخرج مترجمة وشهادة توصية –خبرة طبية ان وجدت-سيرة ذاتية ،فيقوم بدوره بارسال ورقة يوضح فيها انه لامانع من اختصاصك لديه ويرسل لك قائمة بالاوراق الذي يريدها منك (غالباً نفس الذي ذكرت)

2. تقوم انت بتحضير هذه الاوراق(التي سنذكرها لاحقاً بجدول) وتقوم بتصديقها جميعها بالخارجية(وذلك بعد ترجمتها وتصديقها من وزارة العدل) وترسلها عبر البريد الى المشفى

3. يرسل لك المشفى بعد فترة(1-3اشهر) ورقة القبول الاساسي وباقي الاوراق

4. ترسل ورقة القبول الاساسي لمكتب اذن العمل بالبريد(المشفى يقول لك الى اي مكتب ترسل القبول)وبعد فترة يرسل لك المكتب الاوراق المطلوبة لاعطاءك اذن العمل

5. تقوم انت بتصديق الاوراق المطلوبة (وهي غالباً نفسها السابقة مع اوراق اضافية ولكن تحتاج لتصديق السفارة)من السفارة وترسلها مع القبول الى مكتب العمل الذي سوف يعطيك ورقة اذن العمل

6. يرسل لك مكتب العمل بعد حوالي2 شهر إذن العمل (وهو الورقة الثالثة المطلوبة للسفارة كما ذكرنا)

 

الآن اصبح لديك إذن العمل وZD والكفالة التي تكلمنا عليها ،تذهب للسفارة لاخذ الفيزا فيطلبوا منك ورقة تامين صحي من احد شركات التامين المعتمدة بالمانيا ،تاتي بالورقة ويعطوك الفيزا ..(الحمد لله)

الان ما هـي مجمل الاوراق المطلوبـة للقبول ولمكتب العمـل (لاتنسى ان كل مشفى يطلب اوراق معينة ولكن هذه كل الاوراق المطلوبة )

1. شهادة البكالوريــــا :وهنا تحتاج لصورة مصدقة طبق الاصل من مديرية التربية بالمزرعة ولا تحتاج لتصديق من اي دائرة

2. اجازة جامعية(شهادة التخرج)ولا تحتاج لتصديق ابداً

3. مصدقة تخرج : تحتاج لترجمة وتصديق من العدل والخارجية والسفارة وهي مطلوبة للقبول ولإذن العمل

4. كشف علامات:يصدق (اذن العمل+قبول)

5. شهادة اللغة :لاتصدق (قبول +اذن العمل)

6. شهادة الخبرة ان وجدت وتحتاج لتصديق (للقبول)

7. شهادة توصية(كلما كثروا كان افضل) (للقبول)

8. عدد ساعات العملي والنظري (تصدق)

9. شهادات لغوية اخرى ان وجدت(للقبول)

10. اخراج قيد مكتوب على الالة الكاتبة ومصدق من المرجة

11. لاحكم عليه:لايحتاج لتصديق

12. لياقة طبية (تصدق)

13. صورة جواز سفر:(مصدق)..

14. سيرة ذاتية: لاتحتاج..

15. ترخيص مزاولة مهنة مؤقت(يصدق)

16. ورقة من وزارة الصحة مكتوب عليها بحاجة البلد للاختصاص(تصدق)

17. ورقة انتسابك للنقابة(او ورقة حسن سلوك من النقابة)(تصدق)

18. ورقة من الكلية تقول ان السنة السادسة هي سنة سريرية (تصدق)

19. المنحة(من مشفى خاص او شركة خاصة) وهذه لايصدقونها ولا تصدق بالخارجية

مـلاحظات هـامــة:

  • تصديق ورقة الخبرة والتوصية يتم في باب مصلى –لجنة فحص العاملين-د.نبيل الجندلي (وتكتب على ورقة بيان نقابي )
  • ورقة حاجة البلد للاختصاص الفلاني تؤخذ من وزارة الصحة الطابق الثاني –شعبة السجل .(ورقة روتينية)
  • كل ورقة يكتب عليها انها تصدق اي :1-تترجم عند ترجمان محلف 2-تصدق من قصر العدل3-تصدق بالخارجية 3-تصدق بالنهاية من السفارة(وذلك عندارسالها لمكتب العمل)
  • من الترجمانيين المحلفيين المهندس اسماعيل بسيمة –مواجه سينما بيبلوس
  • ترخيض مزاولة المهنة يأخذه من يسجل اختصاص بعد التخرج وطبعاً النقابة نفس الامر
  • موضوع المنحة من مشفى خاص هو شيء شكلي ولكن ليس بالسهولة ان تعطيك اي مشفى هذه الورقة لخوفهم من المسؤولية ،ولكن اذا كنت تعرف مشفى او شركة خاصة ممكن ان يعطوك هذه الورقة
  • بما اك ستحتاج مبلغ الكفالة500 الف يورو فغالباً ما يقوم الراغب بالاختصاص بتوفير هذا المبلغ لهذا المشروع كاحتياط وحتى لو كان مصروفهالمتوقع اقل من ذلك
  • يوجد بعض الاشخاص الذين عاشوا او يعيشون في المانيا ومن اصل سوري يقومون بتأمين قبولات والقيام بكل الاجراءات والاوراق السابقة لقاء مبلغ معين تقريباً 70الف سوري ،وهي فكرة جيدة جداً وتوفر الوقت الكثير .
  • تصديق الاوراق من الخارجية يكلف مبلغ ليس بالقليل (عدة الآف)

إعداد: د.حسان سيف

آخر تحديث: 16/3/2006

ابق على تواصل مع حكيم!
Google+