تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مقابلة مع الدكتور مروان الحلبي


مقابلة مع الدكتور مروان الحلبي

إعداد : مأمون سـلام، عبد الرحمن مـراد، أميــرة عريضـة.

درس الطب في جامعة دمشق و تخرج منها بتفوق عام 1986 .
قد كان لدي خبرة عملية جيدة في سوريا فحاولت ترميم ما كان ينقصني من تقنيات الإخصاب المساعد و أطفال الأنابيب ...
لم أتعرض إلى أي مضايقة و لا إلى أي تشجيع ...
نبدأ بأسعد لحظة في مسيرتي الطبية هي أول...
ورغم حبي للغة العربية وتعصبي للقومية العربية، فإني أؤيد التدريس باللغة الانكليزية...
كانت القصة المنشورة عبارة عن شكوى بهدف الابتزاز و الإساءة...




1 - من هو الدكتور مروان الحلبي؟ اسمه الكامل ؟ نشأته؟ حياته الطلابية والجامعية؟ شهاداته؟ حياته الشخصية ( كأب، كزوج ) ؟

ولد في مدينة القنيطرة و ترعرع فيها منذ نعومة أظفاره .
- درس في دمشق من المرحلة الإبتدائية إلى الثانوية و حاز على الدرجة الأولى عن محافظة القنيطرة في الشهادة الثانوية العلمي 1980 .
- درس الطب في جامعة دمشق و تخرج منها بتفوق عام 1986 .
- ثم حصل على شهادة الدراسات العليا بالتوليد و أمراض النساء عام 1990 من كلية الطب البشري – جامعة دمشق .
- قبل معيداً في كلية الطب بتاريخ 1993 .
حصل على الشهادات التالية من فرنسا :
شهادة الاختصاص العالي المعمق في طب الإخصاب و الحمل المساعد طبياً (أطفال الأنابيب) .
شهادة الاختصاص العالي المعمق في التوليد و أمراض النساء و جراحتها .
دبلوم علمي مشترك بين الجامعات DIU)) في تقنيات الاخصاب المساعد طبياً .
دبلوم جامعي بالجراحة التنظيرية النسائية .
و هو حالياً :
- عضو منتخب باللجنة الاستشارية لجمعية الشرق الأوسط للخصوبة .
- عضو الجمعية الأوربية للإخصاب و علم الجنين .
- عضو الجمعية الأمريكية للعقم .
- عضو منتخب في مجلس الجمعية السورية للتوليد و أمراض النساء .
- عضو جمعية حوض المتوسط للجراحة التنظيرية .
أما بالنسبة للحياة العائلية :
فأنا متزوج من الدكتورة سوسن السماوي الأخصائية بالتوليد و أمراض النساء أيضاً , و لدي طفلان ذكور (نورس و محمد) ما زالا في نهاية المرحلة الابتدائية .


2 - حدثنا عن دراستك في الخارج .. كيف شققت طريقك إلى هناك؟

أُوفِدت عن طريق جامعة دمشق ضمن برنامج الاتفاقية السورية الفرنسية و بدأت دراستي في فرنسا و كلي رغبة في تحقيق ما أصبو إليه و قد كان لدي خبرة عملية جيدة في سوريا فحاولت ترميم ما كان ينقصني من تقنيات الإخصاب المساعد و أطفال الأنابيب , الجراحة التنظيرية , بعض المعالجات الليزرية ...الخ . وقبل أن أسافر إلى الخارج كنت قد وضعت مخططاً لما أريده و لما يتناسب مع برنامجي التدريبي المقرر في كلية الطب البشري .


3- ماذا أضاف الاختصاص هناك إلى شخصيتكم و ما مدى مساهمته في بلورتها؟

وفي الواقع أن السفر إلى الخارج و الاختصاص هناك يضيف فوائد حضارية كثيرة و ثقافات مجتمعات أخرى بالاختلاط و التعامل مع جنسيات مختلفة إضافة إلى الفائدة العلمية .


4- عندما كنت طالباً في السنوات الأولى ، هل كنت تتوقع بأنك ستصبح طبيباً بهذه الشهرة ومالكاً لأشهر مشفى من نوعها في سوريّة؟

منذ بداية دراستي الجامعية الأولى كنت أصبو إلى ذلك , فقد درست الطب برغبة جامحة للوصول إلى ما أصبو أليه من خدمة المجتمع و الوطن و تحقيق كل ما أستطيعه من هذه الرسالة الإنسانية .


5- هل هنالك عشق شخصي أو ميل معين إلى مهنة التدريس؟
فنحن ندرك تماماً وضعك كطبيب يكاد لا يجد وقتاً إلّا لمرضاه ولمشاغله الطبية.. وندرك أنك لست بحاجة للمردود المادي الذي تعودُ به هذه الساعات الدرسية عليكم ، فما هو السر يا دكتور؟


في الواقع انا أعشق مهنة التدريس و أجد متعةً بالغةً في نقل ما أمتلكه من خبرات طبية و علمية إلى زملائي طلاب الطب و الدراسات العليا , و أجد في ذلك تحقيقاً لجزء من الرسالة التي حمَّلت نفسي مسؤولية تنفيذها .


6- لا شكّ أن موضوع التدريس في الجامعات الخاصة قد عرض عليك..فلمَ لم نرك هناك حتى الآن؟

لأنني أحب مهنة التدريس دون وجود أية غاية مادية لقاء ذلك و أنا أحقق رغبتي و رسالتي هذه في التدريس بالجامعات العامة الوطنية لذلك لا أفكر في غير هذا .


7 - فيما يخص أسلوبك الجذّاب المتميز في إلقاء محاضراتك التي تحتل المراتب العليا بين المحاضرات من حيث أعداد الحضور، حتى يكاد المدرج لا يتسع لحشود الطلاب المقبلين على دروسك،هناك – بعد إذنك- عدّة أسئلة تتعلق بهذا الخصوص نأمل أن يتسع وقتك وصدرك لها :

أ- برأيك ما هو التميز الذي يمتلكه الدكتور مروان دون سواه ليتمكن من جذب طلابه بهذه الطريقة الملفتة؟ وليكوّن لنفسه هذه الجماهيرية الواسعة سواء بين الطلبة أو المرضى؟

التميز أظنه في الرغبة و الحب بنقل كل الخبرات العملية و السريرية إلى الطلاب بأسلوب سهل و بسيط مع السماح بالمشاركة الفعالة للطالب بذلك ، و إعطاء الفرصة لكل طالب راغب في المزيد من التعلم داخل و خارج أوقات المحاضرات . فالتميز أظنه يأتي من اهتمامي الشديد بالطلاب و حرصي على إيصال كل المعلومات الراغب في إيصالها لهم بطريقة مقبولة .


ب- هل تعرضت لمشاكل أو لمضايقات أو لملاحظات من الإدارة بشكل عام ومن العمادة بشكل خاص نظراً لأن طريقة تدريسك وأجواء محاضراتك لا تتفق مع الوضع السائد عند كثير من الأساتذة؟

لم أتعرض إلى أي مضايقة و لا إلى أي تشجيع .


ج- برأيك لماذا يرى الطلاب في الدكتور مروان الأستاذ الأكثر تفهماً لأحوالهم وأوضاعهم المأساوية في المدرجات والمخابر ؟

ربما بسبب كوني مررت سابقاً بنفس المرحلة و عشت نفس المعاناة .


8- لم لا نراك في سنوات تعلو السنة الأولى ، بما أن اختصاصك هو التوليد فلم لا تقوم بتدريس جزء) من مادة التوليد والنسائية؟

أنا أدرس أيضا الدراسات العليا – اختصاص الجنين و الوراثة و التشريح-- و لا أدرس التوليد لكوني مختصاً في الجنين و بيولوجيا الإخصاب و لكوني في قسم الجنين و التشريح الجنيني و لا أجد الوقت في الواقع لتدريس غير ذلك.


9 - بالنسبة لمحاضرات النظري فقد اعتاد الدكتور أن يوظف الكمبيوتر والوسائل الأخرى المرئية كالسلايدات لخدمة دروسه بشكل شيق ومفيد ..
إلى أي حد يعتقد أستاذنا أن هذه الوسائل قادرة على خدمة الفكرة العلمية؟
وكم تبلغ نسبة الأهمية التي تتصور بأن هذه الوسائل قادرة على تقديمها للأستاذ والطلاب معاً؟


أنا أظن أنه من المهم جداً توظيف كل تقنيات التعليم و الإيضاح لإيصال المعلومات للطلاب بطريقة سهلة ، خاصة عمليات الاخصاب و التطور الجنيني بحاجة إلى عرض ملفات فيديو ليتمكن الطلاب من تخيلها ثم فهمها . فالهدف إذاً هو إيصال المعلومات الطبية مهما كانت الوسائل و التقنيات المتبعة .


10- ما هي اللحظة الأسوأ أو الأصعب التي مررت فيها خلال حياتك المهنية؟
و بالمقابل ما هي اللحظة الأسعد التي واجهتك في مسيرتك الطبية؟


نبدأ بأسعد لحظة في مسيرتي الطبية هي أول ولادة طفلتي أنبوب توأم ( سيلين وهيلين ) في مشفى الشرق بتاريخ 17/4/2003 و تبعها بعد ذلك ما يزيد على ألف ولادة لأطفال الأنابيب . أما اللحظات الصعبة فهي عند حصول اختلاط لا يتعلق باختصاصنا ( مثل حدوث صمة رئوية أو نوبة احتشاء بعد عمل جراحي بسيط ).



الجــــنـيــــــن والــــوراثـــــــــــــــة


1: ما رأيك بمادتي الجنين والوراثة اللتين تشارك بتدريسهما؟

يعتبر علم الجنين الطبي من العلوم الأساسية الضرورية لفهم مختلف الاختصاصات السريرية اللاحقة، لذلك من بالغ الأهمية أن يستوعب الطالب هذا العلم و هذه المادة كي يتمكن من الاستمرار بفهم العلوم السريرية .
كيف يمكن لطالب الطب ( ذو السنة الأولى ) أن يستوعب تطور أعضاء وأجهزة وهو لا يعلم عن اسمها أو شكلها أي شيء ؟ فكما نعلم أن تشريح البطن والصدر لا يؤخذ قبل السنة الثانية ، وكما هو معلوم في كثير من الجامعات أنه يتم ترافق مادة التشريح والجنين ( فيعلم الطالب ما هو الكولون ، أو ما هو جوف البريتوان .... قبل أن يبدأ بمعرفة تطوره ) . . لا شك أن فهم التطور الجنيني للأعضاء يساعد على فهم التشريح الوصفي و يسهل حفظه و لكن و بكل المعايير بالنسبة لي فإن تدريس مادة الجنين في السنة الثانية أو الثالثة يكون أفضل و أيسر فهماً على الطلاب .


ب- ما رأيك بالنمط الذي صيغ على شاكلته كل من كتابي هاتين المادتين، (الطباعة، صحة المعلومات وحداثتها، الأسلوب اللغوي...)؟

يمكن لكتاب علم الجنين الطبي أن يصاغ بطريقة أفضل و نحن حالياً بصدد ذلك .


ج- ما رأيك ب الطريقة المتبعة في امتحان الطلاب بمادتين صميميتين طبياَ كالجنين والوراثة من حيث أسلوب الأسئلة وكمّها وطريقتها المعتمدة (الأتمتة)؟

يمكنني تقييم طريقة الامتحان بالجيدة ضمن الظروف الحالية للكلية .


د- ما رأيك بالطريقة المعتمدة في تدريس هاتين المادتين ؟؟ والسؤال هنا بالطبع لا يستفسر عن أسلوبك؟ بل عن تقييمك العام لأساليب سواك من الأساتذة(شركاؤك في تلقين المادتين للطلاب)؟

إن مقياس نجاح طرق التدريس هو فهم الطلاب للمادة و أن ألاحظ من خلال سير معلومات الطلاب بأنهم يخرجون من السنة الأولى بفهم جيد لمادة الجنين , مع الملاحظة بأنني أطمح إلى تطوير طريقة تدريس هذه المادة ما أمكن.


و - هل هناك طرق أخرى لتدريس هاتين المادتين في الجامعات الأخرى ؟ أم أنها تدرس بأسلوب خطابي في كل الجامعات ؟

لا أظن بأن هذه المادة تدرس بطريقة أفضل بالجامعات الأخرى ... بالعكس فالكثير من الجامعات لا تدرس عملي الجنين .


:2 هل تؤيد التدريس باللغة الإنكليزية بشكل عام ولمادتي الجنين والوراثة بشكل خاص ؟ خاصة وأن لكلا المادتين مرجعاً محترماً ذاخراً؟

من وجهة نظري الخاصة و نظراً للتقنيات و التطورات العلمية على المستوى الدولي و رغم قناعتي بأن فهم الطلاب يكون أفضل عندما يدرسون الطب باللغة العربية ، ورغم حبي للغة العربية وتعصبي للقومية العربية، فإني أؤيد التدريس باللغة الانكليزية لأنها أصبحت لغة الطب عالمياً , و لا يمكن ترجمة كل المراجع و المقالات العلمية إلى العربية , و أخص بالذات مادة الجنين .


3: هل تؤيد الدراسة من المراجع ؟ وإن رغب الطالب الاستعانة بمرجع مترجم، فهل ترى بأن ترجمة المراجع الجنينية أو الوراثية قد يخفض من سويتها ( سواء من حيث الأسلوب والسبك والطباعة وجودة نقل المعلومة وغيرها من الأمور)؟

نعم أؤيد الدراسة من المراجع و باللغة الانكليزية دون ترجمتها . ( لعدم إضاعة الوقت بالترجمة خاصة أن كل المراجع تحدّث كل أربع سنوات و من الصعب تحديث الترجمة كل أربع سنوات ) .


4: برأيك: ما هي الأمور الأكثر أهمية التي يتوجب على الطالب معرفتها والتركيز عليها في مادتي الجنين والوراثة للاحتفاظ بها كمخزون وزاد ضروري لمرحلة ما بعد السنة الأولى بشكل عام .. ولحياته المهنية والسريرية بشكل خاص ؟

مادة الجنين تعتبر لبنة أساسية في بناء القاعدة الطبية لطالب الطب و أعتبر أن كل فصول هذه المادة ضرورية التركيز و الحفظ .



أســــــــــــــــــــــئلة تخصصيــــــــــــــــــــة


1- ما تقييمك للوضع الحالي الذي وصلت إليه سورية في مجال معالجة العقم وطفل الأنابيب؟

لقد تطور بالسنوات الأخيرة تدبير و معالجة العقم في سورية و أصبحت نتائج معالجته تضاهي المراكز العالمية من حيث نسبة الحمول التالية للمعالجات الطبية أو الجراحة التنظيرية أو للإخصاب خارج الجسم بطريقة أطفال الأنابيب و ما زالت الآمال واعدة بالتطورنحو الأفضل .


2- لماذا لا يتم افتتاح مركز لأطفال الأنابيب تابع لجامعة دمشق على غرار مركز الاستشارات الوراثية؟

أعتقد أن العقبات في افتتاح مركز جامعي لأطفال الأنابيب و هو مشروع وطني مهم ما زالت هي عقبات إدارية و تنظيمية إضافة إلى النقص في بعض الكوادر البيولوجية الضرورية لذلك.


3 - ما هو برأيك البلد الأفضل للتخصص بأمراض النساء ومعالجة العقم وأطفال الأنابيب ؟ وأين تتواجد المشافي الأشهر المتخصصة بهذا المجال في العالم العربي؟

البلد الأفضل للتخصص بذلك هي التي تتعاون مع الطالب العربي السوري و تقدم له الخبرات و الإمكانيات. و المشافي المتخصصة بذلك منتشرة في كل العالم العربي مثل مشفى الشرق بدمشق و مشفى فرح بالأردن و مشفى آدم بالقاهرة ...الخ .


5- من خلال خبرتك بمجال أمراض النساء ما هي برأيك أكثر الأمور أو الأمراض التي تجهل النساء أعراضها وتحاول تفسيرها تفسيرات شعبية أو اللجوء إلى تناول أدوية المنزل دون استشارة قبل اللجوء للطبيب علما أن هذه الأمراض قد تكون خطيرة ؟

ما زال الفحص الدوري للكشف المبكر عن الأمراض للسيدات غير سائد في بلدنا ، فأكثر الأعراض التي تهمل لدى السيدات هي الضائعات و الإلتهابات النسائية و التي قد تؤدي إلى عقابيل خطيرة تؤثر على خصوبة السيدة أو تكون دلالة على بداية أورام أو خباثات تناسلية .


6- العام الماضي قامت إحدى الجرائد بنشر قصة عن مشفى الشرق حول عزل العصيات الزرق من البوفيدون... ما ردك على هذه القصة ؟

كانت القصة المنشورة عبارة عن شكوى بهدف الابتزاز و الإساءة و لا يوجد أي أساس علمي لهذه الرواية حيث أن وزارة الصحة قد قامت بأخذ مسحات جرثومية من كل جوانب المشفى و فعالياته و كلها كانت سلبية . كما قامت الهيئة المركزية للرقابة و التفتيش بالتحقيق في هذا الموضوع و كان التقرير النهائي لها بأن كل المقال كان عارياً عن الصحة .


7- نصيحة أخيرة يقدمها الدكتور مروان لطلابه من خلال موقع حكيم سواء فيما يخص حياتهم الطلابية أو المهنية ؟ أو فيما يتعلق بإتمام دراستهم في الخارج؟

النصيحة الأخيرة لأحبائي الطلاب : أن يربط كل واحد منكم دراسته و عمله و جهده بالهدف الذي يسعى من أجله و يرغب في الوصول إليه ليكون له حافزاً للعمل الدؤوب ، و لنتذكر دائماً أن الامتحان الحقيقي لطالب الطب هو بالحقيقة أمام الريض الذي جاء يقصد المعونة الطبية و التشخيص الدقيق و العلاج الحصيف للحالة المرضية التي يعاني منها .



تحية حب واحترام وتقدير من القلب نوجهها لأستاذنا الدكتور مروان .
فريق القسم الصحفي في موقع حكيم.


ما بتوقع يمر على الكلية أحسن من الدكتور مروان لأنو التدريس معرفة و فن و تبسيط و ليس فلسفة وتعقيد

drbadr
السنة الخامسة


أول دكتور بسمعه يقول "أحبائي الطلاب"، عادة بيفوت الدكتور و عيونه يتطاير منها الشرر، و يا قاتل يا مقتول، و طبعاً نحنا المقتولين بالنهاية، و لحد الآن ما شفت أحسن من الدكتور مروان، الناس اللي بيحبوا يفيدوا غيرون بالخبرة و المعرفة صاروا عملة نادرة هالأيام

Bellatrix's picture
Bellatrix
بعد التخرج

Quote:
نقل ما أمتلكه من خبرات طبية و علمية إلى زملائي طلاب الطب و الدراسات العليا

هذا اكبر دليل على تواضع هذا الانسان ان يقول زملائي الطلاب
واعتقد هذا سر نجاحه

من تواضع لله رفعه

Dr.Syrian's picture
Dr.Syrian
طبيب مقيم


أحلى استاذ حقيقة بيمر على الكلية وما أقل الدكاترة اللي بيحترموا الطالب وبساعدوا شكرا جزيلا للدكتور مروان

nmnm
السنة الخامسة


اليوم قرأت نعوة Arrow

لأب الدكتور مروان الحلبي

رحمه الله و جعل مثواه الجنة..*

Dr.Ruba-sweety's picture
Dr.Ruba-sweety
السنة الخامسة


رحمه الله و جعل مثواه الجنة

khalaf77


Shocked Shocked Shocked
Sad Sad Sad
الله يرحمو

qusei


رحمه الله!!
أنا برأي يجب ان تنظم إدارة حكيم تعزية توجهها بإسم الموقع لأحد اندر العملات و أروعها في جامعة دمشق!

Buzz_LightYear


دكتور رائع بكل معنى الكلمة...
اعتقد ان اسلوب تعامله الاكثر من راقي وتواضعه وروحه المرحة هي التي اوصلته لهذا المركز المرموق...

M.L.B's picture
M.L.B
السنة الخامسة


Sad Sad
الله يرحمو

Quote:
نا برأي يجب ان تنظم إدارة حكيم تعزية توجهها بإسم الموقع لأحد اندر العملات و أروعها في جامعة دمشق!

بشاركك الرأي

Inspector's picture
Inspector
السنة السادسة

Quote:
لأحد اندر العملات و أروعها في جامعة دمشق!

ليش أنا بحس بالعكس
أنا مدري ليش هاد الزلمة ما هضمته
صح هو فهمان
بس بحس كل اللي عم يساويه مو مشان

Quote:
نقل ما أمتلكه من خبرات طبية و علمية إلى زملائي طلاب الطب و الدراسات العليا

بل ........

أنا بحسه مكولك بكل نفس عم يتنفسه
لا يهمني كيف يعاملني بل يهمني هل هو صادق في معاملته Rolling Eyes
ولست أدري هل أنا على صواب أم على خطأ(الله أعلم)

Nighty Whisper88's picture
Nighty Whisper88
السنة الخامسة

Quote:
رحمه الله!!
أنا برأي يجب ان تنظم إدارة حكيم تعزية توجهها بإسم الموقع لأحد اندر العملات و أروعها في جامعة دمشق!

أشارك نفس الرأي.....

dR-bEe's picture
dR-bEe
السنة السادسة


رحمه الله ...

Knighty0's picture
Knighty0
بعد التخرج


Sad

Dr .Hazem's picture
Dr .Hazem
السنة السادسة

Nighty Whisper88 wrote:
Quote:
لأحد اندر العملات و أروعها في جامعة دمشق!

ليش أنا بحس بالعكس
أنا مدري ليش هاد الزلمة ما هضمته
صح هو فهمان
بس بحس كل اللي عم يساويه مو مشان

Quote:
نقل ما أمتلكه من خبرات طبية و علمية إلى زملائي طلاب الطب و الدراسات العليا

بل ........

أنا بحسه مكولك بكل نفس عم يتنفسه
لا يهمني كيف يعاملني بل يهمني هل هو صادق في معاملته Rolling Eyes
ولست أدري هل أنا على صواب أم على خطأ(الله أعلم)

i don't agree with u.
i don't care about the relation btw him and HIS GOD .. his god will take care of that.
am concerned about the way he treats me .. and apparently -from the replies above- it is a respectful way.
leave him alone.

DAM's picture
DAM

DAM wrote:
i don't agree with u.
i don't care about the relation btw him and HIS GOD .. his god will take care of that.
am concerned about the way he treats me .. and apparently -from the replies above- it is a respectful way.
leave him alone.
KMG's picture
KMG
طبيب مقيم

Inspector wrote:
Sad Sad
الله يرحمو
Quote:
نا برأي يجب ان تنظم إدارة حكيم تعزية توجهها بإسم الموقع لأحد اندر العملات و أروعها في جامعة دمشق!

بشاركك الرأي

me too

ابن الشام's picture
ابن الشام
السنة الخامسة


مَنْ لم تتح له الحياة فرصة التعامل مع الدكتور مروان..فليسأل مَنْ دنا منه عن جوهر هذا الإنسان..ليدرك، من بعد ذلك، أنّه قد أسْقَط من اعتباراته عنواناً ينطق إخلاصاً وإتقاناً وإنسانيّة!

تعازيّ الحارّة للدكتور مروان ولعائلته الكريمة.

ماسة's picture
ماسة
طالب دراسات عليا

Quote:
i don't care about the relation btw him and HIS GOD .. his god will take care of that.

أنا لم أتحدث عن دينه أو خلقه
أنا أحترمه كشخص ناجح وفهمان بمجاله
ولكني علقت على أنه عملة نادرة ورائعه
بصراحة أكثر شي أكرهه بمجتمعنا هو الانبراع السريع والمديد
الدكتور مروان بيضل دكتوري وعلى راسي
ومن علمني حرفا كنت له عبدا
وهو من الأشخاص الذين تعلمت منهم الكثير حياتيا وعلميا
ولكن كنت أتحدث عن شعور يراودني كلماتحدثت إليه وقد قلت ذلك في تعليقي
قول شعوري نحو شخص ليس باهانة له فأنا بنيت كلامي على شعور
لا يزن بمقياس الواقع غرام واحد
لذلك أنا لم ولن أتعرض للدكتور بأي اساءة ولكن كان تعليقي لتوضيح فكرة أنقد بها المجتمع العربي بأن لا ينبهر بأي شيء

Quote:
leave him alone

إذا أنا غلطان فأنا أعتذر
ربما ينقصني الكثير من الحكمة
والكثير الكثير من الخبرة Embarrased

Nighty Whisper88's picture
Nighty Whisper88
السنة الخامسة


الدكتور مروان الحلبي رائع بكل معنى الكلمة بتعامله مع الطلاب و علمه وأخلاقه
وأوجه التعازي للدكتور وعائلته الكريمة

S-D-S's picture
S-D-S
السنة الخامسة

Nighty Whisper88 wrote:
Quote:
i don't care about the relation btw him and HIS GOD .. his god will take care of that.

أنا لم أتحدث عن دينه أو خلقه
أنا أحترمه كشخص ناجح وفهمان بمجاله
ولكني علقت على أنه عملة نادرة ورائعه
بصراحة أكثر شي أكرهه بمجتمعنا هو الانبراع السريع والمديد
الدكتور مروان بيضل دكتوري وعلى راسي
ومن علمني حرفا كنت له عبدا
وهو من الأشخاص الذين تعلمت منهم الكثير حياتيا وعلميا
ولكن كنت أتحدث عن شعور يراودني كلماتحدثت إليه وقد قلت ذلك في تعليقي
قول شعوري نحو شخص ليس باهانة له فأنا بنيت كلامي على شعور
لا يزن بمقياس الواقع غرام واحد
لذلك أنا لم ولن أتعرض للدكتور بأي اساءة ولكن كان تعليقي لتوضيح فكرة أنقد بها المجتمع العربي بأن لا ينبهر بأي شيء

Quote:
leave him alone

إذا أنا غلطان فأنا أعتذر
ربما ينقصني الكثير من الحكمة
والكثير الكثير من الخبرة Embarrased

am sorry, i should have said (btwn him-his mind- and himself -not his god-)
i respect ur feelings, but when write these feelings infront of all the readers u should support a very "strong evidence", and a "strong need" to mention them
thanx for ur nice words
DAM's picture
DAM


استاذ ممتاز في طريقة التدريس مقارنة مع غيرواCool

kindly's picture
kindly
السنة الثانية

Quote:
مقارنة مع غيروا

أنا من المعجبين جداً بشخصية هذا الدكتور

مثال في التواضع والروح المرحة والإنسانية رفيعة المستوى

لكنه برأيي أفضل الملقنين في كليتنا

قد يخالفني الكثير لكن ما أراه في الدكتور مروان هو تلقين باسلوب مرح

"" يعني أولتا وآخرتا تلقين متلو متل غيرو من هالدكاترة ""

وتقريبا ثلاث أرباع طلاب الكلية ملوا من التلقين وسئموا منه وطالبوا كثيراً بتغيير أسلوب التدريس

لذلك أعتقد أن الدكتور مروان عملة نادرة كإنسان أو كطبيب ناجح أكثر منه كدكتور جامعة

رأي شخصي Eye-wink

Dr.hamdu's picture
Dr.hamdu
السنة الخامسة


السلام عليكم..
أرجو تزويدي بعنوان أو رقم هاتف الدكتور مروان لحاجتي الماسة لمعرفة العنوان لانني من العراق واريد استشارته الطبية وعلى حسب ما قرأت فهو طبيب ممتاز في مجال اطفال الانابيب فهل يمكنكم مساعدتي رجاءً بأسرع وقت ممكن

Aiman Al-Rayes

Quote:
أرجو تزويدي بعنوان أو رقم هاتف الدكتور مروان لحاجتي الماسة لمعرفة العنوان لانني من العراق واريد استشارته الطبية

هذا رقم عيادته 2324269
وهو يعمل في مشفى الشرق 2324270- 2324268
لاتنسى الرمز 0096311

Ghufran's picture
Ghufran
بعد التخرج


هذا رقم عيادته 2324269
وهو يعمل في مشفى الشرق 2324270- 2324268
لاتنسى الرمز 0096311

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

Aiman Al-Rayes


شكرا لحكيم ع المقابلةEye-wink
أنا أجده أستاذ قدير ومحترم يا ريت كل الأساتذة متلو مع احترامي للجميع

allo le monde's picture
allo le monde
السنة السادسة


دكتور رائع بكل معنى الكلمة...

azz's picture
azz
السنة السادسة


هذا الدكتور هو من اعطاني الامل لبقية مسيرتي الطبية
ما شاء الله حوله
مو نادر وبس ما في منه اتنين

D.I.D's picture
D.I.D


الله يبارك فيه....أول ما دخل علينا كانت البسمة لا تفارق شفتاه وكأنهما تريدا أن تقولا مجامع الكلم التي تغرس الاطمئنان والارتياح
معكم بحملة التعزية

the prince of generation's picture
the prince of g...
السنة السادسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+