تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

الاختصاص الطبي في كندا


الاختصاص الطبي في كندا

مرحبا،

الاختصاص في كندا حلم يراود معظم الاطباء العرب لان كندا دوله جميله ورواتب الاطباء عاليه والتعليم الطبي عصري ووووووووو
لكن دعوني اشارك خبرتي في التقديم للاختصاص في كندا، لكي اوفر على البعض الوقت والجهد والمال،
متطلبات الاختصاص المعلنة هي؛
- امتحان mccee
- امتحان الايلتس او التوفل
- الجنسيه الكنديه او كرت الاقامه الدائمه
- اضيف مؤخرا امتحان الnac osce
- بالاضافه طبها لشهاده الطب الجامعيه

يتم التقدم للاختصاص عبر القبول الموحد لكل كندا carms (Canadian residency matching system

متطلبات تبدو سهله وقابله للتحقيق للوهله الاولى
لكن ما لا يعلمه الاكثريه ان هناك متطلبات اخرى اهم ولا يتحدث عنها بالعلن الا وهي وجود فلاتر للطلبات تقوم بحذف الطلبات لمن لايمتلكون خبره سريريه هناك ورسائل ترصيه من اطباء كنديين ، وللحصول على ذلك يجب عمل الكتڤ اثناء الدراسه بكليه الطب او الكتڤ اثناء الاختصاص او فيلوشيب، غير ذلك فان فرص الحصول على الاختصاص شبه مستحيله

اغلب الاطباء العرب الذين حصلوا الاختصاص هم ممن عملوا اختصاص بدوله عربيه ثم اتبعوها بفيلوشيب من كندا ثم تقدموا للاختصاص بنفس نوع تخصصهم! لكن ذلك يعني ان تعيد الاختصاص من اول سنه

ملاحظه١: الاستثناء الوحيد هو للاطباء الذين تبتعثهم جامعات او حكومات بلدانهم مثل السعوديه او قطر او الكويت فهؤلاء يتم قبولهم مباشره من الجامعه وليس عبر القبول الموحد carms، لكن عليهم عمل امتحان mccee وامتحان لغه ايلتس او توفل ولا يشترط هنا ان تكون حاملا للجنسيه الكنديه او كرت الاقامه الدائمه

ملاحظه٢: عدد الامقاعد المخصصه للاطباء المهاجرين يتناقص باستمرار واغلب المقاعد تذهب لطلاب كنديين درسوا طب بالمكسيك او ايرلندا او الجزر الكاريبيه او تذهب للاطباء المبتعثين من دولهم

ملاحظه ٣: العلامات بالامتحانات ليست مهمه حدا، لكن يكفي النجاح بعلامه جيده (لامتحان الmccee فوق ال320 يعتبر جيد)

ملاحظه٤: قد يسال البعض عن الممارسه كطبيب عام وليس الاختصاص، الجواب؛ في كندا لا يوجد طب عام، اما طبيب اسره او طبيب طوارئ او اخصائي، هناك استثناء وحيد للقاعده هذه وهو ولايتي مانيتوبا ونيوفندلند حيث يمكن المممارسه كطبيب عام لكن يشترط عمل امتحان الmccee وامتحان اخر وهو الmccqe1 لكن هاتين الولايتين ظروف المعيشه صعبه فيهما (برد وثلج ورياح مطر ..... والدب القطبي تشوفه بالشارع عادي وسكانها تعبانين نفسيا شوي ، يعني اذا انك متزوج وعندك اولاد لا تروح هناك لكن اذا عزابي وبايعها روح جرب Smiling

ملاحظه ٥: الاطباء الذين تخصصوا خارج كندا لا يعترف باختصاصهم الا اذا تخصصوا ببلدان معينه تشمل؛ الولايات المتحده، استراليا، انجلترا، ايرلندا، جنوب افريقيا،

الخلاصه؛ نصيحتي هي التقديم للاختصاص لكندا فقط بالحالات التاليه؛
١) ان تكون من الدول التي تبتعث اطباءها مثل السعوديه او الخليج العربي وعليك هنا عمل امتحان mccee ومخاطبه الملحقيات الثقافقه لبلدك في كندا او معارفك من الاطباء الذين تم قبولهم هناك لتحصيل رساله قبول
٢) او تعمل الكتف بكندا اثناء درستك بكليه الطب -اذا كنت حاليا طالب طب- (او الكتڤ اثناء اختصاصك -اذا كنت حاليا طبيبا مقيما)- (او تعمل فيلوشيب بكندا وترجع تقدم اختصاص من اول -اذا كنت اخصائي ومش فارقه معك تعيد من اول) وبجميع الحالات عليك ان تثبت نفسك وتحصل رسائل توصيه قويه
٣) او تعمل امتحاني mccee وmccqe1 وتقدم لولايتي مانيتوبا ونيوفندلاند كطبيب عام لكن اقرأ ملاحظه رقم٤

غير هاي الحالات لا تغلب حالك وتقدم لكندا لان بتكون تضيع بوقتك وجهدك ومالك، هناك بلدان اخرى اسهل واقل تعقيدا مثل الولايات المتحده الامريكيه. ويقول المثل اسال مجرب ولا تسال طبيب، وانا مجرب وطبيب لذلك اذا عندكم اي استفسار بخصوص ما سبق او كيفيه الدراسه للامتحان الكندي mccee او الحصول على قبول للاطباء الذين يرغبون بالابتعاث او كنت ترغب بدورات تقويه لهذا الامتحان يمكنك التواصل معي عبر هذا الايميل:

لا تنسونا من صالح دعائكم
بالتوفيق
د. عبدالحليم

by


شكراً جزيلأً لك!

Ahmed.AlHalabi's picture
Ahmed.AlHalabi
طبيب مقيم


صراحة ملاحظات هامة ونصائح صادقة وواقعية ...

لك كل الشكر والإمتنان لمشاركتنا هذه المعلومات دكتور Very Happy

Green-Foreigner's picture
Green-Foreigner
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+