تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

ضخامة البروستات الحميدة benign prostatic hyperplasia


ضخامة البروستات الحميدة benign prostatic hyperplasia

ضخامة البروستات الحميدة benign prostatic hyperplasia

اعداد : د.قصي المزوق -جامعة دمشق .
عضو القسم العلمي بموقع حكيم لطلاب الطب البشري

لمحة تشريحية anatomy :

    

الموثة أو البروستات عضو ليفي غدي عضلي fibromuscular glandular يحيط بالاحليل الموثي , تبلغ الأبعاد حوالي (( 3,5 سم طولا , 2,5 سم عرضا , 2,5 سم عمقا )) مع وزن يقارب ال 20 غ , وتكون ذات ملمس طري ومتجانسة وغير مؤلمة بالمس الشرجي , وتتوضع بين عنق المثانة في -الأعلى و الحجاب البولي التناسلي في الأسفل .
تحاط البروستات بمحفظة ليفية ,ولها قاعدة تتوضع في الأعلى عند عنق المثانة و قمة تتوضع في الأسفل عند الحجاب البولي التناسلي .
تقسم الموثة بشكل غير تام الى خمسة فصوص , بحيث يتوضع الفص الأمامي أمام الاحليل وهو مجرد من النسيج الغدي , الفص الناصف او المتوسط فهو عبارة عن غدة اسفينية تتوضع بين الاحليل و القناتين الدافقتين ويجاور سطحه العلوي المثلث المثاني , الفص الخلفي يتوضع خلف الاحليل وأسفل القناتين الدافقتين ويحوي نسيج غدي , الفصان الجانبيان الأيمن والأيسر يتوضعان على جانبي الاحليل وينفصلان عن بعضهما بميزابة شاقولية ضحلة على السطح الخلفي للموثة .
((صورة لمناطق البروستات ))

الغدد بالمنطقة المحيطية ترصف بخلايا بشروية اسطوانية وأقنيتها طويلة ومتفرعة , بينما الغدد بالمنطقة المركزية والانتقالية تكون أقصر و غير متفرعة .



وظيفة الموثة :



    

لها وظيفة جنسية
انتاج سائل حليبي رقيق يحوي حمض السيترك و الفوسفاتاز القلوية والفوسفاتاز الحامضية .
يضاف هذا السائل الى السائل المنوي عند القذف حيث تتقلص العضلات الملس الموجودة بالمحفظة واللحمة .
يعد سائل البروستات قلوي فيساعد على تعديل حموضة المهبل .
تفرز البوستات الPSAوهو بروتين سكري ويعتبر واسم لأمراض البروستات ويقاس بالمقايسة المناعية وحدوده الطبيعية أقل من 4 نانوغرام / مل .
((صورة تظهر علاقة البروستات بالمجاورات ))




التروية والتصريف اللمفي :



    

1- الشرايين :

فروع الشريان المستقيمي المتوسط و الشريان المثاني السفلي.
2- الأوردة :

تشكل الأوردة الضفيرة الوريدية المثانية التي تتوضع بين محفظة الموثة و الغند الليفي , وتتلقى الضفيرة : الوريد الظهري العميق والعديد من الأوردة المثانية , تصب الضفيرة بالأوردة الحرقفية الباطنة .
3- التصريف اللمفي :

تنزح الأوعية اللمفية من الموثة الى العقد الحرقفية الباطنة .
4- التعصيب :

تتعصب الموثة من الضفائر الخثلية السفلية .
تنبه الأعصاب الودية العضلات الملس في الموثة أثناء القذف .

ضخامة البروستات السليمة

فرط تنسج البروستات الحميد ذو تشخيص نسجي يتمثل بازدياد عدد العناصر البشروية واللحمية بالنسيج البروستاتي مؤديا بالنهاية لحدوث أعراض متعلقة بالتبويل .
بدءا من عمر ال 40 سنة يبدأ حجم الموثة بالازدياد بمعدل 2,4 سم مكعب كل سنة تقريبا , تبدأ هذه العملية من المنطقة المركزية حول الإحليل وتشمل كلاً من النسيج الغدي واللحمي ولكن بدرجات مختلفة .
تنشأ الضخامة السليمة بالمنطقة المركزية للغدة central zone , بينما تنشأ 80-70% من أورام البروستات على حساب المنطقة المحيطية peripheral zone .




المظاهر السريرية :



    


((صورة تظهر ضخامة بروستات حميدة))

تظهر الأعراض فقط لدى نسبة قليلة من المرضى 10-20 %
تنجم الأعراض الأولية لفرط التنسج الموثي الحميد عن انسداد الإحليل بالموثة المتضخمة، وهي تشمل كلاً من التردد البولي hesitancy والجريان البولي المطول والضعيف والإحساس بعدم إفراغ المثانة بشكل كاملincomplete bladder emptying . أما الأعراض الثانوية فتشمل تعدد البيلات والإلحاح البولي urgency والسلس الإلحاحي والتنقيط dripping هي كلها أعراض ليست نوعية أو خاصة بهذه الحالة, وتزداد القابلية للإصابة بالانتانات .
تميل الأعراض بدون علاج الى الازدياد و التناقص خلال فترة قصيرة رغم أنه على المدى الطويل فان الأعراض تزداد سوءا , مع زيادة حجم المنطقة الانتقالية بالبروستات بحيث تصبح مسببة للانسداد المستمر لمخرج المثانة وزيادة حجم الثمالة البولية بعد التبويل يؤديان لانكسار معاوضة المثانة , حيث تكون المثانة ذات جدار رقيق وسعة كبيرة و قلوصية ضعيفة .

قد يراجع المرضى باحتباس بولي حاد حيث يفقد المريض وبشكل مفاجئ قدرته على التبول وتصبح مثانته ممتلئة ومؤلمة. تتحرض هذه الحالة غالباً بتناول الكحول بشكل مفرط أو بالإمساك أو بالإنتان الموثي.
هذه الحالة إسعافية حيث يجب إفراغ المثانة بواسطة القثطرة لإزالة الاحتباس البولي. في حالة الاحتباس المزمن تتمدد المثانة ببطء نتيجة عدم إفراغها الكامل خلال فترات طويلة من الزمن. تتظاهر هذه الحالة بتمدد المثانة دون وجود ألم ، ولكنها قد تؤدي لتوليد ضغط راجع على الكلى لفترة طويلة من الزمن مما يؤدي بدوره لاستسقاء الحالبين والكليتين وبالتالي تطور القصور الكلوي. كذلك قد يصاب مريض الاحتباس المزمن باحتباسٍ حاد لتسمى الحالة (بالاحتباس الحاد على المزمن). يجب تدبير مثل هؤلاء المرضى بحذر شديد بسبب إصابتهم بالقصور الكلوي.

((صورة للتصنيف الدولي i-pss))
وتستخدم الأعراض لتشكيل المقياس الدولي لأعراض البروستات IPSS((international prostatic symptom score )) .



الاستقصاءات :



    

يقاس معدل الجريان البولي بدقة بواسطة مقياس الجريان، ويمكن تقدير حجم الموثة بالمس الشرجي أو بشكل أكثر دقة بواسطة التصوير بأمواج فوق الصوت عبر المستقيم, (TRUS) يتم تقييم الانسداد بواسطة الاختبارات البولية الديناميكية .
((صورة للمس الشرجي ))

((صورة تظهرالتصوير بالايكو))




الاستطبابات المطلقة للعلاج :



    

-الاحتباس البولي
-حصيات المثانة
-توسع الجهاز البولي العلوي
-القصور الكلوي .



الاستطبابات النسبية للعلاج :



    

-الثمالة البولية كبيرة الحجم
-البيلة الدموية
-الأخماج الناكسة بالسبيل البولي.





    التشخيص التفريقي :



      -تضيقات الاحليل
      -تضيق عنق المثانة
      -حصيات المثانة
      -الانتانات البولية
      -سرطانة البروستات .

      ((مقارنة بين ضخامة سليمة وسرطان ))

      التدبير والعلاج :

          

      المراقبة دون أي علاج عند وجود أعراض خفيفة جدا .
      يمكن تدبير الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة الشدة دوائياً , تنقص حاصرات المستقبلات ألفا الودية (مثل doxazosin ,terazosin , tamsulosin alfuzosin ) مقوية الموثة وبالتالي فهي تخفف شدة الانسداد , التيرازوسين والدوكساسوزين انتقائيان للمستقبلات ألفا التي تتواجد بالبروستات و بطانة الأوعية والجهاز العصبي المركزي فكلاهما يساهم بهبوط الضغط فيسببان هبوط ضغط انتصابي ودوار وكلاهما يجب البدء بجرعات قليلة تزداد تدريجيا كل 1-2 أسبوع حتى الوصول للجرعة العلاجية المطلوبة , أما التامسوليزين فهو حاصر ألفا انتقائي للمستقبلات ألفا بالبروستات فلا يؤثر على الضغط الدموي ولكن يشيع به كتأثيرات جانبية القذف الراجع و التهاب الأنف .
      يوقف فيناستيريد finasteride (مثبط خميرة 5 ألفا- ريدوكتاز) تحول التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون في الموثة مما يؤدي لتضاؤل حجمها.
      تظهر دراسات حديثة فائدة كبيرة من مشاركة الصنفين الدوائيين السابقين مع بعضهما .
      واستخدم البالميتو وهو شجرة نخل صغيرة تزرع بالقارة الأمريكية وقد بينت عدة دراسات عشوائية أنه يجسن الأعراض و معدلات الجريان البولي دون تأثيرات جانبية هامة وألية عمل هذه المادة ما تزال مجهولة .
      تحتاج الأعراض الشديدة لاستئصال جراحي للنسيج الموثي الساد للإحليل.اضافة للحالات التي لم تتحسن على العلاج الدوائي .
      حالياً لا يزال استئصال الموثة عبر الإحليل (TURP) المقاربة الجراحية الذهبية المتبعة ويجرى مع استخدام سائل غير حال للدم مثل الغليسين 1,5% ولا يمكن استخدام السيروم الملحي لأن الشوارد الموجودة فيه سوف تبعثر وتبدد التيار الكهربائي المستخدم لتجريف البروستات ويجب مراقبة المضى أثناء التجريف وبعده خوفا من متلازمة turb بسبب فرط الحمل الحجمي ونقص صوديوم الدم التمددي وتحدث بنسبة 2% من المرضى المتعرضين لهذا العمل الجراحي التنظيري ويعالج هؤلاء المرضى مع هذه المتلازمة بالمدرات واصلاح اضطراب الشوارد ويبقى المريض يوم واحد بعد هذا الاجراء من أجل الغسيل المستمر للمثانة ، ولكن استئصال الموثة بواسطة حزمة صغيرة من أشعة الليزر يبدو فعالاً كالاستئصال الجراحي ولكن اختلاطاته أقل. حالياً نادراً ما يلجأ للجراحة المفتوحة إلا في حال كانت الضخامة الموثية شديدة جداً (كان حجم الموثة يزيد عن 100 سم3).
      إن المعالجة الحرارية القائمة على تسخين الموثة بأمواج صغيرة ذات تردد راديوي عبر قثطرة إحليلية(تسبب تنخر النسيج الموثي وتنقص حجم البروستات وتحسن الأعراض)، إن هذه المعالجة أفضل من الأدوية بقليل ولكنها قد تستطب عند المريض غير المناسب للجراحة.
      تؤدي المعالجة بحاصرات المستقبلات الودية الفا إلى ارتخاء الموثة وإلى حدوث تحسن سريع في الجريان البولي عند 60-70% من المرضى. يسبب محضر فيناستيريد (مثبط لخميرة 5 الفا ريدوكتاز) ضموراً بطيئاً للغدة الموثية المتضخمة مع تحسن الأعراض .
      العلاج اللاجراحي واللادوائي :
      - العلاج الحراري

      ((صورة للاستصال بالتنظير ))
      العلاج الجراحي :
      - استئصال الموثة عبر الإحليل.
      - استئصال الموثة بالليزر.
      - استئصال الموثة المفتوح.



      المراجع :



          

      Snell anatomy-
      Davidson principles and practice of medicine -
      The Washington manual of surgery 5th 2008 -
      Robbins basic pathology 7th -
      Schwartz principles of surgery -
      Bailey & love's short practice of surgery 24th-


      تمت بحمد الله ....

AttachmentSize
tuus.jpg22.42 KB
turp.jpg40.63 KB
prostatezone.gif24.06 KB
ipss.gif43.28 KB
dre.jpg12.71 KB
bph.jpg56.73 KB
bphandcancer.jpg51.54 KB
by


موضوع بيستاهل 10 نجوم .. الله يعطيك العافية

Dr.mTm's picture
Dr.mTm
بعد التخرج


يعطيك العافية

Quote:
عضو ليفي غدي fibromuscular

Question Question
ليفي عضلي ولا ليفي غدي

الطبيبة العجيبة's picture
الطبيبة العجيبة
السنة الخامسة

Quote:
موضوع بيستاهل 10 نجوم .. الله يعطيك العافية
يعطيك العافية

اي بس ال pbh بتحدث على حساب المنطقة الانتقالية trazition zone وليس المركزية كما ذكر هنا
وهي المعلومة أكد عليها الدكتور وفيق بركات وأكلنا بهدلة لأني أخدت المعلومات من هون وكتبتها بالمحاضرة وكانت معلومات غلط ..
المهم مشان الامانة العلمية تزكرو دائماً انو pbh على حسابtrazition zone و أنا مخربط بالمحاضرة تبع 2009 لا تواخزونا

Tariq1987's picture
Tariq1987
بعد التخرج


مشان الامانة العلمية تزكرو دائماً انو pbh على حسابtrazition zone و أنا مخربط بالمحاضرة تبع 2009 لا تواخزونا

Tariq1987's picture
Tariq1987
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+