اللغة الإنكليزية

كيف أتابع تعلمي اللغة الإنكليزية ...
أين أستمر ....
و كيف ...
ما هي الامتحانات التي يتوجب الحصول عليها للمرسلات ...
ماذا يعني الـ TOEFL ...
و ماذا عن الـ IELTS ...
أريد المزيد المفيد ...

ادخل هنا ...
و تعرف ...

دليل اللغة الإنكليزية

- دليــــــــل اللــــغة الانكلـــــيزية -

تعدّ اللغة الانكليزية من أكثر اللغات انتشاراً، وأكثرها استخداماً.
هذا وإنّ تطويرها مفيد في مجالات شتى لا تقتصر على مجرد السفر أو الاختصاص في الخارج!
فمن مرحلة الدراسة الجامعية، حيث تحتاجها في قراءة المراجع والبحث والتعمّق في التفاصيل، إلى الستاجات في الخارج التي تصقل بها مهاراتك السريرية، وصولاً إلى الاختصاص والسفر.
تكون اللغة الانكليزية ذات الحظ الأوفر والأهم، أضف إلى ذلك متابعة المستجدات والاكتشافات العلمية الحديثة التي تحتاج ( لن نقول سنوات ) أشهراً لربما حتى تصل إلى العربية!
هذا وللغة الأجنبية خصوصية عنها عند جميع الطلاب كونها ترافقهم منذ السنوات الأولى على مقاعد المدارس الابتدائية، لتستمر معهم حتى نهاية مشوار التعلّم!

إعداد: دعاء أبو حمدة، شيماء أبو دمعة، رنيم الغبرا، ربا عبد الله، حكم الحمصي
إشراف: جهاد محي الدين، آية معاليقي، رهام المطلق، فريق دليل حكيم
تنسيق: رهام المطلق

 

التعلم الذاتي للغة الإنكليزية

  التعلم الذاتي للغة الانكليزية ( Self Learning )

أثبتت الكثير من التجارب أنّ إتقان اللغة لا يقتصر على التسجيل في المعاهد والدورات, فدورات اللغة ليست إلا وسيلة من وسائل التطوير المنظم، الدراسة الذاتية للغة قد تحقق نتائج أفضل.

  • بدايةً, إتقان اللغة وعلى اختلاف الطريقة المتبعة في التحصيل, يحتاج إلى مثابرة عليها جيداً والإصرار على تحصيلها وبمعنى آخر لن تتقن اللغة إلا إذا عشتها بمختلف مهاراتها:

 * الاستقبال: سماع + قراءة.
 * الإرسال: كلام + كتابة.

  • بناء المفردات أمر هام جداً, فكلما كانت مفرداتك (مواد بناء الكلام) أكثر كلما كان حديثك أجمل وأوضح وتستطيع التعبير عن نفسك بشكل أكمل ( دون الاضطرار لاستخدام كلمة لا تريد استخدامها للتعويض عن أخرى، فتخسر جزءاً من المعنى، وبالتالي تخسر جزءاً من الفكرة).
  • ينصح أثناء الترجمة أن يستخدم قاموس ( إنكليزي - إنكليزي ) أفضل بكثير من ( الإنكليزي - عربي ) فهو يوسع دائرة مفرداتك بطريقة سريعة جداً.
  • بالنسبة للاستماع ابتعد تماماً عن الترجمة الحرفية أهم شيء THE MAIN IDEA. حاول أن تفهم الفكرة العامة وتحلل الكلام وتفهمه بشكل عام.
  • القواعد: هناك كتاب مميز اسمه ENGLISH GRAMMER IN USE هذا الكتاب يحتوي على كل القواعد التي تحتاجها وتمر عليها.
  • ينصح من أجل التحدث أن تفكر بالإنكليزية بالجملة التي تريد قولها لا أن تجهزها بالعربية قبل قولها ثم تترجمها وتقولها.
  • حاول من أجل تحسين الكتابة أن تكتب مذكراتك اليومية أو ما استطعت منها بالإنكليزية.
  • أثبتت بعض التجارب الحديثة أنّ المهارة الأهم للتواصل مع الناطقين الأصليين بالإنكليزية (سرعة فهمهم وإيصال فكرتك لهم ) هي الاستماع المتكرر لمقاطع مألوفة بالنسبة لك أي إعادة سماع المقطع أكثر من مرة بعد فهمه.

هناك الكثير من طرق التعلم الذاتي للغة الإنكليزية نورد أهمها:
1- مشاهدة الأفلام الأجنبية والاستماع للأغاني:

  • تعدّ من أهم الطرق لتحسين اللغة وينصح باعتماد الترجمة الإنكليزية أثناء مشاهدة الفيلم ومقارنة ما تسمع مع ما ترى وليس بالضرورة في البداية فهم كل ما يسمع ولكن مع الوقت الوضع سيتحسن كثيراً.
  • وبعد قطع شوط في هذا الأمر ينصح بمشاهدة الأفلام دون ترجمة حتى.
  • يمكن متابعة الأفلام أو حتى المسلسلات الأجنبية التي تنفع في مجال الطب مثل Grey's  Anatomy, ER,Dr.house  وغيرها كثير.
  • ينصح بالاستماع للأغاني البطيئة في البداية ليسهل الموضوع طبعاً مع إحضار نص الأغنية (lyrics) وتكرار الأغنية مرات عديدة حتى تصبح كلماتها مألوفة.

2- الكتب الصوتية ( audio book ):

  • تعدّ من أهم الوسائل لسماع اللغة وخاصة في وسائل المواصلات كونها تعد أسهل حملاً من الكتاب.
  •  توجد الكثير من الروايات والقصص بالشكل الصوتي.
  • أحد المواقع التي تحوي روابط لكتب صوتية متنوعة ومميزة:  

3- مواقع تعلم اللغة الإنكليزية وهي كثيرة جداً ومفيدة وإليكم منها وأهمها:

4- القراءة:
ممارستها مهمة جداً من قراءة الصحف والمجلات إلى الروايات والقصص ومقالات الانترنت يبدأ الأمر صعباً ثم يسهل مع الممارسة وتتحسن القراءة مع التكرار بشكل واضح.
يمكنك الحصول على روابط لكتب تريد قراءتها وأن تشارك بها أصدقاءك على: http://www.goodreads.com

في الختام: موضوع تعلم اللّغة يحتاج لمتابعة وبذل جهد من قبل المتعلم، كما أنّه لا توجد وصفة سحرية لذلك؛ وإنّما جهد وتعب كبيرين لتحصيل الفائدة المرجوة.

IELTS

معلومات عن امتحان الـ IELTS .
مكونات ، متطلبات ، مستويات ، تجارب و آراء ، و المزيد ....
فحص اللغة الانكليزية IELTS

إعداد : د. عبد الله الجباوي
ساهم في الإعداد : د. أحمد الخيٌر - د. عمر تللو

مقدمة
مكونات فحص الـ IELTS و علاقتها بمهارة اللغة الانكليزية
مستويات الطلاب في فحص الـ IELTS :
توقيت الفحص و مدته
أنواع فحص الـ IELTS :
لمحة مبدئية عن مكونات فحص الـ IELTS :
برنامج الدراسة المقترح
مراجع مقترحة و متوفرة
خبرة بعض الطلاب الناجحين في فحص الـ IELTS :
ILETSفي سوريا
خاتمة

مقدمة

  • يعتبر فحص الـ IELTS و هو اختصار لعبارة (International English Language Testing System ) وسيلة فعالة و موثوقة لاختبار قدرة الأفراد على الدراسة و العمل في البلدان الناطقة بالانكليزية.
  • و يتقدم ما يقارب الـ 35 ألف شخص سنويا لأداء هذا الفحص ، و الذي يعتبر معيارا متقنا بالنسبة للعديد من الجامعات العالمية كدلالة على كفاءة أي شخص في التعامل باللغة الانكليزية على اختلاف استخداماتها، كما أن هذا الفحص يُجرى في أكثر من 100 مركز لغوي معتمد في العالم.
  • و سنقوم في هذا العرض بمراجعة أهم النقاط التي يجب أن تعرف عن فحص الـ IELTS قبل اتخاذ القرار بالتقدم له ، كما سنذكر بعض الاسترتيجيات المناسبة للتقدم لهذا الفحص مما ذكر في الكتب المعتمدة، إضافة إلى خبرة العديد من الطلاب الذين تمكنوا من تجاوز هذا الفحص بنجاح و بإتباع استراتيجيات مختلفة قد لا تُسطر في الكتب ، و على الله الاتكال.

مكونات فحص الـ IELTS و علاقتها بمهارة اللغة الانكليزية

في البداية لنبدأ بالتعرف على الأقسام الأربعة لفحص الـ IELTS و على المغزى من اختيار هذه الأقسام بالنسبة لهدف الفحص الأساسي:

  1. فحص قدرة الإصغاءListening:
  2. من الضروري لكل من يود التعلم أو العمل في البلدان الناطقة بالانكليزية أن يكون قادرا على فهم اللغة المحكية و المستخدمة في العديد من النشاطات اليومية و المحاضرات الأكاديمية بشكليها الرسمي و غير الرسمي، و هنا تكمن أهمية ضمان ذلك باستخدام المكون الأول للفحص كمعيار لهذه الكفاءة في الفهم .

  3. فحص قدرة القراءة Reading :

  4. إن طريقة صياغة المقالات العلمية في العصر الحالي تتبع منهجا علميا متقنا يتم وفقه ترتيب الأفكار و المعلومات بطريقة صياغة مناسبة و محددة نسبيا. كما أن الزخم الهائل من المعلومات المتوافرة هذه الأيام يقتضي القدرة على حسن الانتقاء و سرعة القراءة بما يحقق التوازن بين دقة المعلومات و شموليتها ، و هذه المهارات هي التي يختبرها المكون الثاني للفحص، بحيث يخرج المتدرب بعده مستوعبا بفعالية لطريقة الصياغة العلمية للأفكار كما هو متعارف عليه في المقالات الحديثة.

  5. فحص قدرة الكتابة Writing :

  6. و هذه المهارة تنبع من المهارة السابقة ، إذ يجب أن يمتلك كل من يدخل الميدان الأكاديمي الحقيقي مقدرة على صياغة أفكاره بالأسلوب العلمي المعتمد ، بحيث يجمع قدر الإمكان بين وضوح الأسلوب، و صحة الصياغة، و غنى المعلومات و صياغتها بما يمكن فهمه من قبل القارئ باللغة الانكليزية.

  7. فحص قدرة المحادثة Speaking :

  8. و هو المكون الأخير و الهام للفحص ، و الذي يختبر قدرة الإيصال اللغوي للمعلومات عبر الكلام الواضح الغير متردد ، الذي يعبر عبره الشخص عن أفكاره و حاجاته المختلفة مع الالتزام بأسلوب المحادثة المفهوم و المستخدم- أكاديميا على الأقل - في البلدان الناطقة بالانكليزية .

مستويات الطلاب في فحص الـIELTS :

لا توجد في هذا الفحص درجات نجاح و رسوب بحد ذاتها ، و إنما يتم تقييم مهارات المتدرب الأربعة ضمن مجال مؤلف من تسعة مستويات ، و يترك للجامعات و الهيئات المختلفة خيار انتقاء الأشخاص ضمن المجال المناسب لعمل كل منها.

  • المستوى 9
    المستخدم المحترف Expert User :

    و يكون لدى الشخص هنا قدرات لغوية أصيلة في اللغة الانكليزية من حيث الدقة و السلاسة flency و غيرها ( و بما يماثل نسبيا مستوى الأفراد الجامعيين الناشئين في البلاد الناطقة بالانكليزية).
  • المستوى 8
    المستخدم الجيد جدا Very Good User:

    و هذا المستخدم لديه تمكن كبير من اللغة في المجال الذي يختبر فيه ، مع بعض الحالات النادرة من عدم الدقة أو عدم التناسب في الكلام. كما يوجد لديه في أحيان قليلة أيضا عدم فهم تام لبعض الحالات غير المعتادة ، و هو يتجاوب بقوة مع المناقشات المفصلة و المعقدة.
  • المستوى 7
    المستخدم الجيد Good User :

    و هذا المستخدم أيضا لديه تمكن لغوي جيد، رغم وجود بعض عدم الدقة أو عدم المناسبة أو عدم الفهم لبعض الحالات ، وهو يجري مناقشات منطقية جيدة.
  • المستوى 6
    المستخدم المؤهل : Competent Use

    و هذا المستخدم يستطيع استخدام اللغة بشكل جيد، رغم وجود عدم دقة أحيانا أو عدم فهم، كما أنه يستطيع فهم و مناقشة الحالات الشائعة.
  • المستوى 5
    المستخدم المتوسط Modest User :

    و هو المستخدم الذي لديه معرفة جزئية باللغة، و يستطيع أن يتجاوب مع الحالات الشائعة، و ذلك رغم كثرة أخطائه أحيانا في مجال عمله.
  • المستوى 4
    المستخدم المحدود : Limited User

    و هو المستخدم الذي يستطيع التعامل باللغة الانكليزية في بعض الحالات الشائعة، و لديه أخطاء متكررة في الفهم و التعبير، كما أنه لا يستطيع استخدام اللغة المعقدة.
  • المستوى 3
    المستخدم المحدود بشدة : Extremely Limited User

    و هو المستخدم الذي يستطيع فهم المعاني العامة للحالات الشائعة بشدة، و لديه انقطاع شديد في قدرة التواصل باللغة الانكليزية.
  • المستوى 2
    المستخدم المتردد : Intermittent User

    و لا يتمكن مستخدم اللغة هنا من التواصل الحقيقي باللغة الانكليزية عدا عن بعض المعلومات الأساسية و باستخدام كلمات مفردة أو عبارات قصيرة ، و ذلك تلبية لحاجاته اللغوية المباشرة.
  • المستوى 1
    الشخص الغير عالم بالانكليزية بتاتا : Non User

    و هو من ليس لديه قدرة على استخدام اللغة الانكليزية فيما عدا بعض الحالات المفردة.

توقيت الفحص و مدته

  • تقوم معظم المراكز اللغوية المعتمدة في فحص الـIELTS بإجراء الفحص مرة أو أكثر شهريا .
  • و تبلغ مدة الفحص ساعتين و 55 دقيقة، يقوم خلالها المتقدم بإجراء الأقسام الأربعة للفحص:
    حيث يجري أولا قسمي الإصغاء Listening و القراءة Reading
    ثم يأخذ بعدها استراحة لمدة نصف ساعة
    يتابع بعدها بالفحص الكتابي Writing
    أما فحص المحادثة فيجرى إما في نفس اليوم أو في يوم تال له.
  • و لا يسمح للمتقدم للفحص بإعادة إجرائه مرة أخرى في أي مركز من المراكز المعتمدة قبل مرور ثلاثة أشهر على الأقل.

أنواع فحص الـIELTS

هناك نوعين ( أو نموذجين ) لفحص الـ IELTS :

  • النموذج الأكاديمي Academic : و هو المخصص للجامعات و العمل .
  • نموذج التدريب العام General Training : و هو نادرا ما يجرى هذه الأيام، حيث يحتاجه أحيانا متدربي الدبلوم و التعليم الثانوي.

لمحة مبدئية عن مكونات فحص الـ IELTS :

  • القسم الأول : الإصغاءListening :
  • تبلغ مدة هذا القسم 30 دقيقة تقريبا .
    و يستمع المتقدم هنا إلى عدة نماذج من المحادثات باللغة الانكليزية : محادثات بين المسافرين، بين الموظفين، بين الطلاب، نشرات الأخبار، محاضرات، عروض ، و غيرها.
    ثم يطلب من المتقدم أن يجيب عن عدة نماذج من الأسئلة : ملء جداول، أسئلة متعددة الخيارات، ملء فراغات ضمن النص، وضع كلمات مناسبة على الرسم، و غيرها.
    علما أن الإصغاء لا يتم إلا لمرة واحدة فقط.

  • القسم الثاني : القراءة Reading :
  • تبلغ مدة هذا القسم 60 دقيقة تماما.
    و يعطى للمتقدم هنا ثلاثة نصوص طويلة، و يطلب منه الإجابة على عدة أنماط من الأسئلة : ملء جداول، أسئلة متعددة الخيارات، ملء فراغات ضمن النص، وضع كلمات مناسبة على الرسم، و غيرها.

  • القسم الثالث : الكتابة Writing :
  • تبلغ مدة هذا القسم 60 دقيقة تماما.
    و يعطى فيها المتقدم مهمتين كتابيٌتين :
    الأولى هي كتابة تقرير Report عن مادة علمية معينة ، حيث يعطى جدولا إحصائيا معينا أو مجموعة جداول أو مخططات معينة و يطلب منه صياغة تقرير علمي عنها.
    الثانية: هي مناقشة فكرة أو مبدأ معين بكتابة نص لغوي متقن الأسلوب متناسق الأفكار.

  • القسم الرابع : المحادثة Speaking :
  • تبلغ مدة هذا القسم 10-15 دقيقة.
    و يقابل فيها المتقدم شخصا انكليزي اللغة و الذي يقوم بتقييم قدرة هذا المتقدم على الإجابة عن الأسئلة المختلفة و الحالات المتنوعة باللغة الانكليزية جيدة السبك و الأداء.

برنامج الدراسة المقترح

الخطوة الأولى :

يجب أن ينتبه أي شخص يود التقدم للفحص أن هناك شرطين لازمين تقريبا للنجاح في فحص الـ IELTS :

الأول :
أن يكون مستوى اللغة الانكليزية العام للمتقدم في درجة المتوسط Intermediate أو أعلى المتوسط Upper-Intermediate على الأقل ( و هو ما يعادل تقريبا مستوى 6B أو أكثر حسب نظام تقييم المركز البريطاني للغة )
الثاني :
أن يعمل المتدرب مع فريق عمل ( مؤلف من شخص أو أكثر )، بحيث يمتلك جميع أفراده هدف تطوير المهارة اللغوية بجدية و مثابرة، و أن يكونوا على مستوى لغوي متقارب نسبيا.

الخطوة الثانية :

يجب - بعد تحقق الشرطين السابقين - البدء بالأسس النظرية لفحص الـ IELTS ، و التي تمكٌن المتدرب من الدخول تدريجيا و برفق ضمن جو الفحص و أهدافه و متطلباته.
و هنا تكمن أهمية دورة الـ IELTS التي تمٌكن المتدرب بجدارة من قطع هذه الخطوة الثانية التي يجب أن تليها خطوات أخرى و أن لا تكون الخطوة الأخيرة قبيل التقدم للفحص.

- و لنبدأ أولا بتعداد المراجع المناسبة للبدء التأسيسي لفحص الـ IELTS :

1- How to prepare to IELTS .
2- Insight into IELTS.
3- IELTS Preparation and Practice

و توجد طريقتان للبدء باستخدام هذه المراجع :

الأولى :
أن يضع المتدرب كل مهارة مطلوبة ( إصغاء ، قراءة، كتابة، محادثة ) و يبدأ بالتدرب على كل مهارة من المرجع الأول فالثاني فالثالث.
الثانية :
أن يتدرب على المرجع الأول فالثاني فالثاث بالتدريج بحيث يشمل في المرجع الأول المهارات الأربعة بالتتالي، ثم هذه المهارات من المرجع الثاني فالثالث.

الخطوة الثالثة

بعد الانتهاء من المراجع التأسيسية يفضل الانتقال إلى كتاب متميز يدعى :

101 Helpful Hints for IELTS

و هو مرجع غني بالملاحظات الشديدة الأهمية لكل من يود التقدم للفحص، و التي قلما توجد في كتاب واحد، حيث يفيد مراجعة ملاحظاته في كل مهارة من المهارات على إحداث نقلة نوعية في أسلوب التقدم للفحص، لكن فقط بعد الانتهاء من المرحلة التأسيسية.

الخطوة الرابعة :

هنا يبدأ المتدرب بحل النماذج الكاملة Papers ، و مرة أخرى يمكن التركيز في كل مرة على مهارة معينة، و التدرب على أكبر قدر من التمارين من المراجع التي سنذكرها (يوجد أكثر من 50 نموذج فحص لكل مهارة من المهارات في المراجع المتوافرة حاليا عن فحص الـ IELTS ) حتى الوصول إلى الإتقان المناسب للمهارة، أو يمكن حل نموذج فحص كامل في نفس المرحلة ومن ثم التدرب على جو الفحص تماما ، و يفضل هنا البدء بالطريقة الأولى و التدرب على مهارة معينة من عدد من المراجع ثم الانتقال إلى الطريقة الثانية و التدرب على نموذج الفحص الكامل.

مراجع مقترحة و متوفرة

المراجع المتوافرة في الأسواق حاليا و الحاوية على نماذج متكاملة لفحص الـ IELTS :

1- Cambridge University: Insight into IELTS
2- IELTS Practice Now
3- IELTS to Success
4- Cambridge Practice Tests for IELTS
5- Cambridge IELTS 1&2
6- 202 Useful Exercises for IELTS

( إضافة إلى النماذج الكاملة للفحص و الموجودة في الثلاثة مراجع التأسيسية السابقة )

خبرة بعض الطلاب الناجحين في فحص الـIELTS :

القاعدة الأولى و الأساسية هنا هي الالتزام الصارم بالمنهج اللغوي التأسيسي التدريجي الذي ذكرناه سابقا و بالشروط الواجب توفرها مسبقا كما ذكرنا في الفقرة السابقة Follow a regular Study Plan and Manage your Time Carefully

في فحص مهارة الكتابةWriting:

الملاحظة الأولى :

يمكنك في الواقع أن تقيم قدرتك عموما على الإصغاء " الاحترافي " للغة الانكليزية بملاحظة قدرتك على فهم الأخبار التي تذاع باللغة الانكليزية ( خاصة البريطانية أو الاسترالية و التي تختلف قليلا عن الأميركية ) ، و على فهم المحادثات باللغة الانكليزية التي تشاهد في المسلسلات الأجنبية البريطانية خصوصا. و هذا المقياس لإصغائك الاحترافي يمكنك استخدامه يوميا خلال فترة تحضيرك للفحص لاختبار المستوى الذي وصلت إليه، حيث يمكن الاستماع للراديو أو التلفاز ( دون ترجمة ) و ملاحظة النسبة من الأخبار و المحادثات و غيرها التي يمكنك فيها فهم الموضوع بشكل دقيق و احترافي.

الملاحظة الثانية :

عندما تصل قدرتك الإصغائية إلى المرحلة التي تكون فيها " مرتاحا تماما " أثناء إصغائك و فهمك للمحادثات باللغة الانكليزية ( و هذه " الراحة " النسبية تختلف بين الأشخاص ) تصبح المهمة الثانية الكبرى بالنسبة لك هي الربط المناسب بين الكلام باللغة الانكليزية و بين قراءة الأسئلة التي تطلب منك في الفحص.
- فإن كنت متقنا بجدارة لمهارة القراءة باللغة الانكليزية فإنك لن تعاني من مشكلة الربط بين ما صرت قادرا على فهمه تماما عند إصغائك و بين ما تراه أمامك من النصوص.
- أما إن كنت آخذا بالتدرب على مهارة القراءة ( و هي حال معظم المتقدمين لفحص الـ IELTS ) ، فيمكنك استخدام طريقة خاصة طورها عدد من الطلاب المتقدمين للفحص ، و التي استطاعت أن تخفض نسبة الأخطاء إلى ما يزيد على 70% بغض النظر عن سهولة أو صعوبة هذا الفحص.
و تقوم هذه الطريقة على الاستغلال الذكي للوقت : حيث يعطى دوما في بداية فحص الإصغاء الحقيقي مدة معينة ( 3-5 دقائق عادة ) تتم فيها قراءة التعليمات الخاصة بالفحص ( و التي تكون قد حفظتها عن ظهر قلب خلال تدريبك السابق للفحص ) ، و لذلك و بدلا من الإصغاء لهذه التعليمات ، تنصحك الطريقة الجديدة بالبدء برسم " دوائر " حول الكلمات المفتاح في كل سؤال من الأسئلة الأربعين، و ذلك حسب ما يسمح لك الوقت :
و السر هنا أن تعليم الكلمات المفتاح منذ البداية لا يتطلب منك " فهم " السؤال بقدر ما يتطلب منك " المرور " فقط و بسرعة على كل سؤال و اكتشاف الكلمة أو مجموعة الكلمات المفتاح الهامة في هذا السؤال ، و هي مهارة بسيطة جدا جدا و ستكتسبها " روتينيا و بجدارة " خلال مرحلة دراستك السابقة و ستصبح من قدراتك العفوية ، و ما عليك الآن إلا استغلالها و استغلال أول بضعة دقائق لتعليم ما استطعت تعليمه من الكلمات المفتاح ( عادة ستصل إلى السؤال 25 خلال هذه البضع دقائق ) ، أما باقي الكلمات فيمكنك استكمال تعليمها في الفترة الفاصلة بين القسم الأول من الإصغاء و القسم الثاني ، حيث تعطى أيضا بضعة دقائق لتقوم بمراجعة مبدئية للقسم الأول ، و لما كان القسم الأول قسم سهل عادة و لا يحتاج لهذه المراجعة ، لذلك تنصحك هذه الطريقة ( الفعالة حقا ) باستكمال تعليم الكلمات المفتاح حتى نهايتها خلال هذا الفاصل.
و باستكمال هذا التعليم تتجاوز بجدارة مشكلة معرفة ما هي الفكرة المهمة التي تريد الإصغاء إليها في كل سؤال لأنها معلٌمة أمامك و جاهزة للرؤية المباشرة ، و ما عليك الآن إلا التفرغ تماما للإصغاء الذي يفترض أنه ليس بعائق أمامك أبدا لأنك صرت في مرحلة تدريبك قادرا على فهم معظم المحادثات الانكليزية بكل راحة و يسر .

الملاحظة الثالثة :

هناك مجموعتين هامتين من المراجع يفضل الاستعانة بهما في مرحلة تحضيرك :
الأولى : هي القصص باللغة الانكليزية خاصة القصص المشوقة، و هي متوافرة في المركز الثقافي البريطاني، و يفيد كثيرا الإصغاء إليها في الأوقات الميتة من اليوم كأوقات التنقلات .
الثانية : هي مجموعة الكتيبات الخاصة بفحص الـ Advanced English Certificate ، و هي موجودة مع حلولها أيضا في المركز الثقافي البريطاني، رغم أنها أصعب نسبيا من فحص الـ IELTS .

و أخيرا لا تنس مراجعة و تكرار مرجع 101 و الانتباه لكافة الملاحظات التي فيه.

في فحص مهارةالقراءة Reading:

- يجب على كل من يريد التقدم لفحص الـ IELTS أن يتعرف على الأسلوب الذي يتبعه أكثر الأكاديميون الغربيون في صياغة مقالاتهم العلمية ( انظر الملاحظة 41- 42- 61 في مرجع 101 ) ، خاصة معنى الـ Topic Sentence و طريقة صياغة الـ Paragraph.
- ثم يجب الانتقال إلى مرحلة تسريع القراءة، و هي مهارة يفضل البدء أولا بالتعرف عليها بقراءة مقالة Reading Skills من كتاب How to Prepare to IELTS ، و هي مقالة متميزة في تكنيك تسريع القراءة باللغة الانكليزية، كما يمكن الاستعانة بالقرص المدمج بعنوان Speed Reading ، و أخيرا محاولة التدرب على استخدام هذه المهارة بالقراءة "اليومية" للمجلات و المقالات المختلفة في الصحف الأجنبية.
- فإذا وصلت قدرة المتدرب إلى المستوى الكافي لقراءة معظم النصوص الأجنبية و فهم معانيها بدقة مناسبة و بسرعة جيدة ( و تكونت لديه بذلك ذخيرة لغوية مناسبة ) بحيث تكاد قراءة و فهم المقالات باللغة الانكليزية ( أخبار ، مقالات علمية ، و غيرها ) تعادل نسبيا قدرته على فهم هذه المقالات باللغة الأم فعندها يصبح مؤهلا بجدارة - بغض النظر عن التحديد الشديد للوقت - إلى قراءة كل نص من نصوص فحص الـ IELTS و من ثم الجواب على الأسئلة جميعها روتينيا ، و هنا تكمن صعوبة هذا القسم من الفحص و هو " التحديد الشديد للوقت " و ليس القدرة على فهم المقالة التي هي فقط عبارة عن مهارة تكون قد اكتُسبت خلال فترة التأسيس السابقة.
- و هنا تأتي الطريقة الخاصة التي طوٌرها أيضا عدد من الطلاب و استطاعت بفضل الله أن تحسن الأداء بكل جدارة :
وذلك أن عدد الأسئلة المطلوبة مع كل نص من النصوص الثلاثة في الفحص هو وسطيا 13-15 سؤال ، و هي مقسمة إلى ثلاث أو أربع مجموعات ( Block مثلا 1-4، 5-8، 9-13 ) .
و النقطة شديدة الأهمية هنا هو أن هذه الأسئلة في كل مجموعة Block ) ) مرتبة غالبا بشكل متسلسل و متناسب تماما مع النص، و ما تعلمنا إياه هذه الطريقة هو أننا بدلا من قراءة النص جميعه أولا ثم جواب كل سؤال من الأسئلة ( و هي الطريقة التقليدية غير الناجحة بتاتا في الفحص)، و بدلا من المرور بسرعة على النص ثم البدء بقراءة كل سؤال و مسح النص بسرعة لإيجاد الجواب و الانتقال إلى السؤال الثاني (و هي الطريقة التي تنصح بها معظم مناهج التدريب على الـ IELTS ) ، فإننا و على ذلك :
أولاً سنعلٌم بداية كل مجموعة Block من الأسئلة بعلامة صغيرة بجانبها ( مثلا شحطة Hyphen صغيرة بجانب بداية المجموعة 1-4، و أخرى بجانب المجموعة 5-8 ، و أخيرة بجانب المجموعة 9-13 ) ،
و الآن نبدأ بقراءة النص من العنوان و الجملة الأولى (مراعين بكل دقة الأسلوب الأكاديمي للكتابة الذي ذكرناه سابقا ) ، قراءة من يريد فهم المعنى و ليس حل الأسئلة فقط، فإذا انتهينا من الجملة الأولى نبدأ بالنظر إلى السؤال الأول من كل مجموعة أسئلة ، فإذا وجدناه متناسبا مع الجملة الأولى وضعنا الحل المناسب له حسب فهمنا للنص ، و انتقلنا إلى السؤال الأول من المجموعة الثانية من الأسئلة و حللناه إن تناسب أيضا مع الجملة ، و إن لم يتناسب تركناه و انتقلنا إلى السؤال الأول من المجموعة الثالثة حتى الأخيرة ، فإذا انتهينا تابعنا قراءة الجملة الثانية من النص ، وبعد قراءة كل جملة أو أكثر نجري مسحا سريعا لكل مجموعات الأسئلة بترتيب الأسئلة و نحل ما يتناسب
و ما أن ننتهي من النص بكامله ( و الذي لا يأخذ عادة أكثر من 12-20 بعد إتقان مهارة تسريع القراءة التي ذكرناها) نكون قد انتهينا بشكل واع و منظم و بنفس الوقت من حل جميع الأسئلة في جميع المجموعات ، و من ثم ننتهي من النص الأول ضمن المدة اللازمة ، علما أنه نادرا ما يتجاوز النص مدته الزمنية باتباع هذه الطريقة ، كما أن إدخال الفهم الواعي للنص هنا يساعد بشكل كبير في تجنب العديد من الأخطاء ، و أخيرا يجب أن ندرك طبعا أن بعض مجموعات الأسئلة لا تتبع هذا الترتيب الدقيق لكنك عموما تكون مسيطرا على النص و على الوقت حتى مع بعض الاستثناءات.

في فحص مهارة الكتابة Writing :

ذكرنا سابقا أن الفحص الكتابي يتألف من قسمين :

القسم الأول :

و هو يتضمن كتابة تقرير Report عن مادة علمية معينة ، حيث يعطى جدولا احصائيا معينا أو مجموعة جداول أو مخططات معينة و يطلب منه صياغة تقرير علمي عنها.
و اكتساب مهارة التوصيف العلمي هذه إنما تتم عمليا بتعلم مجموعة من العبارات الثابتة ، ثم استخدامها بطريقة مناسبة لتوصيف البيانات.
- و في الخطوة الأولى ، يمكن البدء بكتاب Giving Presentations الموجود في المركز الثقافي البريطاني، و ذلك للاطلاع على التطبيق المباشر و العملي و الواقعي لتوصيف البيانات كما هو مستخدم في الحياة الأكاديمية.
- ثم نبدأ بالتدرب على هذه المهارة من الكتب و المراجع التي ذكرناها سابقا.
- و نحاول أن نتدرب على مهارة التوصيف بالكلام و ليس بالكتابة، و كأننا نقدم عرضا من العروض الأكاديمية ، و ما أن نتقن هذه المهارة كلاما حتى نكون قد أتقناها كتابة و انتهى القسم الأول الذي يعتبر في الحقيقة مساعدا لسهولته النسبية.

القسم الثاني:

و هو يتضمن مناقشة فكرة أو مبدأ معين بكتابة نص لغوي متقن الأسلوب متناسق الأفكار.
و هذا يعتمد في الواقع على مهارة التعبير اللغوي لدى كل فرد، لكن الاتباع الدقيق و الصارم للمنهج الذي ذكرناه في ترتيب استخدام المراجع هو الطريق الأمثل لإتقان هذه المهارة ، و التي تحتاج بشدة إلى فريق الدراسة و العمل الجماعي لتصحيح الأخطاء الواردة مع التدريب.

في فحص مهارة الكلام Speaking :

يجب في بداية التدريب على الكلام باللغة الانكليزية الانتباه لقواعد نطق الحروف الصحيح و التدرب على" اللكنة Accent " الصحيحة، و هنا نجد عدة مراجع خاصة إحدى كتيبات الـHeadway الخاصة بهذه المهارة .
- كما يفضل الالتحاق بدورة محادثة للتأقلم مع اللغة الانكليزية كما تستخدم في الحياة العملية و المناقشات الحية.
- و تأتي المرحلة الأخيرة و هي مرحلة "صقل" مهارة الكلام بالاتفاق مع واحد أو أكثر من الزملاء على قضاء ساعة أو أكثر من الوقت يوميا قبيل الفحص للتحدث باللغة الانكليزية فقط، و إذا كان لدى هؤلاء الأشخاص نفس الهدف في تجاوز فحص الـ IELTS فيمكنهم في الواقع تمضية آخر بضعة أسابيع قبيل الفحص معا لمدة 4-8 ساعات يوميا على الأقل للكلام بالانكليزية فقط في كافة تحركاتهم ، و التي ستكون غالبا التحضير لفحص الإصغاء والقراءة و الكتابة ، و التي بانتهاء تحضيرها تكون المهارة اللغوية قد صقلت تماما.
- و لنتذكر هنا أهمية مرجع الـ 101 في طرح المواضيع التي يسأل عنها في الفحص عادة.
- كما نؤكد على ضرورة مراعاة الشرطين الذين ذكرناهما أولا في رفاق التدريب و هو الهدف المشترك و تقارب المستوى اللغوي الجيد جدا.

ILETSفي سوريا

Damascus
British Council Damascus
British Council Damascus

Address:
IELTS Administrator
Shalaan
Maysaloun Street
Damascus

Tel: 963 011 3310631
Fax: 963 011 3321467
Email:

Web: http://www.britishcouncil.org/syria

Test Fee: 7,500 Syrian Pounds

خاتمة
و أخيرا تبدأ الخطوة الأولى دوما بقرار حازم لتقديم الفحص لما يتيحه من فرص متميزة ،
ثم التوجه للمركز الثقافي البريطاني لمعرفة مواعيد التقديم، ثم وضع خطة العمل و السير المتقن الواعي عليها.

المؤلفون
المملكة المتحدة - آب 2002

نقلاً عن الموقع الطبي الاستشاري العربي http://www.damasmed.com

More about IELTS

N.B.: These information are directly quoted from : www.ielts.org
Introduction
IELTS Test Structure
Academic or General Training
Special Circumstances
Security of IELTS
Specimen Materials
Free Samples
Test dates
Computer Based IELTS
ILETS in Syria

Introduction

IELTS is the International English Language Testing System. It measures ability to communicate in English across all four language skills – listening, reading, writing and speaking – for people who intend to study or work where English is the language of communication.
Since 1989, IELTS has been proven and trusted worldwide to provide a secure, global, authentic and customer-focused test which measures true to life ability to communicate in English. Over 3800 educational institutions, government agencies and professional organisations across 120 countries around the world recognise IELTS scores as a trusted and valid indicator of ability to communicate in English.
With over 500,000 tests taken every year, IELTS is one of the fastest growing English language tests in the world, and sets the standard in integrity, research and innovation.

When the question is English language ability – IELTS is the answer.

IELTS Test Structure

All candidates must complete four Modules - Listening, Reading, Writing and Speaking to obtain an IELTS Test Report Form.
Candidates are tested in Listening, Reading, Writing and Speaking. All candidates take the same Listening and Speaking Modules. There is a choice between Academic and General Training in the Reading and Writing Modules.

  • Listening: 4 sections, 40 items, 30 minutes.
  • Reading: 3 sections, 40 items, 60 minutes.
  • Writing: 2 tasks, 150 and 250 words, 60 minutes.
  • Speaking: 11 to 14 minutes.
  • Total Test Time: hours 45 minutes

The first three modules - Listening, Reading and Writing - must be completed in one day.
The Speaking Module may be taken, at the discretion of the test centre, in the period seven days before or after the other Modules.
The tests are designed to cover the full range of ability from non-user to expert user

Academic or General Training

IELTS is available in two formats – Academic and General Training.
The Academic Reading and Writing Modules assess whether a candidate is ready to study or train in the medium of English at an undergraduate or postgraduate level. Admission to
undergraduate and postgraduate courses is based on the results of these Modules.
The General Training Reading and Writing Modules are not designed to test the full range of formal language skills required for academic purposes, but emphasise basic survival skills in a
broad social and educational context. General Training is suitable for candidates who are going to English speaking countries to complete their secondary education, to undertake work
experience or training programmes not at degree level, or for immigration purposes to Australia, Canada and New Zealand.
It is the responsibility of the candidate to inform the test centre whether they wish to take the Academic or General Training Modules. Centers are not responsible for providing this information. The General Training module is not offered at all test administrations

Special Circumstances

IELTS aims to assess the English language communication skills of all test takers fairly and objectively.
Our test centers can make arrangements to accommodate special circumstances or requirements to enable test takers to attend a test centre, and to understand questions and tasks and give their answers.
If you have a disability or another condition which might require special arrangements, you should let the test centre at which you will be doing your test know as soon as you can. Each case is considered individually, so they will need a medical certificate from you to put arrangements in place.
Test centers require three months’ notice to put special arrangements in place. They need to confirm arrangements with Cambridge ESOL, and modified versions of the test may need to be prepared (for example, in Braille).

Visual difficulties

A range of options is available, including enlarged print, and brailed question papers.
Answers may be recorded in a variety of ways, e.g. via an amanuensis, or using a Braille machine or word-processor, and extra time may be allowed for completion of Reading and Writing Modules.
A special needs version of the Listening Module is also available.

Hearing difficulties

If you have partial hearing loss and can hear with the help of headphones or special amplification equipment you may ask for permission to use this equipment when taking listening modules.
A lip-reading version of the Listening Module is available.
In the case of severe hearing difficulties, you can apply for exemption from the Speaking and/or Listening Modules.
Learning difficulties (eg: dyslexia)
You can apply for up to 30 minutes extra time to complete the Reading and Writing Modules, and can also apply to write your answers using a typewriter or word-processor, if you normally write this way.

Illness

If you are genuinely ill on the day of or during the test you should let the test supervisor know. Special consideration may be given to test takers who report their illness on the day of the test.

Security of IELTS

Candidates – Find out more – valid and secure

Across all areas of test delivery, test administration and test results, IELTS is valid and secure.
Every aspect of the IELTS test is subject to the highest quality controls, cutting edge security and integrity management practices.
The IELTS nine (9) band score system measures and reports test scores in a consistent manner. It is secure, benchmarked and understood worldwide. The rigorous processes used to produce the test materials ensure that every version of the test is of a comparable level of difficulty, so that your results are consistent wherever and whenever the test is taken. IELTS scores are proven and valid regardless of where you take the test.
IELTS has an integrated system of recruitment, training, benchmarking, certification and monitoring for IELTS Examiners. This ensures that they are fully qualified, experienced and effective, and provide a standardized testing and assessment system around the world. We have a rigorous, quality assured system for marking every IELTS test, proven by the half million IELTS tests conducted every year. The performance of each clerical marker is regularly monitored and evaluated. Each marker is tested every two years to retain their certification.
IELTS test centers are operated by the British Council, IDP: IELTS Australia or by independent organizations that meet strict standards of quality, security and customer service.
The free IELTS Test Report Form Verification Service enables universities and employers to authenticate test report forms and safeguard against fraudulent report forms using a safe and secure online database.
E Downloads is the quick and secure way to receive IELTS test results. Download IELTS test results from IELTS secure website. The electronic bulk download facility enables registered users to download IELTS results for all candidates who have applied to their organizations.

Specimen Materials

A revised edition of the Specimen Materials is available for 2006. This edition contains a complete new Listening test and nine new Academic and General Training Writing tasks.
There is also a detailed explanation of the revised assessment criteria for Writing tests, with 10 scripts rated according to the new rating scales, plus Examiner comments.

Free Samples

We produce a wide range of learning and practice materials to help you to prepare for your test. There are some free samples here http://www.ielts.org/searchresults/default.aspx for you to download, and you can purchase a full set of practice materials from your nearest test centre .
It is not necessary to attend an IELTS preparation course though it is, of course, a good idea to prepare thoroughly for the test.
The IELTS Specimen Materials have been produced according to Cambridge ESOL's Question Paper Production cycle and are the only preparation resources that are endorsed by all three IELTS partners.

NEW IELTS Specimen Materials

A revised edition of the Specimen Materials will be available from 26 January 2005. This edition will contain a complete new Listening test and nine new Academic and General Training Writing tasks.
There is also a detailed explanation of the revised assessment criteria for Writing tests (in use from January 2005), with 10 scripts rated according to the new rating scales, plus Examiner comments.
Online Sample Materials
Available on this site:

If you would like further assistance with test preparation, many IELTS test centers and language schools offer IELTS preparation courses. There are also other publications available from bookshops or direct from the publishers which familiarizes candidates with the format and style of the IELTS test.

Test dates

IELTS offers you the choice of up to 48 fixed test dates each year. The test dates for 2006 and 2007 are below.
Test centers offer the test on some or all of these dates, depending on demand in their local area. Contact your chosen test centre to find out the dates on which they are offering IELTS.

The test dates for2006 are below

The test dates for2007 are below

Academic and General Training test dates are listed unless otherwise indicated:
* Academic test date only.Valid and Secure

Computer Based IELTS
.
1. What is Computer-based IELTS (CB IELTS)?
2. Where is CB IELTS available?
3. Why is CB IELTS not available everywhere?
4. Will CB IELTS be available in other countries in the future?
5. How can someone apply to take CB IELTS?
6. How much does the CB IELTS test cost?
7. How are the CB IELTS tests marked?
8. Do candidates have to take the Speaking test on computer in CB IELTS?
9. How is CB IELTS scored?
10. Which is easier, the computer-based test or the paper-based test?
11. When do candidates get the results of their CB IELTS test?
12. Will the receiving institution know that a candidate has taken the computer-based version of IELTS?
13. Is General Training IELTS available as a computer-based test?

Answers

1. What is Computer-based IELTS (CB IELTS)?
CB IELTS is a computer-based version of IELTS. It consists of the Listening, Reading and Writing tests. To maintain our personal approach, all IELTS Speaking tests will still be conducted face-to-face.

2. Where is CB IELTS available?
CB IELTS will be available at the following IELTS centers:
Bangladesh, Dhaka – British Council more information
Egypt, Alexandria – British Council more information
Egypt, Cairo Agouza – British Council more information
India, New Delhi – British Council more information
India, New Delhi – IDP Education Australia more information
Italy, Milan – British Council more information
Jordan, Amman – British Council more information
Kenya, Nairobi – Australian University Studies Institute more information
UAE, Abu Dhabi – British Council more information
UAE, Dubai – British Council more information
Vietnam, Hanoi – British Council more information

3.Why is CB IELTS not available everywhere?
CB IELTS is being introduced initially at a limited number of IELTS centers, which have been chosen on the basis of specific technical and administrative requirements. The availability of the computer-based test will gradually be increased to meet the developing needs of both candidates and test score users globally.

4. Will CB IELTS be available in other countries in the future?
The IELTS partners intend to gather feedback from the initial rollout and plan to expand the number of centers offering the computer-based test in the future.

5. How can someone apply to take CB IELTS?
To apply for CB IELTS, you should contact one of the centers listed above. Please be aware that places are limited so you should apply for a test as early as possible.

6. How much does the CB IELTS test cost?
The computer-based test costs the same as the paper-based test.

7. How are the CB IELTS tests marked?
The CB IELTS Listening and Reading tests are marked by computer, while the Writing test responses are marked by qualified IELTS examiners, in the same way as the paper based version. This approach maintains the security, validity and consistency for which IELTS is internationally recognized.

8. Do candidates have to take the Speaking test on computer in CB IELTS?
The Speaking test is not taken electronically. To maintain our personal approach, all IELTS Speaking tests are conducted face-to-face.

9. How is CB IELTS scored?
CB IELTS and paper-based IELTS are scored using the same nine-band scale.

10. Which is easier, the computer-based test or the paper-based test?
There is no difference between the difficulty of the computer-based test and the paper-based test.

11. When do candidates get the results of their CB IELTS test?
All IELTS candidates receive their test scores 13 calendar days after taking the test.

12. Will the receiving institution know that a candidate has taken the computer-based version of IELTS?
A candidate’s Test Report Form will look the same whether they have sat the test in its computer-based or paper-based format.

13. Is General Training IELTS available as a computer-based test?
At this stage CB IELTS is only available for the Academic module. The IELTS partnership intends to make the General Training module available in the future.

ILETS in Syria

Damascus
British Council Damascus
British Council Damascus

Address:
IELTS Administrator
Shalaan
Maysaloun Street
Damascus

Tel: 963 011 3310631
Fax: 963 011 3321467
Email:

Web: http://www.britishcouncil.org/syria

Test Fee: 7,500 Syrian Pounds

For more confidential information, visit:
www.ielts.org

AttachmentSize
2006.gif17.37 KB
2007.gif15.8 KB

TOEFL

آخر تعديل : 7\4\2011 إشراف : رفيف حداقي إعداد : لؤي جزائرلي ، فارس الأحدب

TOEFL Guide

TOEFL: اشتقاق من عبارة Test Of English as Foreign Language
هو فحص للأشخاص الأجانب غير الناطقين باللغة الإنكليزية، وكثيراً ما تتوارد هذه الكلمة على مسامعنا ويُطرح حولها الكثير من الأسئلة والاستفسارات.
ما هي مصادر التحضير، طبيعة الامتحان ونمط الأسئلة، وغيرها الكثير!!!!
وللإجابة عن كل هذه التساؤلات يضع دليل حكيم بين يديكم TOEFL Guide

• إن فحص التوفيل يهدف لسبر إمكانيات الشخص في التعامل مع اللغة الإنكليزية من حيث مهارات الاستماع، القراءة، الكتابة والمحادثة.
• يقام بعدد كبير من المراكز في معظم دول العالم وعلى مدار العام.
• يقسم إلى ثلاثة نماذج أساسية و هي :

  • PBT) Paper Based Test) : الفحص يجرى عن طريق الورقة والقلم.
  • CBT) Computer Based Test): الفحص عن طريق الكمبيوتر ويقال أنه الأسهل.
  • IBT) Internet Based Test): يجرى الفحص عن طريق الانترنت.
ويكمن الاختلاف بين هذه النماذج فقط من ناحية طريقة عرض الأسئلة، أما من الناحية التقييمية فهي متساوية تقريباً مع بعض الصعوبة للـ IBT.

مكونات الفحص

يسبر الفحص بشكل أساسي ثلاث مهارات أساسية وهي الاستماع، القراءة، الكتابة والقواعد، وهناك مهارة رابعة أضيفت في نموذج الـ IBT وهي المحادثة. وبناء على ذلك فالفحص بنموذجيه الـ PBT و الـ CBT يتطرق للمهارات الثلاثة المذكورة، أما الـ IBT فيتطرق للمهارات الأربعة مجتمعة.

سنتحدث عن كل مهارة من هذه المهارات وفقاً لنموذج الامتحان الذي تختار تقديمه مع بعض التفصيل لنموذج IBT

الاستماع - Listening

  • عدد الأسئلة 70 سؤال خلال مدة تقدر ب(35-40) دقيقة في نموذجPBT.
  • تعتمد هذه الطريقة على سماع الشخص لعدة نماذج من المواقف وهي:

محادثات قصيرة (جملتين أو ثلاثة)، عدد الأسئلة هنا حوالي 40 سؤال وتدور الأسئلة حول فكرة المحادثة بشكل عام دون تفاصيل.
محادثات طويلة (أربع أو خمس جمل)، عدد الأسئلة 15 سؤال وتدور الأسئلة حول تفاصيل المحادثة، وهذا يتطلب منك التركيز الشديد أثناء الاستماع لتستطيع تذكر تفاصيل ما دار خلال المحادثة.
محاضرات علمية (مدة المحاضرة تقريباً من 3-6 دقائق) ، عدد الأسئلة حوالي 15 سؤال أيضاَ، وهنا أيضاً لابد لك من التركيز على كل ما تسمعه لأن الأسئلة أيضاً تسأل عن التفاصيل.

  • غالبية الأسئلة تعتمد على فهمك العام للموضوع وأحياناً يكون هذا الفهم عميقاً بعض الشيء، لذلك كن حريصاً على أن تفهم المحادثة تماماً وليس حفظها.
  • في المحادثات القصيرة ركز دائماً على الشخص الثاني بالمحادثة لأن السؤال سيكون دائماً عن ردة فعله أو جوابه.
  • إياك أن تشرد أو أن تفكر بأي شيء آخر خلال هذا القسم، وخاصة عند سماعك للمحاضرات العلمية لأن هذا سيفقدك العديد من الأسئلة التي كان من الممكن أن تجيب عليها لو كنت مركزاً تماماً.
  • الأسئلة المتعلقة بالمحاضرات تتضمن بشكل أساسي : ما عنوان المحاضرة، معلومات عامة عن المحاضرة.
  • في الـ CBT و الـ IBT قد تجد أسئلة تتطلب ترتيب الأحداث زمنياً و أسئلة تتضمن 4 صور لشيء أو موقف شرح أثناء المحاضرة على المستمع أن يختار الشكل الصحيح الذي وصف في المحاضرة.
  • بالنسبة للـ CBT أو الـIBT درجة الصوت مهمة جداً أثناء الامتحان، فيجب أن تعدل الصوت بالمقدار الذي يريحك، ويفضل أن تقوم بهذا الإجراء أثناء سماعك للتوجيهات الـ Instructions التي تذكر في أول الامتحان وليس بعد بداية قسم الاستماع لأن ذلك سيأخذ من وقت القسم . لذلك وعلى الرغم من حفظك لهذه ا لتعليمات عن ظهر قلب أثناء تدريبك على نماذج الامتحان استمع لها لكي تصل إلى القسم التي تستطيع من خلاله تعديل درجة الصوت التي تريدها.
  • القواعد والكتابة - Structure and Writing

    كما هو واضح من العنوان يحتوي هذا القسم على شقين القواعد structure و الكتابة writing وتأتي علامتهما في الشهادة النهائية واحدة. ولكن لنتحدث عن كل واحدة على حدة:

    القواعد

    • لهذا القسم 40 سؤال و 25 دقيقة في نموذج PBT.
    • بصراحة هذا القسم مفيد ويضيف للشخص الكثير إلى لغته وخاصة إن لم يكن ضليعاً بالمقدار الكافي بالقواعد.
    • الأسئلة في هذا القسم تأتي على نوعين:
    1. أولاً: خيار متعدد (جملة فيها فراغ وبعدها 4 خيارات لملء هذا الفراغ ، و هنا تختار الإجابة الصحيحة) عدد هذه الأسئلة 15 سؤال.
    2. ثانياً: جملة وفيها 4 خطوط تحت 4 كلمات من الجملة ثم السؤال يكون ما هي الكلمة الغير صحيحة من بين هذه الأربع كلمات ، أي تختار في هذا النمط الإجابة الخاطئة. (وهذا النموذج من الأسئلة هو الأصعب)، عدد هذه الأسئلة 25 .
    • الوقت في هذا القسم ضئيل ويحتاج لبعض السرعة : ففي نموذج الـ PBT يوجد 40 سؤال على 25 دقيقة وفي نموذج الـ CBT 15 دقيقة لـ 20 سؤال.
    • كن حريصاً على أن تكون مركزاً على الأسئلة أكثر من تركيزك على الوقت لأن ذلك سيجعلك تجيب بشكل أدق.
    • يمكن القول أن كتاب Longman للـ CBT و الـ PBT يغطي هذا القسم بشكل جيد.

    الكتابة (المقالة) - Writing

    • هو عبارة عن كتابة مقالة أوessay عن موضوع معين يفرض عليك الفاحص كتابته خلال 30 دقيقة.
    • مواضيع الكتابة هي مواضيع سهلة وواضحة وغير معقدة مثلاً:
    ( ما رأيك بدور الأب في تربية أولاده، أو إذا ربح صديقك مبلغاً مالياً ماذا تنصحه أن يشتري به سيارة أم يذهب به في رحلة ... ومن هذا القبيل.)
    • إذاً المشكلة ليست في موضوع الكتابة ولكن المشكلة هي كيف تكتب وما هي الطريقة المثلى التي تجعلك تأخذ علامة عالية بأدنى جهد وخاصة أن الوقت نسبياً قصير.
    • الطريقة تكمن في أن تتبع أسلوباً معيناً يعتمد على تنظيم الموضوع إلى فقرات وهي:

    • المقدمة:
    • وتحتوي على جملة عامة تبدأ بها المقال، ثم تطرح فيها رأيك بالموضوع، وتذكر بعد ذلك أسباب دعمك لهذا الرأي وهذه الجملة هي أهم جملة بالمقال وتسمى Thesis statement( جملة الأطروحة أو المقال) لأنها تلخص للقارئ كل المقال الذي سيقرؤه، و كل الفقرات التالية ستناقش هذه الأسباب، والمثال التالي يوضح أكثر:
      لنفرض أننا نتحدث عن رأيك باختيار الطلاب لموادهم الدراسية في الجامعة فنقول:
      اختيار الطلاب لموادهم الدراسية موضوع مدار نقاش، بعض الأشخاص يؤيدون هذه الفكرة وبعضهم لا (جملة عامة)، أنا أؤيد اختيار الطلاب لموادهم الدراسية (رأيك الشخصي)، وسبب تأييدي لهذا الرأي هو........،.......، و ............ (تذكر فيها سبب رأيك، الجملة التي تلخص المقال ).
    • الصلب:
    • ويتضمن فقرتين على الأقل تسرد فيهما رأيك مع ذكر أمثلة دائماً (وهذا موضوع جداً هام ويزيد من رصيدك في التقييم)، وكتابة فقرات هذا القسم من الموضوع لها طريقة خاصة أيضاً، وهي تتضمن:
      - البداية بجملة تلخص بها كل ما تريد مناقشته خلال هذه الفقرة.
      - ثم جملة تؤيد هذا الرأي وتفصل به.
      - ثم تذكر مثالاً لتوضح فكرتك.
      - وبعدها جملة أخرى تتضمن تجربة شخصية (إن كان معك وقت).
      متابعة لمثال المقدمة:
      أعتقد أن اختيار الطلاب لموادهم الدراسية سيجعلهم أكثر تفاعلاً وإنتاجية أثناء دراستهم لموادهم الدراسية (جملة تلخص كل رأيك)، فمن خلال هذه الطريقة سيستطيع الطلاب التعمق والدراسة في أشياء هم يحبونها ويستمتعون بها مما يحرضهم على دراستها بشكل أفضل (جملة مؤيدة)، مثلاً .... (تطرح مثالاً)..
    • الخاتمة:
    • إعادة للـ Thesis statement بأسلوب آخر، مع ذكر جملة أو جملتين ختاميتين.

    • حجم الموضوع تقريباً ثلاث أرباع صفحة (ليس كبير) ولكنه يجب أن يكون متقناً وخاصة من الناحية القواعدية ، و لا سيما أن جزءاً من علامة القواعد في كل من الـ IBT و الـ CBT يعود إلى صحة موضوعك من الناحية القواعدية.

    نصائح وملاحظات:
    علامة الموضوع من 6 ، ومن خلال تجارب سابقة فإن الأشخاص غالباً لا يستطيعون الحصول أكثر من 5، ولكن من خلال تنظيم الموضوع واتباع الأسلوب الذي ذكرته سابقاً ستحصل على 4 فوراً دون أي عناء ثم بقية العلامة أي 4 أو 5 هي حسب أسلوبك وتقيدك بالقواعد.
    الوقت عامل حاسم في هذا القسم لذلك إن كنت بطيئاً بالكتابة فأنصحك أن تتدرب جيداً.
    تنظيم الموضوع وتقسيمه إلى فقرات هو عامل أساسي في الموضوع، بالإضافة إلى سلاسة الكتابة .
    حاول أن تفكر بطريقتهم و تناقش رأيك بمنطق القارئ، بالتالي عندما تكتب أي رأي ضع بعين الاعتبار أن الشخص الذي سيقرأ النص هو شخص أجنبي فلا تضع له مواقف أو أمثلة متعلقة بمجتمعنا أو ثقافتنا بل حاول أن تكون عاماً تناقش وتطرح أمثلة بأمور مسَلَّمَة و معروفة عند الجميع.
    كن واضحاً وبسيطاً ومقنعاً .. ولا تحاول التبحر أو تعقيد الموضوع لأن ذلك سيستهلك من وقتك وعلاماتك.
    قد ينصح البعض بالاستعانة بمدرس خلال فترة التحضير ليساعدك على تطوير مهاراتك الكتابة، وتوجيهك لأخطائك الكتابية التي قد لا تلحظها بنفسك...

    القراءة - Reading

    • هذا القسم هو أطول الأقسام .
    • يتضمن : 50 سؤال خلال 55 دقيقة في نموذج PBT و44 - 46 سؤال في نموذج CBT 39 سؤال في الـIBT.
    • يجب على الممتحن أثناء هذا القسم قراءة عدد من المقالات العلمية أو الأدبية أو التاريخية أو .....(يختلف عددها حسب نموذج الامتحان من 4 إلى 6 ) وبعد كل مقالة يسأل عنها عدة أسئلة.
    • الوقت كاف ولا حاجة للسرعة.
    • مواضيع النصوص مختلفة ولكنها غالباً تاريخية (وخاصة التاريخ الأمريكي) أو علمية (أنواع الحيتان، أو صفات طائر معين تاريخ العملات...الخ).
    • ميزة هذا القسم في الـCBT والـ IBT أنك تستطيع الرجوع إلى الأسئلة المحلولة ومراجعتها خلافاً لبقية أقسام الامتحان في هذين النمطين.
    • كيفية التعامل مع هذا القسم من الامتحان تختلف من شخص لآخر:

    أ‌ - بعضهم يقول : لا تقرأ النص بل فوراً انظر إلى الأسئلة أولاً ومن ثم اقرأ المقاطع المتعلقة بهذه الأسئلة.
    ب‌- والبعض الآخر يفضل قراءة كل النص وفهمه ثم قراءة الأسئلة المتعلقة به بشكل متسلسل والإجابة عنها تباعاً.
    وأنت ستجد الطريقة التي تلائمك أثناء تدريبك على الامتحان وخاصة عند حل نماذج عديدة منه.

  • أسئلة هذا القسم عدة أنواع:
    1. أسئلة عامة حول المقال: ما الفكرة الأساسية للمقال، معلومات وردت في المقال .وكل أجوبة هذه الأسئلة موجودة بالمقال، ولا تحتاج لاستنتاجات.
    2. أسئلة حول معاني بعض الكلمات في المقال: و الهام أن هذه الكلمات صعبة و لكن غالباً ستعرف المعنى من خلال السياق (وهذا هو الهدف الأساسي من هذا النموذج من الأسئلة).و من خلال تدريبك على عدد لا بأس به من نماذج الامتحان ستتعرف على عدد لا بأس به من المفردات الصعبة والعديد منها يأتي بالامتحان (تجربة شخصية).
    3. أسئلة تتضمن فهمك العميق للمقال: مثلاً في نماذج الـ CBT : ما موضوع الفقرة التي سبقت هذا المقال، أو أضف جملة معينة -يكتبها لك الفاحص- للمقال بالمكان الصحيح.
  • IBT بالتفصيل

    TOEFL IBT guide

    أي International Based test أو Integrated Based test .
    يختلف عن نماذج الـ PBT والـ IBT بالعديد من الأشياء :
    فهو يختلف أولاً من حيث أن الامتحان يكون on – line ، أي أن السؤال يأتي مباشرة عبر شبكة الانترنت ، و كذلك الجواب يذهب مباشرة.
    أما Integrated : فهو يعتمد على مبدأ أنه لا يوجد في اللغة وقت للمحادثة فقط ، و وقت للكتابة و آخر للاستماع ، فالممارسة اللغوية تعني ممارسة كل المهارات اللغوية سوية ، كأن تسمع شيئاً ثم تتناقش فيه ، أو تقرأ معلومة ثم تكتب عنها.
    أي أنه يربط بين المهارات الأربع ، يدمجها ليقيمها سوية.

    ترتيب الأقسام في الـ IBT حسب ورودها في الامتحان :
    أولاً : الـ READING.
    ثانياً: الـ LISTENING.
    ثالثاً: الـ SPEAKING.
    رابعاً: الـ WRITING

    القراءة - Reading

    • المدة الزمنية : 60 دقيقة.
    • يبدأ الامتحان بقسم الـ Reading / القراءة.
    • لا يختلف هذا الامتحان كثيراً عن الـ CBT من ناحية نوعية المواضيع المنتقاة و طول مقاطع القراءة، و لكن الاختلاف يكمن في نوعية الأسئلة . إذ أنك ستجد هنا : عدداً من الأسئلة المماثلة لأسئلة الـ CBT ( معنى كلمة ، دلالة ضمير ، إعطاء عنوان للمقطع ، إضافة جملة في مكان ما ، ..... ) . بالإضافة إلى نمط آخر من الأسئلة الخاص بالـ IBT ، يُطلب منك فيه تلخيص النص ، حيث يضع لك عدة فقرات و عليك أن تنتقي منها أهم الأفكار الرئيسية التي وردت في النص بالترتيب، كما أنه قد يسأل عن معلومة أكثر تفصيلية و تطلب فهماً عميقاً للنص ، أكثر من أسئلة الـ CBT ، التي يغلب عليها السهولة.
    • قد تكون بعض الأسئلة ذات علامة مضاعفة ( إذ يظهر بجوار السؤال عدد النقاط التي يحملها السؤال : 3 أو 6 ..... ) ، و هذه الاسئلة هي غالباً تلك التي تتطلب تلخيص النص أو استخلاص معلومة منه.
    • عموماً قسم الـ Reading ليس بالسهل ، لكن ينصح بقراءة الكثير من المواضيع المتنوعة ، و التدرب على غالبية المفردات الجديدة و المواضيع التي تأتي بهذا القسم.
    • يتضمن قسم الـ Reading غالباً ثلاثة مقاطع ( طول المقطع : 600 -- 700 كلمة ) ، بإجمالي حوالي ( 39 ) سؤال .
    • خلال المقطع الواحد بإمكانك العودة للأسئلة السابقة ، لكن ينصح عموماً بحل السؤال منذ المرة الأولى و عدم تركه للآخِر ، لأنك غالباً لن تجد الوقت الكافي للعودة إليه.

    الاستماع - Listening

    • المدة الزمنية : 50 دقيقة .
    • يتضمن قسم الـ Listening / الاستماع محادثتين و 4 محاضرات أو مناقشات.,
    • يبلغ عدد الأسئلة حوالي ( 34 ) سؤال ( 5 أسئلة للمحادثات / 6 أسئلة للمحاضرات ).
    • المحادثة غالباً ما تكون بين طالبين جامعين أو أستاذ و طالب أو طالب و موظف استعلامات بالجامعة. أي تدور غالباً حول الحياة اليومية للطالب و ما يتعرض له من مواقف أثناء الجامعة.
    • المحاضرات إما أن تكون محاضرات علمية تشمل مواضيع متنوعة من علم الحياة و الجغرافية و الفلك . أو قد تكون محاضرات في التاريخ أو الأدب العالمي. تتضمن هذه المحاضرات معلومات عامة و أخرى تخصصية و دقيقة ، لذا عليك الانتباه جيداً أثناء الاستماع ، لأن الأسئلة قد تتطلب منك معلومات تفصيلية مما ذكر في المحاضرة.
    • يتميز الـ Listening في الـ IBT عن نظيره في الـPBT وـ CBT بزيادة طول المقاطع و المحاضرات ، و بالتالي فعليك الحذر من الملل أو الشرود أثناء الاستماع. بالمقابل ، بإمكانك في الـ IBT أخذ Notes أو ملاحظات أثناء الاستماع ، و يمكنك تدوين ما تشاء على الأوراق البيضاء و حتى و لو باللغة العربية . لكن عموماً يُنصح بأن تكون ملاحظاتك مركزة و تشمل كل المعلومات التفصيلية التي تُشرح بالنص.
      ملاحظة: لا بد هنا أن ننوه على أهمية أخذ الملاحظات فيما يتعلق بقسم الاستماع والكتابة، لذلك احرض خلال فترة تحضيرك للامتحان على التدرب على مهارة أخذ الملاحظات، وهناك بعض الكتب مثل Thomson تحوي قسماً خاصاً لمساعدك على التدرب على أخذ الملاحظات وتطوير هذه المهارة.
    • إن حل الكثير من نماذج الـ (Listening IBT) يزيد من قدرتك على معرفة المقاطع المهمة أثناء الاستماع و التركيز عليها.

    المحادثة - Speaking

    • المدة الزمنية : 20 دقيقة.
    • يمثل هذا القسم التعديل الأكبر و الأهم الذي طرأ على امتحان التوفيل ، فهو القسم الأحدث ،لذا يعتبر أكثر قسم يربك الطلاب.
    • يتضمن /6/ أسئلة موزعة على النحو التالي :
      • سؤالان Independent : يعتمدان على خبراتك الشخصية و معرفتك العامة.
      • أربع أسئلة Integrated : تعتمد على مقاطع قراءة مع أو من دون محاضرات.
        1. بالنسبة لأسئلة الـ Independent :
        2. يظهر السؤال على شاشة الحاسب ، و هو سؤال عادي يشبه كثيراً أسئلة مواضيع الـ Writing في( الـ CBT و الـ PBT ) ، و يكون السؤال حول رأيك بالشريك المثالي مثلاً أو الأب المثالي أو يسألك إن كنت تفضل السكن مع أصدقائك أم لوحدك ..... أو أين تفضل أن تقضي إجازتك أو كيف تستثمر وقتك ...... و غيرها من المواضيع العامة . ثم يترك لك فترة ( 15 ) ثانية لتحضير جوابك، يسمح خلالها بكتابة الملاحظات ، ثم عليك الإجابة خلال ( 45 ) ثانية بعد سماع الإشارة الصوتية.
      • أما بالنسبة لأسئلة الـ Integrated فهي قسمان : السؤالان الأوليان :
        يتوجب عليك في كل منهما قراءة مقطع صغير خلال فترة حوالي ( 3 ) دقائق فقط ، و هو وقت كافٍ لقراء المقطع بسرعة. ثم عليك الاستماع لمقطع Listening ، ثم يأتيك سؤال الـ Speaking طالباً منك المقارنة بين أفكار المقطع و المحادثة ، أو قد يطرح عليك في المقطع مشكلة ما و يعطيك في المحادثة حلين لها و يطلب منك مناقشة الحلول و إبداء رأيك بالمشكلة.
        ملاحظة : الـ Listening في السؤال الأول غالباً محادثة و في السؤال الثاني محاضرة.
        في هذين السؤالين : لديك 30 ثانية للتحضير و 60 ثانية للإجابة.
        السؤالان الأخريان :
        يتطلبان سماع مقطع لمحادثة أو محاضرة من دون مقطع قراءة ، و بعدها يطلب منك أن تلخص ما ورد في المحاضرة او توضح فكرة معينة فيها ، وفقاً لشرح المحاضر.
        غالباً ما يتضمن المقطع مشكلة معينة و يطرح لها حلان ، و يطلب منك مناقشة المشكلة مع الحلين أو يطلب رأيك في الحل الأفضل مع بيان السبب.
        مدة التحضير لكل سؤال 20 ثانية و الإجابة خلال 60 ثانية .
    • ملاحظات:
      • في الـ Speaking : يسمح لك بكتابة الملاحظات أثناء الاستماع و كذلك أثناء التحضير للإجابة. لكن إذا أوحيت أثناء الإجابة بأنك تقرأ من الورقة و أنك تصطنع العفوية فذلك قد يؤثر سلباً على علامتك.
      • ينصح بعدم إطالة فترات السكوت أثناء الإجابة ( مثل : emmm .......... ehh ...... ) .
      • إن تصحيح كل سؤال من أسئلة الـ Speaking يتم على حدة و مصححه شخص مختلف ، لذلك لا ترتبك إذا أخطأت أو أسأت في الإجابة على أحد الأسئلة.
      • حاول قدر الإمكان أن تقلل من الأخطاء القواعدية Grammar أثناء الإجابة لأنه في الـ IBT لا يوجد قسم مخصص للـ Structure ، لكن علامة القواعد تحسم من أخطاء الـ Writing + Speaking .
      • في بداية قسم الـ Speaking يقوم الكمبيوتر بالتعرف على صوتك ، حيث يطلب منك الإجابة عن سؤال ما ( تكلم عن مدينتك الأم ) حتى يتعرف على صوتك و يهمل صوت الضجيج حولك . إن هذا السؤال ليس له علامة لكن حاول أن تجيب عليه جدياً حتى تتخلص من الضغط و الـ Stress قليلاً و حتى تكون نبرة صوتك قريبة منها حين تجاوب أسئلة الـ Speaking الباقية.
      • وتبقى النصيحة الأهم أن تحاول أن تتكلم ببساطة بعفوية ولطافة، فالتحدث بطريقة بسيطة وعفوية يجعلك تتحدث بشكل مريح ومقنع لمن يستمع إليك وهذا سيجلب لك العلامات العالية ...ولا تحاول استخدام كلمات وتعابير معقدة وصعبة إذا لم تكن متأكداً كيف يمكن استخدامها في اللغة لأن هذه سيؤثر على درجتك سلباً.

    الكتابة - Writing

    • المدة الزمنية : 50 دقيقة .
    • هذا هو القسم الأخير من الامتحان ، و هو أيضاً قد تعرض لقليل من التعديل.
    • يتكون قسم الكتابة من موضوعين اثنين ( بدلاً من موضوع واحد كما هو الحال في الـ PBT و الـ CBT ) و هما :
    Integrated Writing
    Independent Writing

    1. أولاً: الـ Integrated Writing Test :
    2. موضوع الكتابة الأول و مدته 20 دقيقة .
      هذا الموضوع هو الجديد ، و هو أيضاً قائم على مبدأ قراءة مقطع أطول من مقطع الـ Speaking . و المواضيع كالعادة متنوعة .ثم تستمع إلى مقطع من محاضرة أو محادثة تناقش بشكل أو بآخر المقطع السابق ، ثم يطلب منك أن تلخص أهم النقاط في المحاضرة و تقارنها مع المقطع أو بالعكس حسب نص السؤال......
      في هذا النص يجب عليك أن تناقش المقطع و المحاضرة بأسلوب كتابي جيد و أن تحاول أن تشمل جميع النقاط و تحيط بها ، حتى تظهر فهمك الجيد للمقطع و المحادثة.

  • ثانياً: الـ Independent Writing Test :
  • موضوع الكتابة الثاني و مدته 30 دقيقة .
    هذا الموضوع يشبه تماماً الموضوع القديم ( في الـ PBT و الـ CBT ) و غالباً يقوم بسؤالك حول المقارنة عن شيئين ( رحلة إلى البحر أو الجبل / العيش في السكن الجامعي أو وحيداً .... ) أو عن صفات الأب المثالي أو المنزل المثالي و ....... و غيره .
    في الـ IBT ( عكس الـ PBT و الـ CBT ) لا يمكنك كتابة المواضيع على الورق ، لذلك لا بد من أن تتعلم الـ Typing على الحاسب و بسرعة جيدة لأنه الحل الوحيد حتى تتخلص من مشكلة الوقت أثناء الـ Writing.
    كما هو الحال في الـ Speaking فإن الأخطاء القواعدية أثناء الكتابة سيتم إنقاص علامتها من العلامة النهائية للموضوع .

    نصائح عامة:
    الأوراق التي تكتب عليها الـ Notes لا تصحح و لا دخل لها بالعلامة ، و يمكنك الكتابة عليها ( حتى باللغة العربية ) ، لكن لن يحق لك الاحتفاظ بها و عليك تسليمها بعد الفحص .
    يحوي الامتحان على استراحة وحيدة مدتها / 10 دقيقة / و هي تفصل الـ ( Listening + Reading ) عن الـ ( Speaking + Writing ) .
    يُطلب منك أن تأتي للمركز قبل الامتحان بـنصف ساعة على الأقل مع جواز سفرك و صورة فوتوكوبي تؤكد حجزك للامتحان ...... لكن يُنصح أن تأتي إلى الامتحان أبكر ما يمكن و لو بساعة ، و ذلك ليتم تسجيلك أول واحد في الامتحان . و بذلك تكون أول من يبدأ الامتحان و يبدأ الباقون بعدك بدقائق قليلة على التوالي........
    فائدة هذا الأمر أنك ستكون أول شخص يبدأ بامتحان الـ Speaking بعد الاستراحة و عليه فإنك ستجاوب على قسم المحادثة بينما الآخرون ما زالوا في قسم الـ Listening .
    أما إذا انتظرت للآخر فسيبدأ الآخرون بقسم المحادثة و يتكلمون فيشوشون قليلاً عليك و أنت في قسم الـ Listening و بحاجة للهدوء.
    حاول عندما يطلب منك المقارنة بين نص و محادثة سواءً في قسم المحادثة أو الكتابة ، حاول عدم استخدام نفس الكلمات و التعابير المستخدمة في النص ، بل حاول إعادة صياغة المعلومات بلغتك الخاصة و لو كنت ضعيفاً أدبياً و لكنك ستأخذ علامة أعلى لأنك بذلك قادر على فهم النص و تحليله و إعادة تركيبه بلغتك الخاصة و هو الهدف الأساسي للـ Integrated Test .
    كلما حللت نماذج أسئلة أكثر ، ارتفعت علامتك أكثر.

    التسجيل للامتحان

    • رسم التسجيل هو 160 دولار، ويتم التسجيل للامتحان إما عن طريق مركز الـ AMIDEST أو عن طريق الانترنت (وهو الأفضل والأسرع) والفرق بينهما هو:

      الـ AMIDEST تأخذ يمكن تسميتها عمولة عن التسجيل (إضافة لرسم التسجيل) قيمتها 50 دولار، أما من خلال الانترنت فيمكن التسجيل مباشرة عن طريق الـ Credit card دون هذا الرسم.
      التسجيل عن طريق الانترنت أسرع من الذهاب إلى مركز الـ AMIDEST والتسجيل هناك.

    • بالنسبة للـ PBT فعليك سؤال مركز الـ AMIDEST عن مواعيده لأنه يقام مرة واحدة كل شهرين .ويتم عادة تقديم الامتحان ضمن هذا المركز نفسه.
    • يتم التسجيل إما : عبر البريد العادي و بنفسك ، أو عبر البريد عن طريق الـ AMIDEAST ، أو عبر الانترنت عن طريق الـ AMIDEAST أو عبر الانترنت و بنفسك . و لكل من هذه الطرق الـ Dead Line الخاص بها . إذ أن الـ dead line الخاص بالبريد الشخصي ينهي أولاً يليه الـ dead line الخاص ببريد الـ AMIDEAST ، يليه ذاك الخاص بالانتنت عبر الـ AMIDEAST و أخيراً ذاك الخاص بالانترنت الشخصي.
  • بإمكانك الدخول للرابط التالي والتسجيل من خلاله للامتحان: http://www.ets.org/toefl/pbt/about/

  • بعد دخولك للرابط السابق تجد على يسار الصفحة Register for the test ، تابع من خلاله وقم بملء الاستمارة وتحديد اليوم الذي ترغب فيه بتقديم الامتحان.

    ملاحظات هامة للتسجيل:

    • في حال قمت بالتسجيل عن طريق الإنترنت هناك نقطة هامة يجب عليك الانتباه إليها، بعد دخولك لرابط التسجيل وأثناء ملء الاستمارة إياك أن تنسَ إضافة عنوان صندوق البريد العادي P.O Box ، لكي يقوموا فيما بعد بإرسال طرد بريدي إليك يحتوي على (كتيب التعليمات الامتحانية، ونموذجين امتحانيين، سيدي ،بالإضافة للتذكرة التي تلزمك أثناء الامتحان لإثبات تسجيلك بالامتحان) .... انتبه لهذه النقطة كي تتجنب ما حصل مع بعض زملائنا نتيجة نسيانهم إضافة عنوان صندوقهم البريدي ضمن عنوانهم الكامل أثناء ملء الاستمارة.
    • احرص على قيامك بالتسجيل للامتحان قبل شهرين من الوقت الذي ترغب به بتقديم الامتحان، وذلك لكي تتمكن من اختيار الوقت المناسب لك.
    • حالياً لا يوجد في سوريا غير نموذج الـ PBT أما النماذج الأخرى CBT فيوجد في تركيا أما الـ IBT فيجرى في معظم الدول مثل لبنان أو الأردن أو تركيا. .

    مصادر التحضير

    وهي بشكل أساسي الكتب والسيديات، قد تختلف الآراء لكننا سنذكر هنا الأشيع والأفضل بنظر من تقدم للامتحان.

    • الكتب:
    • بالنسبة لنموذج الـ PBT, CBT يعتبر كتاب Longman الكتاب الأفضل والأشيع.
      بالنسبة لنموذج IBT هناك عدة خيارات يمكنك اختيار أحد هذه الكتب والتحضير منه:
      1. كتاب (Barrons IBT) وهو يحوي CD فيه 7 نماذج للفحص،و يضم مجموعة CDs Audio.
      2. هناك أيضاً Thomson Book كتاب مفيد جداً .
      3. بالإضافة The Complete guide to the TOEFL IBT
      • السيديات:
      • Longman : يأتي مع الكتاب سابق الذكر. وهو سيدي مهم، موجه، ويرفع المستوى بشكل جيد.
        ETS : تأخذه من مركز الـ AMIDEST عند تسجيلك، وهو يحوي نموذجين وهما مثل نموذج الامتحان تماماً.
        مع ملاحظة أن الصوت في هذا النموذج أسوء قليلاً من الامتحان الفعلي.
        Cambridge: جيد، ولكنه يفتقر إلى أنه غير موجه إلى حد ما، ومستواه أصعب قليلاً من مستوى الامتحان.

  • مواقع الإنترنت:
  • (هي ثانوية وليست ذات أهمية كبيرة لكن يمكنك زيارتها لمزيد من التدريب)
    الموقع الأول : http://www.freeesl.net/TOEFL/structuresection/
    الموقع الثاني : http://esl.about.com/library/quiz/bl_toefl1.htm
    الموقع الثالث : http://www.stuff.co.uk/toefl.htm
    الموقع الرابع : http://www.geocities.com/touzounova/index.html
    الموقع الخامس : http://www.englishtestprep.com/toefl/tests/listening4.htm

    مدة وطريقة الامتحان

    تختلف الطريقة حسب مستوى الشخص العام في اللغة الإنكليزية، وأعتقد أن غالبيتنا يعلم بقرارة نفسه إن كان جيداً باللغة أم متمكناً أم غير ذلك .

    • ينصح الأشخاص ذوو المستوى المتوسط أو دونه بدخول دورات عامة في مراكز جيدة مثل الـ ALC أو British council ،إن كانوا ينوون التقدم للتوفيل، والعمل على تحسين مستواهم رويداً رويداً حتى الوصول إلى مستوى جيد باللغة.
    • دخول دورة تحضير للتوفل في الـ ALC أو الـ AMIDEST..
    • إن النقطة الأساسية والتي تكاد تكون الأهم في موضوع التحضير هي أن تدرك أنه ليس عليك أن تتعلم الإنكليزية أو تتدرب عليها من جديد من أجل هذا الامتحان، لأنّ ما تحتاجه حقاً للنجاح في هذا الامتحان هو التمرن والتدرب على حل نماذج الامتحانات، لتتمكن من تجهيز نفسك للتعامل مع أسئلة مشابهة لهذه النماذج معتمداً على مخزونك الذي اكتسبته في السنين السابقة.
    • ابدأ بالتحضير من أحد الكتب والسيديات التي ذكرناها أعلاه.
    • لا تنسَ الاطلاع على كتيب التعليمات المرسل إليك، حيث ستجد فيه نصائح وتعليمات مهمة للامتحان وكيفية الإجابة عن الأسئلة.
    • أثناء تحضيرك درب نفسك على الوقت، ضع نفسك في جو الامتحان (إذا كنت تقوم بحل أسئلة القواعد قم بحل عدد مماثل لأسئلة الامتحان ضمن نفس المدة الزمنية المقدرة امتحانياً ودرب نفسك بحيث تتمكن من حل كل قسم ضمن الوقت المحدد. وكذلك بالنسبة للقراءة والاستماع.
    • أثناء التدرب على الاستمعاع لا تلجأ إلى إيقاف الملف الصوتي أو إعادته من جديد لكي تدرب نفسك على التركيز وعدم الشرود.
    • احرص على حل النماذج الامتحانية الموجودة ضمن الكتاب (عادة تكون هذه النماذج أسهل من الامتحان).
    • احرص كل الحرص على حل النموذجين المرسلين إليك بريدياً لأنهما الأهم والأقرب للامتحان.
    • حاول التدرب على أخذ الملاحظات والنقاط الأساسية أثناء الاستماع,فهي مهارة تتطلب التمرن والتدرب، وهناك بعض الكتب مثل Thomson تحوي قسماً خاصاً لمساعدك على التدرب على أخذ الملاحظات وتطوير هذه المهارة.
    • قد ينصح البعض بالإستعانة بمدرس خلال فترة التحضير، ليساعدك على تطوير مهاراتك الكتابية، وتوجيهك لأخطائك الكتابية التي قد لا تلحظها بنفسك.
    • يوجد في نهاية كتب التحضير جدول أو "سلم علامات" لتقييم نقاط ، والتعرف إلى المهارات التي اكتسبتها، أو لا زال ينقصك فيها بعض الخبرة، احرص على العودة إليه.

    وسطياً المدة اللازمة للتحضير والتدرب على الامتحان هي حوالي أسبوعين، و مجدداً احرص على حل النماذج الامتحانية لا سيما النموذجين المرسلين إليك عبر الطرد البريدي لأنهما الأهم.
    .
    .
    ملاحظات ونصائح عامة:
    يوم الامتحان لا تنسَ أن تأخذ معك قلم رصاص B2, وممحاة بالإضافة للهوية أو جواز السفر مع صورة شخصية.
    يوم الاختبار كن مستعداً و لا تحضر متأخراً للقاعة.
    من الأخطاء الشائعة القدوم مبكراً جداً الأمر الذي يربك التفكير.
    استعن بالله و توكل عليه واعلم أن الفحص تقييمي بالدرجة الأولى.
    إن الاختبار سيكون كما ذكرنا على أربعة أقسام و لا يمكنك أبداً الانتقال من قسم إلى آخر ، و ذلك في النماذج الثلاثة .
    أثناء الاختبار حاول أن تكون مرتاحاً، ومركزاً بنفس الوقت، فلا تشرد أثناء قسم الاستماع، لا تستعجل كثيراً أثناء قسم القواعد، و لا تتسرع و تتملل من طول قسم القراءة.
    في الـ CBT و الـ IBT ستحصل في نهاية الامتحان على Range أو مدى للدرجات التي ستحصل عليها و لم يعطيك الكمبيوتر العلامة النهائية لأن قسم الكتابة يحتاج إلى مراجعة من قبل الأساتذة. بينما تفقد هذه الميزة في الـ PBT.
    تحتاج لمراسلة الجامعات علامة قيمتها تقريباً ما بين 560- 577.
    عليك الأخذ بعين الاعتبار أن بعض الجامعات كجامعات بريطانيا لا تقبل شهادة التوفيل حين مراسلتها وإنما تتطلب شهادة أخرى هي شهادة IELTS

    ليس هناك فرق بين أي نموذج من النماذج الثلاثة بالنسبة للمراسلات للجامعات، المهم أن تحقق الحد المقبول من العلامات ليتم قبولك، دون وجود أي تفضيل لنموذج على آخر.
    إن تقدمك للتوفيل لا يتطلب إنهاء لجميع المستويات باللغة الإنكليزية أبداً، ويمكنك التقدم له مهما كان المستوى لأنك ستعتمد بشكل أساسي على مخزونك ومعرفتك باللغة الإنكليزية الذي اكتسبته على مر السنين.
    قد يفضل البعض نموذج PBT ويعتبرونه الأكثر ضماناً للعلامات، لكن هذا يختلف من شخص لآخر، ويعتمد على مهاراته باللغة الإنكليزية فمن يستطيع التكلم بعفوية وطلاقة يمكنه أن يضمن العلامات العالية في نموذجIBT ، يضاف إلى ذلك أن الـPBT لا يتطلب السفر لخارج سوريا لتقديمه فهو متوافر في سوريا.
    في الفترة الحالية تبقى شهادة التوفيل صالحة لغاية سنتين من تاريخ الحصول عليها.

    • و تذكر دوماً أن المفتاح الأساسي لتقديم التوفيل هو التدرب على طريقة الامتحان من خلال حل النماذج الامتحانية و التدرب على الإجابة خلال الوقت المناسب.
    • في حال رغبت بمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة الرابط التالي، والبحث فيه لتجد روابط لكل المعلومات التي تخطر ببالك:
      http://www.ets.org/toefl/pbt/about/

    ختاماً.......... يتمنى لكم دليل حكيم كل التوفيق في امتحان الـ TOEFL بغض النظر عن الطريقة التي ستتقدمون إليه بها.
    ونأمل أن نكون قد استطعنا تقديم العون وكل المعلومات التي ترغبون بمعرفتها عن التوفيل.
    دليل حكيم يشكر جزيل الشكر كل من ساهم في إنجاز هذا الملف
    .

    يمكنكم الاتصال بنا من أجل الاقتراحات و الملاحظات .